لبنان منارة للموضة تبعث ضوءها إلى الأوطان العربية وتمتد إلى العالم، والبلد الذي يحمل تلك الصفة يجب أن يظل مشعاً بعروض الأزياء ومناسبات الموضة إلا اننا وفي ظل الظروف التي نمر بها بات الإهمال يلحق بلبنان من نواحٍ عديدة ومنها من ناحية عالم الموضة .


لكن هناك أشخاصاً يعملون جاهداً على أن يبقى هذا الوطن محافظاً على مكانته كرائد في مجالي الموضة والجمال، ويضعونه في الدرجة الاولى لأولوياتهم .





والدليل على ما ذكرناه أن المصمم اللبناني العالمي عبد محفوظ عرض مجموعته الهوت كوتور لربيع صيف 2015 في الـ " Forum De Beyrouth" ضمن معرض Woman’s World Exhibition ، التي تحمل إسم " blossoms in lebanon" ، ونظم العرض Nathaly's Agency للسيدة ناتالي فضل لله .
وحملت التصاميم الكثير من الأنوثة الممزوجة بالجرأة والجمال ، وبدت كلوحة ربيعية مزينة بالورود ، تنوعت ألوانها بين تدرجات الباستيل الهادئة، الأسود الفخم، الأبيض النقي، الأحمر الجذّاب.
وقد كان لنا حديث خلال العرض مع المصمم اللبناني العالمي المبدع عبد محفوظ:





كيف قررت أن تقدم عرض أزياء اليوم في لبنان بعد غياب سنوات ؟
هذا العرض هو عودة لي إلى لبنان من خلال عروض الأزياء حيث ان آخر عرض كان في شباط/فبراير 2005، ولقد دعيت من قبل Forum De Beyrouth وناتالي فضل لله فطلبت ان يكون العرض على مستوى عالمي ،وبالفعل تمكنا من تقديم عرض جميل جداً.


كيف تصف لنا هذه المجموعة الجميلة؟
هذه المجموعة من الكوتور لربيع صيف 2015، عرضتها في باريس وأحببت أن أعرضها في لبنان وأشعر اليوم بأنني أتمنى ان اعرض دائماً تصاميمي هنا بدلاً من باريس وروما "لبنان بيستاهل".


من أين إستوحيت المجموعة ؟وما هي الأقمشة التي استخدمتها؟
هذه المجموعة من حبق الزهور وحسب خبرتي في الحياة لم يعد هناك ما أستوحي منه تصاميمي ،وجعلت في المجموعة مجموعة متنوعة من الأقمشة منها الشيفون والتول .


بعد هذه العودة إلى لبنان بالعرض المميّز ما هي رسالتك إلى المصممين اللبنانيين العالميين ؟
أقول لكل المصممين أن يعودوا ويعرضوا تصاميمهم في لبنان.




وقد حضر العرض عدد من الوجوه المعروفة الذين حدّثونا عن رأيهم بالعرض .

الممثلة كارلا بطرس:"لا يوجد داعٍ لأعطي رأيي بعبد محفوظ وكل المصممين اللبنانيين لأنهم كلهم عالميون، ونحن بكل تواضع نعلم ان الذوق في الهوت كوتور، وفي الجمال نبع من لبنان ، رغم ان الظروف هنا لا تساعدنا كثيراً إلا أن اللبنانيين يبقون رواد الموضة".



مقدم البرامج ميشال قزي:"عبد محفوظ صديق ، وهو من مصممي الأزياء الذين يرفعون إسم لبنان عالياً ، وكل عام أحاول أن أكون معه في عرض الأزياء، وهو من بداياته في عالم تصميم الأزياء كان يحل ضيفاً على برنامجي "بعد سهار" عامي 97 و98 على تلفزيون المستقبل ، ونحن دائماً موجودون ونشجعه "ومنشد عإيدو" ونتمنى له حظاً سعيداً في لبنان وكل أنحاء العالم .

وتابع ميشال :"من ناحية التصاميم فهناك الكثير من الفساتين الجميلة بعضها جريئة "والعارضات حلوين"".


الفنان جو أشقر:"عبد محفوظ خيي وحبيب قلبي،ولكن بعيداً عن ذلك تصاميمه ممتازة وأكثر من ممتازة ، ورأينا فساتين رائعة مع ألوان صيفية بإمتياز ، وأهضم شي إنو شفت عارضتين تفركشوا، من كتر ما اطلعنا فيون صبناهون بالعين".

وتابع جو :"ومن يعرض من المصممين اللبنانيين في لبنان أو في الخارج لديه رسالة يوصلها، فخارج لبنان يوصل رسالته من رجل مبدع لبناني للخارج وداخل لبنان يوصل رسالته للبنانيين ،بكل الأحوال الإبداع يصل".




السيّدة ناتالي فضل الله:"أنا سعيدة جداً للبنان لأن هذا المعرض مهم جداً بالنسبة لنا خصوصاً في ظل هذه الأوضاع الإقتصادية والأجواء المشحونة ،أود ان أقول لكل نساء لبنان أن هذا المعرض لكنّ يجب تشجيعه".

وشكرت ناتالي عبد محفوظ على حماسه ومشاركته في المعرض في لبنان بعد عرضه في باريس، وأدعو كل المصممين اللبنانيين أن يعودوا للإنطلاق من لبنان فهو الأساس.

لمشاهدة ألبوم الصورإضغط هنا.