في حفل كبير حضره وزير الثقافة المصري عبد الواحد النبوي وعدد من الوزراء والسفراء، منحت اكاديمية الفنون برئاسة الدكتورة احلام يونس درجة الدكتوراة الفخرية لعدد من الفنانين على رأسهم الفنانة المصرية الكبيرة شادية، والفنان الإماراتي حسين الجسمي والفنان الكويتي عبد الله الرويشد والفنان السعودي عبادي الجوهر، وذلك في حفل بعنوان "مصر تفتخر بعروبتها.

وكان من بين الحضور عادل العدوي، وزير الصحة، والمهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، والمهندس خالد نجم، وزير الاتصالات، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن، وخالد رامي وزير السياحة، و13 دبلوماسيا وقيادات محافظة الجيزة والقاهرة.

بدأ الحفل بعزف النشيد الوطني المصري، ثم بثت مقاطع فيديو لكلمات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في بعض المؤتمرات والخطب الرسمية، وكان أول مقطع لكلمة السيسي المشهورة "تحيا مصر"، ومن ثم كلمة متقطعة من حديثه عن الأمة العربية، تأكيدا من الأكاديمية على الوحدة والإخاء.

كان الفنان عبد الله الرويشد من اوائل الحضور حيث استقبلته الدكتورة احلام يونس، وقال في تصريحات خاصة بالفن "انه فخور بحصوله على الدكتوراة الفخرية من اكاديمية الفنون المصرية ، وان هذه الدكتوراة يعتبرها وساماً على صدره لان مصر هي ام الدنيا ، وهي مهد الفنون العربية ، مشيرا الى انه قضى طفولته في مصر وتأثر كثيرا بالفن المصري مؤكدا انه سيوصي اولاده بأن يدفن في مصر بعد وفاته.

وقال انه سعيد بان يحصل علي الدكتوراه الفخرية في نفس اليوم الذي تحصل فيه الفنانة الكبيرة شادية عليها وهو امر يفخر به كما قال، مضيفاً انه قام ببروفات كثيرة قبل الحفل مع فرقة ام كلثوم التابعة لأكاديمية الفنون بقيادة الموسيقار أمير عبد المجيد حيث اختار الرويشد أغنية "مصر التي في خاطري" لكوكب الشرق أم كلثوم لغنائها في الحفل .

بينما قال الفنان حسين الجسمي للفن إنه عاشق لمصر ويعتبر نفسه مصرياً لان مصر هي بلده الثاني بعد الامارات ، وقدمت له الكثير ولها فضل كبير عليه، وقال انه يكون سعيدا عندما يتواجد بين المصريين الذين وصفهم بـ"اجدع ناس" ، وقال انه كان يتمنى ان يكون تكريمه في حضور المصريين جميعا الذين يحبهم بشدة ووجه الشكر لاكاديمية الفنون التي منحته هذه الدكتوراه حيث يعتبرها اهم تكريم حصل عليه، وغنى الجسمي عدداً من الاغاني التي يعشقها الجمهور المصري، وغنى "بشرة خير"، اضافة الى غنائه "سيادة المواطن" حيث تفاعل الجمهور معه بحماسة وفرح ورددوا الاغاني معه.

وعند تسلمه للشهادة توج التسليم بشريط من ألوان علم مصر، وقد رمي الشريط على المسرح عند محاولة فتح الشهادة فما كان من الجسمي إلا أن انحنى ليلتقط علم مصر ويقبله.

وقال الفنان السعودي عبادي الجوهر إن مصر تحتضن الفنانين العرب دائماً،

اما الفنانة الكبيرة شادية فقد اعتذرت عن الحضور نظرا لحالتها الصحية، لكنها ارسلت تسجيلاً صوتياً لأكاديمية الفنون، لبثه خلال حفل منحها الدكتوراه الفخرية بالأكاديمية، وقالت شادية في التسجيل: "يا حبيبتي يا مصر، بشكر الأكاديمية اللي كرمتني، ده شرف كبير ليا ربنا يحميكي يا مصر وينصرك يا مصر وتحيا مصر".

وسلمت الدكتورة أحلام يونس، الدكتوراه الفخرية لخالد شاكر، نجل شقيق الفنانة شادية بالنيابة عنها.

وعرضت الأكاديمية مقطع فيديو يحمل باقة من أغاني شادية المشهورة منها: "شباكنا ستايره حرير، سكر حلوة، تعالي يا حلوة، على بالي وشاغل بالي، حبيبتي يا مصر".

لمشاهدة ألبوم الصور ،اضغط هنا.

تصوير شريف عبد ربه.