انطلق العدّ العكسي للحفل السنوي المنتظر "Murex D’or 2015".

هذا الحفل الذي يكّرم سنوياً الأعمال الفنية والفنانين، يحتفل هذه السنة بعامه الـ 15.

وعلى الرغم من ان النتائج لم تحسم بعد، ويبقى أمام اللجان تحديد هوية الفائزين في بعض الفئات، إلا ان الحلقات المصورة التي تسبق الحفل الكبير ستبصر النور هذا المساء.

موقع "الفن" كان في كواليس تصوير الحلقة الأولى من حلقات "الموريكس دور" والتي حلّ فيها عدد من نجوم الفن والتمثيل ضيوفاً وقدمها شربل راجي ورولا بقسماتي، مع الاشارة إلى أن هذه الحلقة هي مهداة لروح الشحرورة والأسطورة صباح.

وضمت الحلقة التي صورت تكريما للراحلة صباح كلاً من الدكتورين زاهي وفادي حلو، الفنان هشام الحاج، الفنانة أسمرا، الفنان روميو لحود، المزين جوزيف غريب، المخرجة كلودا عقل، الفنان ربيع بارود، الفنان الياس الرحباني، الفنانة باسكال صقر، سينتيا حبيش، روزان الشاعر الدنا، المنتج مروان حداد، الفنانة مادلين مطر، الاعلامية ريتا منصور، الفنان احسان المنذر، الفنان فادي حرب، لما صادق الصبّاح، الاعلامية فدوى الرفاعي، الممثلة جوي سلامة، الممثل جو صادر، روان طحطوح، وغيرهم ...

"الفن" تحدث إلى بعض النجوم الذي تواجدوا في الستديو، وتوقف عند رأيهم بالموريكس دور وبهذه الحلقة المميزة المهداة للشحرورة:

دكتور فادي حلو

صباح فنانة مميزة جداً وعزيزة على قلوبنا. اضافة إلى كبر فنّها وعطاءاتها نحن نعرفها على الصعيد الشخصي والانساني ومن يتعرف عليها لا يمكن أن ينساها لأنها كبيرة في انسانيتها وبفنها وبتاريخها وهي فعلاً أسطورة ولن تتكرر.

نحن نشعر بأننا نكرم شخصاً من "اهل البيت" وقريب جداً منا ولدينا معها ذكريات جميلة لا يمكن أن ننساها... ومهما فعلنا لا نفي الشحرورة حقها !

الفنان روميو لحود

صباح كل يوم نتذكرها ونسمع صوتها على الاذاعات . وبالنسبة لي هي ما تزال بيننا وصورتها دائماً في عيني لأنني اعرف منذ فترة طويلة. أنا أعرفها قبل كل هؤلاء العرسان .. أعرفها منذ العام 1963 ومنذ ذلك الوقت نحن أصدقاء وعلمنا معاً. اكتشفت أمور كثيرة عن صباح عندما تعرفت عليها وأحببتها فعلاً من كل قلبي. كان صديقة حقيقية وبقيت كذلك حتى آخر أيامها.

في هذه الحلقة المميزة اليوم، يا ريت كان بامكاني ان اعبر عن كل ما في قلبي ولكن للأسف لا يوجد كلام جديد يمكن اختراعه لقول كل ما لم يعبَّر عنه حتى الآن.

إحسان منذر

الموريكس دور لديه رسالة مميزة، فهو يكرم الأعمال الناجحة التي صدرت خلال العام. إلى جانب ذلك، خطوة مميزة جداً من الموريكس دور ان يلتفت إلى الفنانين الذي أفنوا حياتهم من أجل ان يقدموا لنا عطاء فنياً مستمراً وغادرونا. وبالتالي أمر جيد ان تقوم مؤسسة تعنى بالفنانين الجدد بالاهتمام بالفنانين الذين غادرونا.

انا سعيد جدا بالمشاركة في هذه الحلقة المخصصة لروح صباح. لقد تعرفت على صباح منذ العام 1990 وسافرت معها في رحلات فنية كثيرة ولحنت لها العديد من الأعمال منها اغاني في مسرحية الشحرورة لها وللفنان جوزيف عزار وفادي لبنان. واكتشفت هذه الانسانة والفنانة العظيمة صباح من خلال سفرنا وتعاملها معي.

أنا سعيد جداً لأنني أعطيت الفرصة في هذه الحلقة أن اتحدث عن صباح لأن الفنانين أمثالها قلائل ، فأنا اعتبر ان أعلام لبنان 3 : صباح ووديع الصافي وفيروز.

الفنان الياس الرحباني

الناس كصباح وكوديع الصافي يجب أن نذكرهم باستمرار كما نذكر "بيتهوفن" و "شوبان" .. صباح لا يمكن أن ننساها فانا بالنسبة لي شخصياً عندما كنت اقابلها ، حتى لو كان لديها مشاكل، تجد ان ضوء الشمس زاد في ذلك المكان الذي فيه صباح.

