أعلنت "إيمج نيشن" عن مشاركة نخبة من الشخصيات الإقليمية والدولية في عالم صناعة الأفلام ضمن لجنة تحكيم مسابقة "ستوديو الفيلم العربي" للأفلام الوثائقية بدورتها الأولى، وتضم اللجنة 10 من أهم المختصين في صناعة الأفلام، من ضمنهم المخرج والمنتج ديفيس غوغنهايم، الحائز جائزة أوسكار والذي يعمل على إخراج الفيلم المنتظر "مالالا" من إنتاج إيمج نيشن، بالإضافة إلى مخرج ومنتج الأفلام الوثائقية أنتوني جيفن، الحائز جائزة "بافتا" وجائزة "إيمي".

سيتم اختيار الفيلم الفائز من قبل لجنة التحكيم بناءً على مجموعة من المعايير المتعلقة بصناعة الأفلام، بدءاً من اختيار الفكرة وتنفيذها وانتهاءً بإخراجها، وسيتم منح الفائز منحة قدرها 50 ألف درهم إماراتي لصناعة فيلم وثائقي طويل بمرافقة وإرشاد طاقم الأفلام الوثائقية في إيمج نيشن.

وفي تصريح له قال أنتوني جيفن: "هذه هي السنة الأولى التي أشارك بها في لجنة التحكيم لمسابقة ستوديو الفيلم العربي للأفلام الوثائقية، وسررت للغاية بنوعية المشاركات في المسابقة وجهود السينمائيين بسرد قصص متعلقة بمنطقة الشرق الأوسط".

هذا وقد تم إطلاق مسابقة الفيلم الوثائقي في إطار برنامج ستوديو الفيلم العربي في نهاية عام 2014، كمبادرة مختلفة عن مسابقة الأفلام الروائية، بحيث تأخذ بعين الاعتبار الخبرة المسبقة للمشاركين في مجال صناعة الأفلام.

ويمثل برنامج ستوديو الفيلم العربي الذي تأسس عام 2011، بالتعاون ما بين إيمج نيشن وtwofour54، مسابقة تهدف إلى اكتشاف المواهب الجديدة وتزويد صناع الأفلام الناشئين بالأدوات التي يحتاجونها لبدء حياتهم المهنية في هذا المجال.

وتشهد مسابقة ستوديو الفيلم العربي مشاركة واسعة من مناطق مختلفة: دولة الإمارات العربية المتحدة، وسوريا، ولبنان، والهند للمنافسة على الفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي.

وقد جاء هذا الإعلان بعد الأخبار الأخيرة عن تركيز هيئة المنطقة الاعلامية جهودها على صناعة الأفلام .

وقال مايكل غارين ، الرئيس التنفيذي لشركة إيمج نيشن: "لطالما كانت مسابقة ستوديو الفيلم العربي وسيلة ممتازة لصُناع السينما في المنطقة للحصول على الخبرة الكافية في هذا المجال. "

وتابع غارين :"نأمل من خلال عملنا المتواصل مع هيئة المنطقة الإعلامية أن نستمر في برامج التدريب والتطوير لمساعدة صانعي الأفلام الناشئين في المنطقة".

وسيقام حفل توزيع الجوائز للأفلام الوثائقية يوم 19 مايو/ايار في فوكس سينما ياس مول، حيث سيتم عرض الأفلام المشاركة المتأهلة للمرحلة النهائية.

ولجنة التحكيم لهذا العام هم اسكندر قبطي، دانييل بيريسي، الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان،محمد العتيبة،ديفيس غوغنهايم،نصار عبد الله مبارك،دانا أوكيف، أنتوني جيفن، هيثم زمزم الحمادي.