حل المخرج جاك مارون ضيفا مساء الجمعة على جو القزي ضمن برنامج "Beirut by Night" عبر اذاعة لبنان الحر.

حيث تحدث عن الشغف الكبير لديه بالمسرح، والذي صقله بالدراسة في الولايات المتحدة ليعود بعدها إلى لبنان ويعمل على شق دربه في المهنة بكد وجهد. مارون تحدث عن التعب الذي يتطلبه تقديم اي عمل جديد، خصوصاً في المسرح حيث ان رواد المسرح في لبنان ليسوا بالفئة الكبيرة، وحيث على من يقدم اي عمل جديد أن يجهد لتقديم خلطة متكاملة تدفع بالفرد العادي في المجتمع للقدوم إلى المسرح ومشاهدة العمل وتكرار التجربة فيما بعد اذا احب ما تم تقديمه له كمشاهد.

مارون اضاف بأن كل فرد من افراد طاقم العمل هو منبع للمعرفة والدراسة بالنسبة اليه، حيث انه تخرج من الولايات المتحدة، لكنه يتعلم من تجربة وخبرة كل فرد من افراد الفريق الذي يعمل معهم.

واضاف بأنه يستمتع بكل دور أو مهمة يتولاها في عمله. حيث يعطي التمثيل حقه حين يلعب دورا على المسرح، ويتفرغ بالكامل للعمل كمخرج حين يقدم عملاً جديداً، ويبقى الدور الاصعب حينما يعمل كمنتج للعمل لما لهذا الدور من مسؤوليات كبيرة.

واضاف انه اينما قررت الاستقرار والعمل سواء في لبنان أو في الخارج، عليك خوض غمار بناء الخبرة الذاتية واتباع الشغف في تأسيس سيرتك المهنية والنجاح والاستمرار فيها، جازما بان الخلطة السرية لنجاح العمل هو في الكد والتعب والسير خلف شغف الانسان بما يقدمه، حيث انه ليس المطلوب ان تقدم عملاً يرضي الجميع لان ذلك غير ممكن على الاطلاق.

ومن هذا الشغف والكد والتعب لفريق العمل، اتى نجاح مسرحيتي "كعب عالي" و "Venus". وقال مارون انه وفريق العمل لم يتقصدوا تقديم ما هو صادم للجمهور من خلال الحملة الترويجية للمسرحية، بل ما هو طبيعي وغير مبتذل ويعبر عما تتضمنه المسرحية، مضيفا ان كل من شاهد المسرحية لاحظ بأن الموضوع والمضمون فيها متماسكان ويعبران عن نصها من دون مبالغة أو ابتذال.

وتخللت الحلقة مداخلة لبطلة مسرحية "Venus"، الممثلة ومقدمة البرامج ريتا حايك، التي تحدثت عن قصة المسرحية، والطاقة الكبيرة التي تستلزمها لتأدية دورها فيها، كما تحدثت عن تجربتها مع المخرج جاك مارون، وفريق العمل، والممثل بديع ابو شقرا.

ريتا رفضت وضعها في خانة محددة كممثلة، معلنة انها تحدث نفسها مرة جديدة في هذا الدور، وعلى المسرح وفي هذا العمل بالتحديد. وعبرت عن سعادتها بنجاح المسرحية وبالاقبال الكبير عليها وبردود الفعل حولها.

وتضمن الحلقة اضاءة على برنامج "مهرجان بيروت للرقص المعاصر – BIPOD 2015" بنسخته الـ11، والذي يمتد بين 11 و26 نيسان المقبل، مع المديرة المنظمة للمهرجان ميا حبيس، مع الاشارة إلى انه يمكن للجمهور الإطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بالعروض والحفلات عبر الموقع Maqamat.org.