استقبل وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي في مكتبه في الوزارة اليوم المديرة العامة لمنظمة الاونيسكو ايرينا بوكوفا يرافقها مدير المكتب الاقليمي للمنظمة في لبنان حمد بن يوسف الهمامي وسفير لبنان لدى بعثة الاونسكو في باريس خليل كرم بحضور مدير عام الثقافة فيصل طالب ومدير عام الاثار سركيس خوري ومستشار الوزير الدكتور اسعد سيف.

وتناول اللقاء عددا من الموضيع ذات الاهتمام المشترك لاسيما النشاطات التي تقوم بها الاونيسكو مع وزارة الثقافة اللبنانية، وقد تتطرق المجتمعون الى ما تتعرض له بعض الدول العربية من تدمير ممنهج للمواقع الاثرية من قبل المجموعات الارهابية. حيث اكد الوزير عريجي ان مثل هذه الاعمال تنم عن جهل وظلامية ورفض للاخر، اضافة الى سرقة الاثار بهدف بيعها وجني الثروات وتمويل العمليات الارهابية مما يستدعي التصدي له بمختلف الوسائل و لمواجهة هذا الارهاب لا بد من تطبيق "شعار المقاومة الثقافية".

بدورها نوهت بوكوفا بموقف الوزير عريجي مشيرة الى ان منظمة الاونيسكو تدعم هذا الاتجاه للحفاظ على الارث الثقافي في كل بلد . وتطرق اللقاء الى البحث في موضوع حملة المديرة بوكوفا "متحدون مع التراث" والتي تصب في الاطار نفسه .

الى ذلك عرض المجتمعون للمواقع التراثية في لبنان والمدرجة على لائحة التراث العالمي ولموضوع البرتوكول الثاني لمعاهدة لاهاي الصادر عام 1999 والمتعلق بحماية الممتلكات الثقافية اثناء النزاع المسلح حيث اشار الوزير عريجي إلى ان لبنان بصدد الانتهاء من الخطوات اللازمة وارساله الى مجلس النواب للانضمام الى البرتوكول الثاني.

واثنت بوكوفا على اهمية دور "المركز الدولي لعلوم الانسان في جبيل" كمركز التقاء ثقافي وحضاري في ظل الحالة الراهنة في المنطقة .