انشغل لبنان والعالم أياماً بزيارة النجمة العالمية سلمى حايك بيروت للمرة الأولى والتي استمرت 3 أيام قامت خلالها حايك بسلسلة من النشاطات أهمها افتتاح فيلم "النبي" في لبنان أولاً قبل أي بلد آخر.

سلمى التي التقت الصحافة صباحاً مع فريق العمل للاجابة على اسئلتها ، تألقت مساءً في الافتتاح الرسمي بفستان من توقيع المصمم اللبناني العالمي ايلي صعب.

سلمى دخلت إلى صالات السينما في أسواق بيروت كالاميرات، حيث علا الهتاف والصراخ في المكان وكان الجميع يردد "سلمى ..سلمى" في محاولة لنيل ابتسامة أو صورة مع النجمة اللبنانية.

سلمى، دخلت على السجادة الحمراء وتوجهت إلى الجمهور ووسائل الاعلام ولم تبخل بالادلاء بأي تصريح ولم ترد معظم من طلب منها التقاط صورة عادية أو "Selfie".

نجوم لبنانيون تواجدوا في الحفل وآتوا ليشاركوا في اطلاق هذا العمل اللبناني العالمي الذي يتناول كتاب "النبي" لجبران خليل جبران.

موقع "الفن" التقى عددا منهم وكان لنا معهم هذه اللقاءات السريعة .

النجمة سلمى حايك

أعربت سلمى في تصريح خاص لموقع "الفن" عن سعادتها الكبيرة في افتتاح العمل أولاً في لبنان وفي وطن جبران خليل جبران، متمنيةً ان ينال العمل النجاح والاهتمام الكبيرين من الجمهور اللبناني والعربي والعالمي.

وعن الرسالة التي توجهها لنجوم هوليوود الذي لا يحضرون إلى لبنان لاطلاق أفلامهم على عكس ما فعلت هي، قالت حايك لموقعنا :" أقول لهم انكم لا تعلمون ماذا فوّتم عليكم .. لبنان من أروع الأمكان التي يمكن زيارتها في العالم".

الفنان العالمي غبريال يارد

قال الفنان غبريال يارد :" هذا العمل مهدى إلى لبنان ويعود له لأنه يتناول جبران خليل جبران ومع سلمى حايك التي هي من أصول لبنانية وأنا أيضا لبناني، هذا العمل نفذ لكي يكون في لبنان وينطلق من هنا إلى كل العالم فهو الآن في فترةقبل فترة طويلة من طرحه في لوس أنجلوس ، فتاريخ افتتاحه في الولايات المتحدة الأميركية سيكون في 7 آب 2015 المقبل.

وأضاف :"اتمنى ان ينال هذا العمل اعجاب الجمهور اللبناني وان يفهموا الرسالة منه. فهذا العمل على خلاف كل باقي اعمال الرسوم المتحركة التي تكون مأخوذ فيها بالصوت بالأصوات والحركة، هذا العلم يتطلب من المشاهد ان يتفاعل وان يقترب هو من العمل وليس العكس. لهذا اعتبر ان "النبي" فيلم مهم جداً يتوجه إلى الصغار والشباب والكبار".

وعن الموسيقى التي حضّرها للعمل ، قال :"لقد بدأت بالعمل على موسيقى الفيلم قبل فترة طويلة. بحسب نظرتي للأمور وخبرتي في الموسيقى ، عادة أقوم بتحضير موسيقى الأفلام قبل وأثناء وبعد تصوير العمل وهذا ما قمت به في الأفلام التي شاركت فيها. ولكن تحديداً في هذا العمل عليك ان تبدأ بتأليف الموسيقى قبل تنفيذ الصور المتحركة التي ترتكز بشكل أساسي على الموسيقى".

المخرجة نادين لبكي

أكدت المخرجة نادين لبكي وجود عمل سينمائي جديد بدأت التحضير له مع النجمة سلمى حايك.

وقالت لبكي :"بالفعل هناك عمل سينمائي مع النجمة سلمى حايك وقد تحدثنا بالموضوع ولكن لا يمكنني ان أخوض في تفاصيله لأن الوقت ما يزال مبكراً على ذلك والأمور بحاجة إلى وقت.

