"حبيبي يا حضرة الناظر كم هو صعب فراقك وقاس، عزائي أنك في العين والقلب والروح تسكن، ولك دعائي ما حييت ويقدرني الله على أن أكون دائما وأبدا عند حسن ظنك وأسير في دربك.

. لقد تركت لنا العزة والفخر والشرف بأن حملنا اسمك", هكذا بدأ صباح اليوم بتعليق من نجلاء ابنة الممثل الراحل حسن مصطفى، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي.

توفي الممثل حسن مصطفى، صباح أمس الثلاثاء عن عمر يناهز 81 عاماً، بعد صراع مع المرض خلال الأيام القليلة الماضية، حسن مصطفى الممثل المسرحي البارز، اعترف أنه ركب سيارة بفضل عبد الحليم حافظ، الذي ذهب لمشاهدة مسرحية "مدرسة المشاغبين" وعقب انتهاء العرض جلس معه وظلا يتبادلا النكات، وأثناء وصلات الضحك سأله العندليب عن أحواله، وبمجرد علمه أنه لا يمتلك سيارة سهل له الحصول عليها، وتحدث مع القائمين على المسرحية لزيادة راتب حسن مصطفى، وارتفع أجره وقتها، بناءً على توصية العندليب.

ولد حسن مصطفى إسماعيل، في 26 يونيو عام 1933 بالقاهرة، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957، وتزوج من الفنانة ميمي جمال، في يوم 26 حزيران/يونيو عام 1966، وأنجب منها ابنتين نورا ونجلاء.

يعد زواج الفنانة ميمي جمال من الممثل الراحل حسن مصطفى من أشهر زيجات الوسط الفني التي استمرت لفترة طويلة حيث تعرفت ميمي جمال على حسن من خلال مسارح التلفزيون التابعة للقطاع العام، وكان خارجاً من تجربة حب فاشلة مع زوجته الأولى بثينة حسن، التي انتهت بالطلاق، فبدأت بينهما صداقة وطيدة بعد أن لاحظت ميمي جمال طيبته الشديدة، وأصبح هو كاتم أسرارها الوحيد في ذلك الوقت.

وسرعان ما تحوَلت هذه الصداقة مع مرور الوقت إلى انجذاب شديد، وتزوجا يوم 26 يونيو 1966، والمفارقة أن حسن مصطفى اختار هذا التاريخ لأنه يتوافق مع عيد ميلاده، واتفقا خلال الثلاث سنوات الأولى من زواجهما على عدم الإنجاب، حيث اعتبراها فترة البدايات في عملهما بالفن ورغبة في أن يؤمنان مستقبل أبنائهما قبل الإنجاب وبعدها رزقهما الله بتوأم ابنتين.

وكانت ميمي جمال قالت في إحدى المقابلات التلفزيونية لها أن حسن مصطفى، في المنزل شخصية طيبة جداً، وقليل الحديث معها وعلى العكس عندما يكون بصحبة أصدقائه، لكنه يغضبها عندما يصمم على رأى ما، وبخلاف ذلك يعتبر زواج حسن مصطفى وميمي جمال من أنجح الزيجات الفنية.

التحق الراحل بفرقة إسماعيل ياسين، والغنائيين المتحدين، ومسارح التلفزيون، وقدم العديد من المسرحيات، ومنها، "مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، حواء الساعة 12، سيدتي الجميلة، الكدابين قوي، دو ري مي فاصوليا".

حسن مصطفى، كان الأقرب في تقليد نبرة صوت الخواجة "بيجو" خاصة في مسرحية "أصل وصورة" والتي تقلد فيها دور رئيس تحرير لإحدى المجلات، حيث ظهر في المسرحية بنبرة صوت مميزة جذبت إليه جميع أنظار من حوله.

ورغم أن حسن مصطفى ظل معطاء للفن طوال حياته ويعتبر من أطول الممثلين عمراً فنياً، حيث كانت آخر أعماله التي شارك فيها الفيلم السينمائي "هز وسط البلد" مع إلهام شاهين، إخراج محمد أبو سيف، وأيضا مسلسل "ولاد السيدة" إخراج هاني إسماعيل، مع طارق لطفي وبثينة رشوان، والمقرر عرضه رمضان المقبل، إلا أنه يعتبر دور "ناظر مدرسة المشاغبين" الذي قدمه مع النجوم عادل إمام وسعيد صالح وأحمد زكي ويونس شلبي، الأقرب لقلبه، والذي قال عنه في إحدى حواراته الصحفية "كنت خائفا من الإقبال على الدور، لكنني ولله الحمد تفوقت في ذلك الدور على نفسي، والنص كان مأخوذا عن رواية أجنبية لفيلم سينمائي، ولكن تم تمصيرها وإدخال كثير من التعديلات عليها، وأحمد زكي كان فنانا خطيرا جداً وتنبأت له بالنجومية عندما اشترك معي في المسرحية".

على مدار حياته قدم حسن مصطفى ما يقرب من 330 عملاً فنيا منها مسرحيات "سيدتي الجميلة" مع فؤاد المهندس و"العيال كبرت" مع كريمة مختار، وفي السينما "أرض النفاق" و"أخطر رجل في العالم" مع فؤاد المهندس" وفيلم "امرأة واحدة لا تكفي" مع يسرا، وفيلم "غريب في بيتي" مع نور الشريف و"الزواج على الطريقة الحديثة" مع سعاد حسني و"البوسطجي" مع شكري سرحان.

وحظى الراحل حسن مصطفى بعلاقات جيدة بزملائه بالوسط الفني، والدليل حرص عدد من الفنانين على حضور الجنازة ومواساة الفنانة ميمي جمال، منهم محمد هنيدي ومحمد العدل ووفاء عامر وسمير صبري والإعلامية ريهام السهلي ورانيا فريد شوقي وفتوح أحمد وأشرف عبد الغفور نقيب المهن التمثيلية والمنتج سمير خفاجة.

موقع "الفن" ينعى الممثل الكوميدي حسن مصطفى ويقدم خالص العزاء لأسرته ومن المقرر ان نقوم بتغطية خبر العزاء اليوم.