هي الأم ، هي الحب والحنان اللامتناهي والتضحية إلى أقصى حدود ،هي التي تعطي الكثير وتستمر بالعطاء وبتقديم رسالتها السامية تجاه أولادها ، ولو مهما كبروا ، ولا تنتظر أي مقابل .

"مريم" أم الكل وشفيعة المؤمنين والتي إلى ظل حمايتها نلتجئ ،أصبحإسمهاحاضراً أيضاً في سماء الفضائيات من خلال قناة "مريم" التي أطلقتها شبكة Tele Lumiere وNoursat منذ شهور .

موقع الفن الذي رافق قناة "مريم" منذ إنطلاقتها ، حضر هذه المرة في كواليس تصوير الحلقة الخاصة بعيد الأم من برنامج "البيت بيتك" والتي أعدتها وقدمتها رئيسة التحرير هلا المر ، والتي تعرض هذا الأحد الساعة الخامسة والنصف بعد الظهر ، ويعاد عرضها الثلاثاء عند الساعة التاسعة مساء ، وإلتقينا ضيوف هذه الحلقة في هذه الحوارات الخاصة .


الممثلة رندا كعدي

هل أخذك التمثيل من الأمومة؟
"أنا أولويتي أم، وأولويتي مع بناتي وتربيتهم وحمايتهم"، ونقلت الأم إلى الشاشة، يعني أنني نقلت أمومتي عندما بدأت ، تقريباً مثلما هي، أي هذه الأم الطبية، الأم الحقيقية الأم اللبنانية التي تهتم بمظهرها، المثقفة المتعلمة، تعرف أن تحتضن عائلتها، عندها الكفاءة وتعرف بالتربية الصحيحة، تكون الأم المحاورة والمُحبة ونجحتُ فيها خارجاً أيضاً.


إلى أي مدى العذراء مريم حاضرة في حياتك؟
شفيعتي وحبيبة قلبي العذراء عليها السلام، وأحاول بكل صدق وإيمان أن أتبع تعاليم المسيح، فالمحبة فوق كل شيء، التسامح، التفاني، وبإختصار أنا مسيحية "للآخر"، فمن الطبيعي أن تكون مريم العذراء هي أمي وهي التي تنورني وترشدني إلى الطريق السليم.


أمنية لقناة "مريم"؟
أتمنى أن تكون مريم العذراء هي الحامية للبنان وكل شعبه، وبإسمها إن شاء الله هذه المحطة تكون محتضنة ورائدة لتعطينا وتعلمنا معنى التسامح والمحبة والسلام.

الممثلة نغم أبو شديد ، حضرت مع إبنتها "ناي"


ما هي خبرتك التي ستظهرينها في الحلقة؟
بالنسبة لي أصبحت مقتنعة أكثر بأنه ما من شروط معينة تسري على الجميع هذا ما أحب أن أوصله للمشاهد، وهناك أيضاً الحدس في كيفية التعاطي مع الأولاد "يعني مش كل شي مكتوب بالكتب او منسمعو او بيقولوه علماء النفس هو الطريقة المزبوطة" ، وأشعر بأن الأم في النهاية تعرف جيداً أي تربية وأي طريقة هي الأنسب لتتحدث مع أولادها وتوجههم وكيف تمرر لهم الرسائل والضوابط وكل ما هو ممنوع عليهم فعله وكيفية التصرف و"الإتيكيت"، فهناك أسلوب خاص ومعين بين الأم والابن أو الابنة .


هل قصرت يوماً ما بالتمثيل بسبب الأمومة أو بالأمومة بسبب التمثيل؟
بالتمثيل من أجل الأمومة أجل، "كان عندي دور مع الكاتبة منى طايع بـ"غنوجة بيا" وقتها عملت "حلقة بيلوت" وجينا بدنا نصوّر" وعلمت بأنني حامل، كانت هذه أول بوادر الأمومة وهي التي منعتني من لعب الدور "لانو كان بطني بدو يبيّن على مدى أشهر التصوير".


أمنية لقناة مريم؟
أنا لا أستطيع أن أتمنى أي شيء طالما أن اسمها قناة مريم، مريم وحدها كفيلة بأن تفعل ما تشاء بالقناة وهي التي تحميها وتقودهم، لأن مريم موجودة وهي الهالة المحيطة بهم في هذه القناة التلفزيونية، أي أنهم لن يحصدوا الا التوفيق بإذن الله.