وعن فيلم "النبي" وخطوة سلمى حايك، قالت :"ما قامت به سلمى حايك أمر مهم جداً خصوصا انه لديها تعّلق كبير بلبنان وعلاقتها به ليس عادية. سلمى حايك تتأثر كلما تحدثت عن لبنان. هذا الأمر اعتبره بغاية الاهمية لأنه بمقدور سلمى أن تقوم بامور كثيرة من أجل هذا البلد".

المخرج فيليب عرقتنجي

أعطى المخرج اللبناني رأيه بالخطوة التي قامت بها حايك من خلال تنفيذ فيلم "النبي" لجبران خليل جبران ، وقال :" لقد باع كتاب "النبي" مئات آلاف النسخات في العالم ولذلك أعتقد ان هناك عدداً كبيراً من الناس يرغبون بمشاهدة هذا العمل".

وتابع :"بالنسبة لي هذه الفكرة عظيمة وان يتم انتاج عمل سينمائي عن الموضوع أمر جيد جداً".

وختم :"لقد كرّم جبران في الولايات المتحدة قبل ان يتم تكريمه في لبنان. وليس خطأ ان يكرّمه الأميركيون مجدداً وبالتعاون مع اللبنانيين".

ميشال الفتريادس

تحدث المنتج الموسيقي ميشال الفتريادس عن فيلم النجمة سلمى حايك وقال :"اتمنى أن يكون الفيلم جيداً .. جبران موجود ويكرّم في لبنان ويدرّس وبالتالي هو ليس منسياً . الغرب يعرف قيمة جبران ونحن كذلك. الغرب لديه التقنيات الأفضل للقيام بهذا العمل على الرغم من أن المواهب موجودة عندنا أيضاً إلا ان التقنيات التكنولوجية الموجودة لديهم أكبر وأهم من التي لدينا".

وعن أثر هذا الحدث على سمعة لبنان عالمياً ، قال:"الاجنبي يسمع عن لبنان أثناء حدوث انفجار او اشكال او أمور سيّئة. ولكن هذه المرة سيسمع العالم بلبنان من خلال العرض العالمي الأول الذي حضرته سلمى حايك والمخرج روجر آلرز والمبدع غبريال يارد، وغيرهم. وهذا طبعاً يعطي نوعا من الطمأنينة لمن يرغب في زيارة لبنان".

الممثل مازن معضم

قال الممثل اللبناني مازن معضم :"العمل السينمائي الذي قامت به الممثلة اللبنانية الأصل سلمى حايك عن جبران خليل جبران لفتة جميلة جداً منها".

وأضاف :"جبران يستحق طبعا أكثر من ذلك بكثير ويستحق أن يكرم على مدار السنة. يا ليت لدينا في لبنان رجالات تشبه جبران لأننا بحاجة لهم كثيرا في هذه الأيام".

وتابع :"توقيت مجيء سلمى إلى لبنان مهم جداً واتمنى أن نشهد في الفترة المقبلة اعمالاً كبيرة وضخمة مماثلة".

الممثل شادي حداد

قال الممثل شادي حداد الذي سبق أن جسد شخصية جبران خليل جبران في مسلسل تلفزيوني:" من الرائع ان تقوم الولايات المتحدة الاميركية التي استقر فيها جبران لفترة طويلة بتناول كتاب "النبي" من خلال عمل سينمائي. من الجميل ايضاً ان تقوم نجمة عالمية من أصول لبنانية بتنفيذ هذا العمل كعودة إلى الجذور".

وأضاف :"جبران مها تحدثنا عنه لا نفيه حقه، فهو شخص لا يأتي مثله في التاريخ لأنه شخص وزّع المحبة والسلام في كل شيء كتبه. انا سعيد بهذا العمل خصوصاً أنه قام بحركة ايجابية في هذا البلد بعيداً عن الأمور السياسية المشحونة في لبنان".

الممثلة سينتيا خليفة

قالت الممثلة سينتيا خليفة: "أشعر بفرحة كبيرة بهذا العمل واتمنى لو أننا نستطيع ان نقوم بمثل هذا العمل في لبنان ولكن من الجيد أننا عوّضنا عن ذلك بعمل عالمي مع لبنانيين وجئنا بهم إلى لبنان".

وعن توقعاتها للعمل الذي سيطرح في الصالات اللبنانية قريباً وأولاً على الصعيد العالمي، قالت سينتيا :"انا اتوقع ان يحقق العمل نجاحاً كبيراً لأن السينما في بلدنا تشهد تطوراً لافتاً".