عقدت أسرة العرض المسرحي المرتقب "الطريق إلى الشمس" مؤتمرا صحفيا في دار الأوبرا بدمشق وتقدم المخرج ممدوح الأطرش كوادر العمل ومعه النجمة نورا رحال والمخرج المساعد كفاح الخوص، لإيضاح كل ما يتعلق بهذا العرض الذي سينطلق في الخامس من الشهر المقبل.

جلس مخرج العمل ممدوح الأطرش ومساعداه النجم المتألق كفاح الخوص والنجمة المحبوبة بطلة المسرحية نورا رحال على الطاولة المقابلة للحضور الإعلامي الكبير الذي طرح الكثير من الأسئلة الخاصة بالعمل والشخصية أيضاً خصوصاً للنجمة نورا رحال.

وبدأ مخرج المسرحية ممدوح الأطرش بكلمة افتتاحية مؤثرة قال فيها كلمات بأسلوب شعري، ومما جاء فيها:
أشخاص عملنا ناس كانو عايشين.. يعني مش من نسج الخيال
وعليهم انبنت آمال وآمال.
وهنة يلي كتبو القصة
والقضية منهم اخدناها وصغناها
منهم كتب القصة بدمو.. ولهيك صارت سطورها حمرا
ومنهم كتبها بالحبر المالح
يلي تشكل ع جبينو
و ع زنود حملت منجل ومعول وبارودة
ومنهم كتبها بزغرودة

وجاء في الافتتاح إن العرض يروي حكاية سورية بلهجة سورية تلخص تاريخ طويل من صمود الشعب الذي طالما هزم العدوان.
وجاء حكاية تجسد عبر الزمن صمود الشعب وتمسكه بهويته منذ الاحتلال العثماني مرورا بالاحتلال الفرنسي وصولا إلى الحاضر.

وجاء أيضا أن الهدف من المسرحية المساهمة في رسالة سورية في وجه الخراب، ولإشهار الجمال والفن والتاريخ المليء بالبطولات، وانكسارات المعتدين.

ممدوح الأطرش أكد أن العمل يتحدث عن معاناة الشعب السوري في الوقت الحالي من خلال شخصيات عايشت الواقع لتظهر صورة العرض بشكل صادق أكثر من كونه عمل مسرحي يعتمد على التمثيل.... وأرجع الأطرش قصة العمل إلى زمان سابق كان فيه الاحتلال العثماني في بلادنا وكيف كان يظلم ويضرب ويقتل دون هوادة.... وأضاف ردا على سؤال متعلق بطبيعة القصة المطروحة أن العمل تحدث عن قصة شخصية مقاومة قديمة كانت تحمل اسم "ميثا" موضحا أنها شخصية حقيقية وليست من نسج الخيال, وأضاف الأطرش أن هناك مفاوضات وأحاديث لعرض العمل في محافظات أخرى وفي بلدان أجنبية أيضاً وذلك ردا على سؤال حول سبب اختيار دمشق وحدها لتكون مكان العرض في الفترة الحالية.

أما النجمة نورا رحال فقالت حول سؤال متعلق بغيابها مطولا عن الجمهور وعودتها في الوقت الحالي، بأن أسبابا خاصة وعائلية تحكمت بظروفها وجعلتها تبتعد عن البلد لكل هذه المدة الزمنية.

وحول العمل قالت:" أنا مسرورة جداً بالعمل لأنه ينطلق من واقع معاش ويهدف إلى التعبير عما يجول في خواطر الشعب السوري الذي عانى من هذه الحرب طول أربعة سنوات وأكثر في تاريخ مكرر بسبب غدر العثمانيين وطمعهم بالأراضي السورية".

وحول فكرة العرض قالت رحال بأنها أعجبت بفكرة العمل لأنها ستلعب دور البطولة لشخصية حقيقية قاومت وقالت كلمتها دون خوف في ذاك الزمان.

ولم تخفِ رحال أنها تحب أن تلعب دور تمثيلي يعتمد على الغناء في رد منها على سؤال حول كون العرض المسرحي الحالي غنائيا.

أما النجم كفاح الخوص، فأكد أنه لم يجد صعوبة بكتابة النصوص الشعرية الخاصة بالعمل, وأضاف متحدثا عن الفكرة بأن الشعب السوري لا يموت ولا يهزم, وسيأتي لمشاهدة العرض بكثافة, مشيراً إلى بعض العروض التي قام بها بمسرح الحمراء منذ فترة وقيام الجماهير بالمجيء بشكل ملفت.

هذا ويقدم هذا العرض برعاية وزارتي الإعلام والثقافة، وسيبدأ في دمشق في الخامس من أيار مايو المقبل ولمدة ثلاثة أيام، على أن ينتقل بعدها إلى محافظات سورية أخرى لم يتم تحديدها بعد.