شربل روحانا فنان بكل ما تحمله كلمة الفن من معانٍ، يغيب ويعود لكن جمهوره ثابت، ينتظره ويتعطش لفنه الخاص والمميز، فهو عالم بحد ذاته يقصده الجمهور للإستمتاع بمعزوفات هادئة ومميزة عبر آلة العود التي ترافقه دائماً .

ساعة وأكثر من الزمن الجميل في حفل موسيقي مميز للأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق-العربية، على مسرح أبو خاطر الجامعة اليسوعية طريق الشام ، بقيادة المايسترو "لبنان بعلبكي" وبمشاركة الفنان شربل روحانا الذي روانا من نبع الفن الاصيل بباقة موسيقية مزجت الشرق والغرب بأنغام هادئة، رائعة، وممتعة، وحملنا عبر قوارب النغم والموسيقى الى ضفاف الصفاء .

وبدأت الاوركسترا بعزف موسيقى شملت الماضي والحاضر، ومن هذه المعزوفات "منارة، يا روحي، لا تزعلي، لقاء، حكاية كل يوم، وهيك طلعت، مدى، نون، جوّ، غمز، صبايا".

موقع الفن حضر الحفل وإلتقى روحانا ، خلف الكواليس ، قبل صعوده إلى المسرح وكان لنا معه الحوار الآتي:

لماذا توقفت 4 اعوام حتى اصدرت البومك الاخير "تشويش"؟

هناك فكرتان لم اوقف نشاطي الفني ، دائماً يوجد نشاط فني ، دائماً أنا في حالة تفكير ، ولكن في سنة 2010 كان هناك البوم "دوزان" وفي 2014 "تشويش"، واعتبر انه من الطبيعي ان لا أطرح البوما جديداً كل سنة.

لماذا هذا الحفل موسيقى فقط ؟

انا في هذا الحفل اليوم سأعمل مسحاً شاملاً لموسيقاي من الوقت الذي بدأت فيه تقريباً الى اليوم ، يوجد من كل الألبومات الموسيقية التي طرحتها. ثانياً نحن في الكونسرفتوار الوطني يهمنا ان نبرز الموسيقى الآلية، لأنه يوجد في الاسواق الكثير من الاغاني ولكن الاقل هي الموسيقى الآلية ، نحن من وجهة النظر هذه قمنا بالتركيز على الموسيقى فقط.

قائد الاوركسترا هو لبنان بعلبكي، كيف تم التعاون والتنسيق لإقامة هذا الحفل؟
هناك علاقة قديمة مع المايستور "لبنان بعلبكي"، وترجمنا اعمالاً موسيقية من حوالى ثلاث او اربع سنوات. وبدأنا نقدمها مع فرقة الهارمني اوركسترا وقدمت "همزة وصل" في بيت الدين مع فرقة "تيميشورا" وبعدها ذهبنا الى اراد برومانيا وقدمنا كونشرتو العود مع مرسيل خليفة بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي.

كيف تقوم بتسويق وانتاج اعمالك ؟
بيت القصيد هنا ، نحن دائماً في حالة تفتيش عن انتاج لهذا العمل الذي نحضره، ودائماً نجد بشكل او بآخر منتج لها. ولكن نحن الآن بصدد التفتيش عن طريقة ثابتة اكثر لانتاج وتوزيع اعمالنا .

كيف ترى وضع الاغنية اللبنانية في ايامنا هذه ؟

جيد ، يوجد نشاطات ثقافية من دون الدخول في التفاصيل. ولكن بشكل عام من الجيد وجود هذه النشاطات في هذه الظروف.

الوضع الموسيقي في الوطن العربي ؟

الله يساعد الوطن العربي من الذي يعاني منه، وكيف يعيش الشخص بشكل متوازي مع كل الذي يحصل وهذا بحد ذاته فعل مقاومة.

لمن تهدي هذه الحفلة ؟

هذه الليلة هدية الى الراحلة "ايمان حمصي" عازفة القانون، والتي كانت في هذه الاوركسترا، ومن ضمن الاشخاص الذين يعلمون في المعهد الوطني، من ضمن الاشخاص الذين كانوا في الفرقة الموسيقية معي وكل التسجيلات حتى الرمق الاخير من حياتها فهي توفيت من سنتين في مرض عضال . وأحببت في هذه الحفلة الاولى مع اوركسترا الشرق العربية ان نهيدها الحفلة.

ماهي اعمالك الجديدة ؟

ننتهي من الحفلة وسأذهب الى المطار، متوجه الى كندا، لدي ورشة عمل حول الموسيقى العربية ، إضافة الى انه يوجد اشخاص آخرين يشرفون على الموسيقى الهندية والفارسية والتركية.

كلمة أخيرة لجمهورك وموقع الفن؟
الله يديم موقع الفن ، والله يديم هذا الوضع حتى نستطيع ان نقدم شيئا ، فليس من الضروري ان نكون نحن فرحين ، ولكننا نستطيع ان نرفع منسوب الفرح وتخفيف الحزن ولو قليلاً ، وشكرأً لكم .

وايضاً كان لموقع الفن حوار مع المايسترو لبنان بعلبكي :

هذه المرة الاولى التي تتعامل مع اوركسترا الشرق عربية؟

هذه المرة الاولى التي اعمل فيها مع اوركسترا الشرق عربية ، وهذا حصل من تحت "راس شربل".

كيف تم التعاون لاقامة هذا الحفل ؟
نحن لا يوجد بينا تعاون ، يوجد علاقة روحية قوية جداً، من اول لقاء وبمجرد النظر لبعضنا البعض يركب عمل موسيقي. ومن 3 أو 4 سنوات، كل سنة يوجد عمل او عملين مع بعضنا في لبنان او خارج لبنان.

هناك تعاون جديد مع روحانا؟

هذه العلاقة تشهد تطوراً كبيرا وسأفشي سراً فشربل يحضر لكونشرتو العود والاوركسترا وسوف نقدمه مع بعض في رومانيا العام المقبل، وعلى الارجح سنقدمه أيضاً في المكسيك، لأنني والى جانب لبنان ورومانيا، احب ان أذهب الى المكسيك والارجنتين لتأدية حفلات ، فقد رجعت من اسبوعين الى لبنان من اجل تقديم هذا الحفل .

لمن تهدي الحفل الليلة؟
بالتأكيد للراحلة "ايمان حمصي" فانا اعرفها جيداً كموسيقية ، ولكن كمعرفة شخصية كانت عابرة ، لأنه لم يحصل عمل بيننا ولك أصر على ما قاله شربل ان ايمان كموسيقية تمثل جيلاً من الموسيقيين الاصليين الذين فارقونا. اتمنى ان نرى ايمان جديدة على "القانون والعود والكمان والناي"، لأن ايمان بالفعل كانت مثلاً.

ما هي اعمالك الجديدة؟
بعد هذا الحفل ، لدي حفل آخر في 9 ابريل/ نيسان ، مع الاوركسترا الفلهارمونية
في لبنان ، بعدها سأسافر الى رومانيا من اجل حفلتين ومن ثمّ الى اسبانيا ولاحقاً في الخريف سوف أذهب الى الارجنتين .