صباح شخص لا يمكن أن ننساه والحمد لله هناك أغان وأعمال باقية والتي ترافقها ذكريات وأماكن جميلة.

الفنانة باسكال صقر

التكريم شيء جميل جداً وهو كتقدير للفنان على عطاءاته ولكن بالنسبة لي التكريم الحقيقي هو محبة الناس. والشحرورة صباح هي من اكثر الأشخاص المحبوبين في لبنان. وهذا شرف وفخر كبيرين بأن نقوم بتصوير حلقة مخصصة للسيدة صباح.

صباح لا تموت وأغنياتها لا تموت وخالدة. أنا أحب الصبوحة الفنانة والانسانة .. هي مثالي الأعلى فالانسان يأتي إلى هذه الحياة مرة واحدة ليفرح ويستفيد قدر المستطاع.

كلودا عقل

صباح كانت تجسد الفرح .. والفرح لا يمكن أن تنساه.. صباح ما تزال موجودة لأنها تتلقى الكثير من التكريمات في الحفلات وفي المدارس حتى. وهذا دليل أنها زرعت المحبة وحصدتها أيضاً.

أنا أحب كثيراً عندما يقوم الفنانون بتكريم صباح، كما يحصل اليوم، فهم بذلك يعيدون مجد الماضي ويأخذون منه العبر. والمشتركون في هذه الحلقة هم فنانون شباب وسيصبحون نجوما في المستقبل.

فدوى الرفاعي

الصبوحة في وجداننا وقلبنا وذاكرتنا .. رحيلها كان صعباً جداً علينا لأنها رمز من رموزنا المشرّفة وهي من أحد أعلام الفن اللبناني وهي التي ساهمت في انتشار الأغنية اللبنانية في العالم العربي ودول الاغتراب. صباح كانت سفيرة جميلة للفن بأناقتها وبجمالها وبروحها الجميلة وبالفن الذي كانت تقدّمه. كانت عملاقة ولن تتكرر.

أما بالنسبة للـ "موريكس دور"، فأنا من اكثر الأشخاص الذين ينتقدون هذا الحفل وفي الوقت نفسه انا فخورة جداً به واعتبره رمزاً للابداع اللبناني لأنه وفي ظل الأزمات التي مررنا ونمر بها في لبنان كنا نعيش ثقافة الحياة مع هذا المهرجان ونعكس صورة جميلة عن بلدنا وبغض النظر عن النتائج. ورغم وجود بعض المهرجانات الأخرى التي ندعمها طبعاً، إلا أنني اعتبر أن الموريكس دور له وهج مميز خاص يجعلك تشعر بأن هوليوود انتقلت إلى بيروت. "بعد ما حدا وصل لحرفية الموريكس دور".

الفنانة مادلين مطر

يعني لي كثيراً أن اشارك في حلقة خاصة بعملاقة وفنانة تركت مدرسة فنية خلفها. أنا واحدة من تلاميذها لأننا كلنا تأثرنا بها. كل الفنانات تأثرن بصباح، واحدة بصوتها والثانية بطريقتها وأخرى بشكلها وأخرى بحريتها ...

سأغني في الحلقة أغنية "يا دلع" لنها كانت تحب الدلع، وفعلاً انا سعيدة وفخورة بهذه المشاركة.

الفنان ربيع بارود

صبوحة أرزة من أرزات لبنان وأنا اتشرف بالمشاركة في هذه الحلقة التكريمية مع كل هؤلاء الفنانين والممثلين. انا شخصياً تربيت على أغاني الشحرورة صباح وكبار الفنانين العرب.

أما بالنسبة "الموريكس دور" فهي جائزة لبنانية مهمة ونحن نفتخر بها، فنحن كفنانين لا يهمنا المردود المالي بقدر ما نهتم للتكريم المعنوي الصادر عن الجمهور.

الفنان فادي حرب

يسعدني ويشرفني أن أكون موجوداً في هذا الحلقة المهداة إلى الشحرورة صباح. يشرفني أن أكون في تكريم شخصية أسطورة بكل ما للكلمة من معنى. صباح أسطورة لبنانية رفعت اسم بلدها في كل مكان. صباح ما تزال تعيش فينا، نتذكرها كلما ضحكنا وغنينا. وسأقدم خلال الحلقة أغنية "أيام اللولو" تكريماً للصبوحة.

أما بالنسبة للـ "موريكس دور" فيشرفني أن اكون في هذه الحلقة ، خصوصاً أنني رشحت هذا العام مرتين في هذه المسابقة ألاولى عن فئة أفضل فنان وفئة أفضل فيديو كليب وأنا ما أزال في المنافسة ضمن فئة أفضل فيديو كليب. وأنا اعتبر ان هذا الأمر مهم جداً بالنسبة لي.

لمشاهدة ألبوم الصور اضغطهنا.