الفنانة كارلا بطرس ، حضرت مع إبنتيها أدريانا وإيفانا

أخبريني عن خبرتك بالامومة؟
أولاً الحمد لله أنه رزقنا بأطفال لأن هناك الكثير من الناس لم يستطيعوا الانجاب، ثانياً فالأمومة هي من أصعب الوظائف في الحياة لأنها وظيفة جدية جداً ومليئة بالأحاسيس، وبرأيي من المفروض أن تكون الأم كاملة، طبعاً الكمال لله وحده، ويجب أن تكون جاهزة وهادئة ولديها إلمام بكل شيء ، ويجب أن تعرف إجابة أي سؤال تسأل عنه، وأن تكون عصرية عندما يكبر أولادها، ومطلعة عندما يكون أطفالها ما زالوا صغاراً، وفي الوقت نفسه جاهزة في المساء لاستقبال زوجها، فأصعب وظيفة في الحياة هي الأمومة.

ما الذي تعلمته من أمك؟
الكثير، "من أمي وحماتي ، تنيناتن بعتبرن اماتي لان حماتي أعرفها منذ 24 عاماً ومتأثرة بها جداً"، تعلمت الصبر والوعي والفهم والقوة والإيمان وأن نسير إلى الأمام وألا ننظر أبداً خلفنا ، ونتعلم من أخطائنا وأن ندفع بأولادنا دائماً إلى الأمام ونبعدهم عن الحزن حتى لو نعيش الحرب ، ففي ظل أسوأ أيام الحرب كانت أمي ترقص وتضحكنا وتطهو لنا والناس تُقتل في الخارج، أشعر بأن الأمهات بطلات المجتمع.


أنت تلعبين دور الام والاب ، هل تستطيعين الاستمرار هكذا؟
"مجبورة كفي، عندي خيار تاني؟"


ممكن!!
"لا لا لا ، شفت كيف أمي علمتني وحماتي علمتني انو نحنا ما عنا خيار بالحياة مجبورين نكفي ، ما منكمل باللي بقيوا؟"
بقدر إستطاعتي أحاول أن أكون أماً صالحة، يجب أن نكمل وعلى أكمل وجه ونستمد القوة دائماً من ربنا ومن إيماننا وهو يعيش بيننا والعذراء تقف دائماً إلى جانب الأمهات وهذا شيء مهم جداً.

الفنان غدي ، حضر مع والدته

ما هو الدور الذي تلعبه والدتك في حياتك؟
كل شيء، طبعاً الأم هي الأساس في الحياة ، عندما تكون صغيراً هي التي تحضنك وتوجهك والتي تدلك على الصواب والخطأ "وإنت وشطارتك قدي بتستفيد لأنها أكثر إنسان صادق سيكون معك بكل حياتك"، وعندما تكبر تتمثل بالأشياء التي كانت تقولها لك لانك تكتشف في النهاية أن الحق دائما معها، أنصح كل الناس بأن يسمعوا النصيحة من ذويهم خصوصاً من الأم لأن نصائحها تكون صائبة في معظم الأحيان.


أهديت والدتك أغنية ، ماذا ستهديها بعد؟
"شو ما بدها"، العلاقة بيني وبين أمي لا تقف عند هدايا، العلاقة أعمق من ذلك بكثير.


هل شجعتك أم إختلفتما بالرأي حول الفن؟
"ولا مرة كانت ضدي بأي قرار باخدو، اذا عندا اي تعليق بتمرقلي ياه بطريقة ما تجرحني فيها وانا لحالي برجع بشوف الموضوع كيف زبّط لحالي ، والنصايح اللي بتوجهلي ياها من اهمها هي انو ضل عالارض والتواضع".


أمنية لقناة مريم؟
إن شاء الله أن يكون وجهنا خيراً على القناة وأن تستمر وتكون قوية ، ولبنان بحاجة لبرامج ثقافية وهذه أجمل من أشياء كثيرة تحدث في البلد.

الاعلامية هلا المر


ماذا عن قناة مريم؟
هي شاشة للمرأة وللشباب والشابات، وهي الشاشة التي تبشر بالمحبة وبالله، وتُخاطب السيدة اللبنانية والعربية .


أي رسالة تودين إيصالها من خلال هذه الحلقة عن الام؟
أريد أن أوصل مدى قوة الأم اللبنانية خصوصاً كارلا بطرس التي فقدت زوجها وكانت الأم والأب، وأيضاً رندى كعدي، فالأم يمكنها أن تحمل رسالة وتؤسس عائلة في زمن نفقد فيه العائلة والتربية، أكيد مع نغم أبو شديد سنتحدث عن التمثيل والتضحيات لأن الأم حين تكون فنانة أو ممثلة وتتزوج تضحي كثيراً من أجل أولادها، وأريد أن أوصل مع غدي إلى أي مدى الأغنية والفن لهما دور في عيد الأم وإلى أي مدى الأم تحمّس إبنها ليسير بالفن ويكون صالحاً لأن هناك فنانين صالحين وآخرين غير صالحين.

أمنية لقناة مريم؟
أتمنى أن تكون العذراء مريم هي الام الحارسة لهذه القناة ، والام التي توجه كل هؤلاء العاملين فيها ليبشروا بالمحبة الحقيقية.