توفي الشاعر المصري عبد الرحمن الأبنودي، اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز الـ76 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، وقد عانى الأبنودي من تدهور في حالته الصحية أخيرا، إثر جراحة أجراها في المخ في مستشفى الجلاء العسكري في القاهرة.

منحت القاهرة الأبنودي شهرة عريضة، حرمته أن يواصل الإقامة بها، إذ تعرض لأزمات صحية في السنوات الأخيرة ونصحه الأطباء بالابتعاد عن هواء العاصمة، الذي لم يعد ملائما لرئتيه العليلتين، فأقام في منزله الريفي القريب من مدينة الإسماعيلية.

وترك الأبنودي دواوين شعرية مسموعة، إذ كانت الأمسيات الشعرية التي أحيا المئات منها في مصر والعالم العربي تحظى بحضور كبير، كما نال في الثمانينيات ليسانس الآداب من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة، وكتب أكثر من 700 أغنية لفنانين عرب منهم وردة الجزائرية وماجدة الرومي وصباح ومن المصريين عبد الحليم حافظ وشادية ونجاة ومحمد رشدي ومحمد منير .

كتب الأبنودي حوار وأغاني فيلم "شيء من الخوف" لحسين كمال وشارك في كتابة سيناريو وحوار فيلم "الطوق والإسورة" الذي أخرجه خيري بشارة عن رواية يحيى الطاهر عبد الله .

وكرّم الأبنودي في عدد من الدول العربية ونال جائزة الدولة التقديرية في الآداب من مصر 2000، وكان أول شاعر عامية يفوز بها، كما نال عام 2010 جائزة مبارك (النيل الآن) في الآداب، وهي أرفع جائزة في البلاد.

سيُدفن الراحل مساء اليوم في مقابره بمنطقة جبل مريم بمدينة الإسماعيلية .