أحمد زاهر.

. ممثل متميز نجاحه لم يقتصر على اختيارته الفنية التي ابرزت موهبته المتفردة ولكن نجاحه يكمن ايضا في تحقيقه للمعادلة الصعبة ألا وهي البصمة التي يتركها في كل عمل يدخله من دون أن يصنف من البطولات المطلقة. عن الحسابات و الخطط و الطموحات كان للفن حديثمن القلبمع الفنان أحمد زاهر .

تشارك في ثلاثة مسلسلات دفعة واحدة وهذا مخالف لخططتك المعهودة فما السبب وراء هذا التغيير؟
عندك حق لكن بصراحة ورق المسلسلات الثلاثة حالوا دون الاعتذار عن اي منها فقررت خوض تجربة أن تعرض لي ثلاثة اعمال متتالية او في نفس الوقت ويمكن في الماضي كنت أخاف من المجازفة لكنني اعتقد أني وصلت لدرجة من النضج تسمح لي بالمغامرة .

"علاقات خاصة" مسلسل اسمه يحمل الكثير من الجدل ألم تقلق ؟
مبدئيا "علاقات خاصة " هو مسلسل اجتماعي من نوعية المسلسلات الطويلة يتكون من 60 حلقة، إخراج رشا شربتجي و إنتاج لبناني ضخم ويتضمن توليفة من النجوم العرب من بينهم: مصريون، لبنانيون، سوريون، خليجيون وأردنيون مثل ماجد المصري، والممثلة اللبنانية ميرفا القاضي، وعدد من النجوم العرب مثل عمار شلق، طوني عيسى، باسم ياخور، باسل خياط، جيني أسبر، ديما قندلفت، وجوي خوري، وآية طيبة، و أجسد فيه شخصية حسام سيناريست مصري أما القلق الذي قد اصاب البعض فاختفى بعد عرض الحلقات .

" انا عشقت " مسلسل آخر يثير الجدل خصوصا انك تجسد فيه شخصية سياسية معروفة.. ما صحة ذلك؟
بالفعل دوري في المسلسل لأحد رجال الأعمال الكبار الذي كان يحتكر إحدى الصناعات ويتحكم في إصدار قرارات مصيرية في البلد، وكان السبب المباشر في قيام ثورة 25 يناير بالتأكيد هويته معروفة من دون ذكر اسماء .

وأخيرا "أرض النعام" كلمنا عن دورك فيه ؟
ما استطيع اخبارك به عن هذا العمل انه بطولة جماعية ما عدا البطولة النسائية لرانيا يوسف وهو من اخراج غادة سليم الذى يتبع طريقة التكتم على تفاصيل اي مسلسل يخرجه مما يمنعني من التحدث عن قصة المسلسل او دوري فيه ولكنه من تأليف ناصر عبد الرحمن وبطولة زينة وأحمد مالك وانتصار ورجاء الجداوي وعبد المنعم العمايري وإن شاء الله سنستطيع انهاءه لعرضه في شهر رمضان .

أنت تعاملت مع المخرج محمد سامي هل سيكون هناك سلسلة للتعاون بينكما؟
أنا ادين بالفضل لمحمد سامي لانه اعطاني فرصة تجسيد شخصية فرج في مسلسل "كلام على ورق" لان الشخصية هذه ادخلتني منطقة تمثيلية ابداعية جديدة علي إضافة الى أن سامي هو صديق لي ارى فيه مخرجاً متميزاً مختلفاً عن مخرجي جيله و "بيطلع أحسن ما فيا" و كان من المفترض ان يقوم بإخراج ارض النعام.

كيف استطعت الجمع بين ثلاثة اعمال في وقت واحد ؟
الحمد لله فأنا لدي القدرة على تقمص اكثر من شخصية في وقت واحد خصوصا أن الادوار التي اختارها ليست متشابهة ، لأنه لو كانت الادوار متشابهة فذلك يقيد الفنان في قالب واحد، لكن عندما يختلف الدور مع كل مسلسل، فيعود بالنفع على الممثل لأنه يضعه في تحد.

كرست وجودك في التلفزيون اكثر من السينما، فهل هذا متعمد منك ؟
مع الاسف هناك نوع جديد من السينما ظهر منذ بضع سنوات هو سينما الشلة بمعنى كل مخرج او منتج او ممثل له اصحاب فيأتي بهم في عمله وهكذا.. وانا لم اتربَّ على هذا، ما اعرفه ان الممثل الجيد يجب أن يفرض نفسه على اي عمل لكن حاليا لو الدور لا ينفع لفلان فممكن نعمل الدور الذي ينفع لهذا الفلان لذلك وللاسف السينما اصبحت "بزراميط ".

احمد زاهر معروف فى الوسط الفني ان لديه مبادئ معينة فكيف تستطيع ان تجمع هذه القيم مع متطلبات الفن؟
بصراحة وبدون تجميل انا اعترض على المشاهد الجنسية التي لا لزوم لها فانا لا احب ان امثل هذه المشاهد و لكن ممكن اكون ممثلاً جيداً يحبني الجمهور وألعب أدواراً محترمة لان مثل هذه المشاهد ليست شرطاً للنجاح وليس لها داع الا اذا كانت مجرد غرائز مطلوب تفريغها وهذا غير مقبول طبعا وعلى فكرة اعلى ايرادات تكون للافلام النظيفة .

ولكن هناك رأياً منتشراً في الوسط الفني يقول ان السينما هي الفن الحقيقي هل توافق على هذا؟
السينما لها رونق خاص ولا احد يستطيع ان ينكر هذا ولكن في الفترة الاخيرة الدراما التلفزيونية اصبحت الحصان الرابح خصوصا بعد انتقال نجوم السينما الى الشاشة الصغيرة بعد تعثر الانتاج السينمائي في حين اصبح هناك غزارة في الانتاج التلفزيوني وعرض خارج شهر رمضان وبهذا اصبح التلفزيون يقوم بدور السينما في حفظ تاريخ الفنان .

في الفترة الاخيرة تلقيت العديد من الجوائز واشاد بك نقاد كثيرون هل هذا النوع من التكريم يهمك ؟
أي جائزة أتلقاها من قبل تصويت الجمهور اعتز بها جدا لان الجمهور هو الباقي .

في نهاية الحوار نريد ان نعرف ما هي آخر اخبارك ؟
حتى الان لا يوجد جديد و لكن اركز فقط على الانتهاء من تصوير مسلسل أرض النعام للحاق عرضه في رمضان .