يعيد المجلس السياحي لقضاء بشري إحياء مهرجانات الأرز الدولية، بعد خمسين عاماً على تأسيسه، تحت عنوان "لغة الروح" The language of The Spirit.

وتم إطلاق مهرجانات الأرز الدولية في وزارة السياحة برعاية وحضور وزير السياحة ميشال فرعون، وسيادة المطران مارون العمار النائب البطريركي العام على منطقة جبة بشرّي السامي الاحترام، ورئيس اتحاد بلديات بشرّي الاستاذ ايلي مخلوف، ورئيس بلدية بشرّي الاستاذ انطوان طوق، رئيس المجلس السياحي في قضاء بشرّي المهندس جوزف جعجع.

تجدر الإشارة الى ان نائب قضاء بشري ستريدا جعجع سعت جاهدة الى اعادة احياء هذا المهرجان العريق الذي تأسس عام 1963 حتى يكون بمصاف المهرجانات العالمية ان من حيث التنظيم او التقنيات المستعملة او من خلال ضخامة انتاجه والاحتراف في تنفيذه والاسماء التي ستشارك فيه .

وبداية تم عرض وثائقي عن معالم قضاء بشري ، من اعداد المخرج ميلاد طوق ، وكتب نصه الشاعر انطوان مالك طوق .

ومن ثم القى كلمة رئيس المجلس السياحي في بشري المهندس جوزف جعجع ، قال فيها " انه من واجبنا نحن، خلف الماضي وسلف المستقبل، الحفاظ على هذا الإرث وديمومته وتعزيز مكانته على قدر ما يستحق، بحيث يبقى مصدر إلهام لنا، لأولادنا، لمجتمعنا وللعالم اجمع.

من هنا وبتوجيه من الدكتور سمير جعجع، ودعم ومواكبة سعادة النائب السيدة ستريدا جعجع، تم انشاء "المجلس السياحي في قضاء بشرّي.

ولقد بادرنا بالتحضير لدراسة مخطط استراتيجي شامل يهدف الى تطوير وتفعيل إمكانيات قضاء بشري السياحية.

وعليه، انسجاما" مع الدور التحفيزي للمجلس السياحي، كانت فكرة إعادة احياء مهرجانات الارز الدولية بعدما تعطلت وتوقفت قسرا" بسبب الظروف التي تحكمت بلبنان.

وتعود انطلاقة هذه المهرجانات الى ستينيات القرن الماضي، حيث لعبت دورا" بارزا" في اظهار صورة لبنان الحضارية والثقافية والفنية على الصعيد المحلي والدولي .

اما الهدف من انطلاق هذه المهرجانات هو "تفعيل دور منطقة بشرّي-الارز على الساحة السياحية الوطنية والعالمية، تحفيز اصحاب المرافق السياحية لتحديث وتطوير الخدمات ، وتشجيع الاستثمار في القطاع السياحي في منطقة قضاء بشرّي.

وفي ختام كلمته قال المهندس جوزف جعجع، "اعلن رسمياً عن احياء مهرجانات الارز الدولية برعاية معالي وزير السياحة الاستاذ ميشال فرعون وسعادة النائب ستريدا جعجع يوم السبت الواقع فيه الأول من آب 2015 تزامنا" مع عيد الجيش اللبناني" .

ففي 1 اغسطس/آب سيحيي المهرجان الفنان وائل كفوري، والفنانة اليسا، والموسيقي ميشال فاضل، وفي 2 أغسطس/آب ستحيي الفنانة عبير نعمة وخليل رحمة، اما في 7 اغسطس/آب فرقة "مافي متلو" وفرقة "من الآخر"، وآخر يوم من المهرجان في 8 أغسطس/آب ستحيي المهرجان الفنانة نجوى كرم، والفنان جوزف عطية.

أما وزير السياحة ميشال فرعون فقال "بدعم الجيش اللبناني وايضاً بدعم الاكتفاء السياسي نستطيع ان نحمي لبنان ، وهذا المهرجان الذي كان مهرجاناً دولياً وعاد اليوم الى المهرجانات الدولية في لبنان".

وايضاً بهذه المناسبة تم عرض صورة للسيدة فيروز في مهرجان الارز عام 1964 .

موقع "الفن" كان حاضراً في المؤتمر وعاد بهذا اللقاء مع المهندس "جوزف جعجع".

بعد 50 عاماً على غياب مهرجانات الارز ما الذي دفعكم لاعادة احياء هذه المهرجانات؟
الفكرة يجب ان تأتي وحدها ، موقع الارز موقع وطني وتاريخي، وكان لا بد من إطلاق هذا المهرجان حين يسمح الوضع، والبنية التحتية وكان من الطبيعي ان تأتي هذه الفكرة على بال المسؤولين واكيد على بال رئيسة لجنة المهرجانات السيدة ستريدا جعجع .

هل انطلاق المهرجان بـ 1 آب مرتبط بعيد الجيش؟
من دون اي شك، فالأرز كما الجيش اللبناني لهما رمزيتهما الوطنية، وصادف اطلاق هذه المهرجانات برمزيتها الوطنية ،لذا كان لا بد ان تتصادف مع عيد الجيش اللبناني .

كيف ستنعكس مهرجانات الارز الدولية على السياحة في لبنان؟
ان اي حركة سياحية يقوم بها اي موقع يجب ان تدعم الدورة الاقتصادية ، ونأمل ان يكون لمهرجانات الارز الدور في دعم الدورة الاقتصادية في البلد.