استقبل "العمر مشوار" هذا الأسبوع الفنان ربيع جميل، ورغم حرارته المرتفعة وصل إلى إذاعة لبنان الثقافة حيث استقبله الدكتور عماد عبيد بمجموعة مفاجآت جعلت عيني ربيع تدمعان.

البداية كانت مع الطفولة حيث اعترف ربيع بأنه لم يكن مجتهدا في المدرسة وعمل كـ لحام وتابع دراسته الموسيقية في المعهد العالي للموسيقى.

وعن سؤال د. عماد إن كان جاهزاً كي يتلّم على مشوار عمره أجاب ربيع: "العمر مشوار" استقبل كبار الفنّانين من المجالات كافّة ويشرّفني أن أجلس على الكرسي التي جلس عليه الكبير وديع الصّافي والشّحرورة صباح وغيرهما الكثير، لن أقارن نفسي بهم ولكن ما فعلته راضٍ عنه وما حدث معي في حياتي يجعلني أتكلم وأجود عن مشواري.

ربيع تحدث عن بلدته سرعين وتذكر كم كان "شيطاناً" في صغره كما تحدث عن برنامج "روتانا أكاديمي" الذي تخرج منه هو وناجي الأسطا وغيرهما واعترف أن روتانا أنتجت له عملين ولكنها لم تسلّط الضوء كثيراً عليهما ثمّ أنتج بنفسه "انتِ بتحبيني".

أما عن تجديد الأغنيات فاعترف أن الكبير طوني حنا بارك له واشاد بصوته وأهداه أرشيفه كله ولكن الفنان جوزف نمنم لم يكن راضياً عن تجديده أغنية "أهلك ما بدن ياني".

وعن تعاونه مع فارس اسكندر تكلم ربيع والصدق في التعامل والأعمال الناجحة وتفاجأ باتصالات من أشخاص مقربين وتأثر بمداخلاتهم.

وفي فقرة نعم أم لا فقد اجاب :

نعم، أنا من أجمل الأصوات.

احاصل على حقي الفنيّ نص نص.

نعم، فارس اسكندر ضمانتي الفنية.

ممكن ادخل عالم التمثيل.

كلا، لست مع الزواج المدني.

نعم مغروم.

ولا اؤمن كثيراً بمصداقية الجوائز في لبنان.

وتحدث ربيع ايضاً عن الوضع السياسي والفني والاعلامي وقام بهجوم على أحد الصحفيين الذين تهجم عليه قائلاً: "مين بكون ربيع الجميل ومين سامع فيه؟" فرد قائلاً: "بدل ما يبهدل حالو أنو بيدعي أنو صحافي لازم يكون بيعرف بالوسط الفني إلا إذا شغلتو يبيع بطاطا!".

د. عماد سأل ضيفه عن وضعه الصحي وهو الذي مر بفترة صعبة في حياته فرد ربيع: هذا مشوار عمري فيه الحلو والمر، فترة ومرت وأنا الآن بصحة جيدة، لا اشكو من أي ألمٍ، ولسعيد الماروق قال: انت قوي، مرحلة وبتقطع، خلي إيمانك كبير!.

وقال ان الفنان وائل كفوري افضل فنان، ونادين صعب وسارة الهاني أفضل فنانتين، اما فارس اسكندر فهو افضل شاعر، وبالنسبة لأفضل مخرج، فأجاب جميّل، الافضل هم "فادي حدّاد، سعيد الماروق، وليد ناصيف، سام كيّال".

وقد وصف الفنان محمد اسكندر بـ"الطيّب"، ومعين شريف وملحم زين "أجمل صوتين"، وناجي الأسطا "خيي"، اما فارس اسكندر "مجنون".

وفي ختام الحلقة شكر ربيع كل من كانت لهم بصمة في مشوار عمره، وخص بالذكر والدته التي تعبت معه كثيراً خصوصاً فترة مرضه .