هو مصمم في تجدد دائم ونشاطات لا تنتهي ليبهرنا بالمزيد من التصاميم التي يقوم بها ، ليتصدر إسمه مؤخراً الاحاديث حيث انه من قام بتصميم فستان زفاف الممثلة ديمة قندلفت بالكثير من الروح الفنية والجمالية.

كما صمم فقيه بدلة زوج ديمة الوزير همام الجزائري التي نقلته من وجهه الكلاسيكي الرسمي إلى الوجه العصري الجميل .

وقد قمنا بلقاء مع المصمم عقل فقيه حدثنا فيه عن الأمر وعن نشاطاته الجديدة .




كيف تصف لنا تعاملك مع الفنانة ديمة قندلفت ؟
الفنانة ديمة قندلفت من الفنانات المميزات وتعاملت معها في عدة مناسبات مهمة ، فهي تحرص أن تتعامل معي في أي مناسبة كبيرة لديها، ومعظم ما ارتدته بتوقيعي كان تصميماً خاصاً لها .

أخبرنا عن تصميمك لفستان زفافها ..
جاءت ديمة في يوم وقالت لي انها ستتزوج وطلبت ان أصمم لها فستان زفاف مميزاً ورائعاً ، وبالفعل اجتمعت معها ووضعنا المفهوم العام لفكرة تصميم الفستان الأساسية ، وبالطبع كعروس وكفنانة ارتدت في السابق الكثير من التصاميم يصبح لديها صعوبة في الإختيار للقماش الأنسب واللون وبالتالي كان لا بد من تدخلي ، فوقع الإختيار على فستان الأميرات بالستايل الفيكتوري وهه عبارة عن الكورسيه المطرزة بالخيوط الحريرية باللون العاجي والأكمام المشغولة بطابع رومانسي وبسيط ، والبطانة الأساسية كانت من التافتا وهذا القماش له خاصية حيث أنه جامد خفيف ولا يعطي وزن ، وفوقه التول بلون الجسم وطرزت عليه الخيوط الحريرية العاجية ، فكان تصميماً مميزاً وراقياً .

ماذا عن الطرحة؟
الطرحة كانت أطول من الفستان وأطرافها مطرزة، وفي العادة معظم البنات يفضلن الطرحة باللون الأبيض أو العاجي لكن طرحة ديمة كانت بلون الجسم فهي غريبة وبنفس الوقت أضافت الكثير من التميز ، فأنا ذهبت إلى مفهوم التصاميم القديمة بتجدد .

كيف اخترت تصميم بدلة العريس ؟
ابتعدت عن الألوان الكلاسيكية التي اعتدنا عليها ،وتوجهت إلى اللون البترولي وكانت البدلة مؤلفة من ثلاث قطع "مع الياقة بقلبة وزر واحد من الساتان ، والياقة كانت مغطاة بالساتان الكحلي ، وحتى معظم فتحات الجيوب كانت مطرزة بالساتان الكحلي ، واخترنا القميص بنفس اللون العاجي ليتناسق مع فستان العروس .
وبالتالي فإن الإختيار كان موفقاً من قبلنا لشخصين مميزين فديمة إنسانة رائعة وعروس سعيدة فهي كانت في قمة الفرحة خلال العمل على فستانها ، والعريس مميز فهو بالرغم أنه معتاد على البدلات الكلاسيكية في مجاله السياسي إلا أنه تقبل النقلة النوعية وأعطاني الثقة الكبيرة .

إلى أي مدى تزيد ثقتك بنفسك حين تختارك فنانة لتصميم فستان زفافها ؟
تزيد ثقتي ليس فقط في حال اختيار الفنانة لي لفستان زفافها بل من خلال إعطائي الثقة لإختيار موديل الفستان المناسب لها ، لأنه وبكل بساطة ممكن أن يتم اختياري كل يوم من قبل فنانة ولكن لا نصل إلى نتيجة صحيحة ، ولكن بصراحة مع ديمة أرضيتها كعروس وأرضيت نفسي كمصمم .

كيف كانت الأصداء حيال فستان الزفاف وبدلة العريس؟
حضرت حفل الزفاف ولكن نظراً لظروف خاصة كان علي أن أغادر باكراً، من أول إطلالة للعروس عبر الموجودون عن إبهارهم بالفستان حتى ديمة قالت ان الحديث كان كله عن الفستان وبدلة العريس المميزة والمختلفة عن كل البدلات التي يتم ارتداؤها من قبل العرسان.
حتى مواقع التواصل الإجتماعي ووسائل الإعلام تناولت الموضوع بشكل إيجابي جداً.

ما هي مشاريعك الجديدة اليوم؟
أنا بصدد تحضير فستان زفاف ثاني لديمة ، فمن الممكن أن يكون هناك حفلة ثانية في بيروت .
من ناحية أخرى انتقلت إلى دار العرض الجديدة في نهاية كورنيش المزعة بداية فردان ، تتضمن صالة عرض كبيرة والمعمل ، وهذا الأمر مهم حيث أنني أكون قريباً من زبائني ومن عملي في الوقت نفسه .
وأحضر لإفتتاح صالة العرض المذكورة بعد العيد وسوف أتوجه إلى عمان فأنهيت في مسقط صالة العرض الكبيرة ، وأحضر لعرض أزياء سيطلق إما بيروت أو في عمان لم أقرر بعد .
وقريباً سأطلق ماركة لعقل فقيه للملابس الجاهزة سواء رجالية أو نسائية ، وسيكون هناك فرق في الأسعار بشكل تام بين الكوتور والملابس الجاهزة ، بحسب قدرة الأشخاص المادية يمكن أن يشترون ، فهناك الكثير من الأشخاص المعجبين بعملي ولكن ليس لديهم الإمكانات المادية للشراء من تصاميمي .واليوم التقنيات المصنعية ساعدتنا على تخفيض السعر ، فهي توفر الكثير من الكلفة من سعر قماش وخياطين وغيرها "أنا واحد من المصممين اللي بقلك ملابس جاهزة أو كوتور اختراع ، شو همها الست اليوم؟ نحنا بعصر السرعة كل يوم في مناسبات وكيف الناس بدا تقدر تضل تشتري ؟"


ما هي تعاملاتك الجديدة مع النجمات ؟
أنا على ارتباط دائم في العمل مع الفنانة ليال عبود، وحالياً هناك فنانة أجنبية سوف أقابلها إما في لبنان او في باريس ، وسوف نجتمع لنتفق على مفهوم العمل فأنا لدي مفهومي لعملي حيث انني ارفض أن يكون تصميم لي مجرد قطعة يرمونها فأنا اتعب لأوصل تصميمي إلى النتيجة الأخيرة .
وأتحفظ حالياً عن الغوص في موضوع الفنانة الأجنبية كوني منتظر ان يتم الامر قبل أن اعلن .

من هي السيدة التي يليق بها فستان زفاف ديمة فندلفت ؟
هي السيدة الشرقية المتمسكة بمفاهيم عربية، تحب شرقيتها وعروبتها ، تصب في فستانها احساساً وحباً ، باختصار هي انسانة .

كلمة أخيرة لموقعنا ..
أشكر موقعكم الذي دائماً يواكبني في كل نجاحاتي، وأريد ان أنادي من بيروت "أجمل شي بالدني لبنان وأجمل كلمة هي لبنان وأجمل حروف حروفك يا بيروت لانو المجد اللي عطتنا ياه بيروت ولبنان هو اللي كبرنا هوي اللي خلالنا معنا وبالعالم".