للعام الثاني عشر على التوالي تستمر مهرجانات زوق مكايل الدولية، وتم اليوم في فندق "Four Seasons" اطلاق مهرجانات زوق مكايل الدولية لهذه السنة، بحضور وزير السياحة ميشال فرعون وممثل وزير الثقافة ريمون عريجي مدير عام الوزارة الأستاذ فيصل طالب .

في البداية افتتحت رئيسة اللجنة السيدة زلفا بويز المؤتمر الصحفي بكلمة، تحدثت فيها عن الهدف الاساسي لهذه المهرجانات، وهو دعم الفنانين اللبنانيين عبر ابراز مواهبهم الى جانب الفنانين العالميين .

ومن ثم قالت بويز إن مهرجانات زوق مكايل الدولية أنتجت العام الماضي البوم "نسيج"، الذي حقق نجاحاً كبيراً، وشارك فيه فنانون لبنانيون، مايك ماسي، إياد خليفة، و Sary ، مما فتح أمامهم مجال تلقي دعوات لإحياء حفلات في الخارج كما أن عدد مشاهدي "نسيج" عبر اﻟYouTube تجاوز اﻟـ80 ألف.

وتجدر الإشارة الى ان مايك ماسي الذي تبنته مهرحانات زوق مكايل غنى بلده لبنان الأسبوع الماضي في Cannes خلال فترة المهرجان تحت عنوان "كان يا ماكان".

وبالنسبة لصيف 2015 ، تسهم مهرجانات الزوق الدولية في تحفيز الثقافة والسياحة عبر برنامجها الآتي:
في 23 تموز : زياد الرحباني، وفي 25 تموز : تحية الى السيدة أم كلثوم مع ياسمينة نجمة Arab got Talent، سارة وياسمين من مصر، والأوركسترا الوطنية اللبنانية لموسيقى الشرق العربية بقيادة المايسترو سليم سحاب، وفي 28 تموز : ليلة فنية موسيقية رائعة من وحي Broadway يحييها خمسون مُغَنياً وراقِصاً لبنانياً مبدعاً.

اما الاستاذ فيصل طالب ممثل الوزير ريمون عريجي، فقال :"نتمنى ان يتحول صيف لبنان الى تظاهرات ثقافية واعراس فنية، وكل التبريك لمهرجانات زوق مكايل وعلى امل ان يحقق كل النجاحات".

موقع "الفن" كان حاضراً في المؤتمر وعاد بهذه اللقاءات .

وزير السياحة ميشال فرعون:
هلتساعدالمهرجانات وتؤثر على السياحة ؟
المهرجانات تساعد السياحة فهي تعكس الابداع الموجود بالحضارة والفنانين، وبالجو الحضاري الموجود في لبنان فهذا يؤثر ايجابياً على السياحة.


هل هناك مشاريع اخرى غير المهرجانات تساعد السياحة؟
هناك بنية سياحية مهم كثيراً، لبنان بلد سياحي بإمتياز .

رئيسة اللجنة السيدة زلفا بويز:

هل المهرجانات تساعد في تطور الفن ؟
بالتأكيد الثقافة تساعد السياحة والمهرجانات تساعد كثيراً ، لست انا من يقول هذا الأمر فوزيرا السياحة والثقافة هما من قالا ان المهرجانات اساسية جداً في جلب السياح الى لبنان.

هل سيشارك في المهرجانات فنانون أجانب؟
يوجد من مصر ، من دار اوبرا مصر وهن ثلاث مغنيات "ياسمينة ، ياسمين، وسارة"، سوف يقدمون تحية الى السيدة أم كلثوم مع الاوركسترا الوطنية اللبنانية بقيادة المايسترو سليم سحاب واحب ان اشدد على ان ياسمينة تبلغ من العمر 16 سنة وقد وصلت الى النهائيات في برنامج Arab got Talent"

السنة الماضية تم انتاج البوم نسيج ، هل سيكون هناك البومهذه السنة؟
كلا لا يوجد هذه السنة البوم ولكن كما قلت لك اننا ندعم العمل العظيم Broadway فهو يحتاج الى جهد كبير ويتطلب تكاليف كبيرة.