أطلقت مجموعة قنوات MBC برنامج المواهب "اكس فاكتور" في مؤتمر صحافي حاشد ضم المتحدث الاعلامي بإسم القنوات ومدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية، مازن حايك واعضاء لجنة التحكيم راغب علامة واليسا ودنيا سمير غانم.

في البداية لا بد من الاشادة بحسن الضيافة والاستقبال الذي لمسناه من إدارة MBC وخصوصا من باتريسيا قرداحي وساشا الجميل اللتين احسنتا معاملة الجسم الصحافي ووقفتا على كل شاردة وواردة تهمنا كجسم اعلامي بأدق التفاصيل. كما لا بد من التنويه بالدور الريادي الإعلامي الكبير الذي يلعبه المتحدث الرسمي بإسم القنوات الاستاذ مازن حايك، فهو يقف على خاطر الجسم الاعلامي ومتطلباته متحليا بالديبلوماسية المحنكة والمحببة والقريبة من القلب ، ويمنح الاعلاميين والصحافيين هامشاً كبيراً من الاحترام في التعبير عن تطلعاتهم وطرح اسئلتهم بكثير من الحرية ومن دون اي قيود ، وحايك من المسؤولين القلائل الذين يحترمون الإعلاميين ويتميز بسرعة بديهة وذكاء كبيرين بحيث يلتقط فوراً الجملة غير العربية خلال المؤتمر ويقوم بترجمتها حتى لو لم يكن السؤال موجهاً له .

ومن هنا نبدأ فقد أوضح حايك أن البرنامج يبحث عن مجموعة من العناصر الاساسية الواجب توافرها في شخصية المشتركين، منها الخامة الصوتية اضافة إلى عناصر أخرى أساسية ومحورية لا تقل أهمية عن الصوت، تُسهم مجتمعةً في بناء "The X Factor" نذكر منها "الحضور، والذكاء، والكاريزما، والإطلالة وطريقة مخاطبة الناس والتفاعل معهم، وسرعة البديهة، وكيفية التصرّف تحت الضغط والمنافسة. والملفت في الموضوع ما اعلن عنه الحايك وهو أنه ثمة 4 برامج سيتم الإعلان عنها قريباً.

أما السوبر ستار راغب علامة فقد تألق كعادته وهو صاحب الخبرة الكبيرة في المجال الفني ويدرك جيداً من أين تؤكل الكتف. فقد بدا مرتاحاً إلى ابعد حدود متصالحاً مع نفسه مبتسماً على الدوام محنكاً وذكياً في اجاباته على مختلف انواع اسئلة الجسم الصحافي من دون تحفظ. وللحق كلمة علينا تجاه راغب، إنه "دينامو" البرنامج وقيمة مضافة للجنة مع احترامنا لكامل اعضائها.

وقد إستغل راغب المؤتمر ليعرب عن اعتزازه بالعودة إلى MBC وجمهورها العريض من خلال برنامج "XFactor" متمنياً ان ينعكس الجهد الذي بذلوه في مرحلة تجارب الاداء الأولية على الشاشة ليشكل البرنامج علامة فارقة. واللافت ان زوجته جيهان كانت ترافقه في المؤتمر وبديا في غاية الانسجام والحب وخصوصاً خلال عودتهما على متن طيران الشرق الاوسط إلى بيروت حيث لم يتوقف عن الاهتمام بها ومنحها هامشا من الدلال وذلك خلافا لما يحيكه بعض الحاقدين عن وجود فتور بالعلاقة بينهما .

وللمناسبة لا بد من التنويه بأن طيران الشرق الأوسط يتمتع بمواصفات عالية جداً من كل النواحي وهذا ليس بجديد ، فشكراً للكابتن سردوك وللمضيفات فاطمة عجوز ، رين حداد ، سمر عون ، سالي الخطيب وأنطوان أبي غصن .

أما الفنانة اليسا فقد شددت على أهمية وجود عنصر الكيمياء والانسجام الكبير بين اعضاء لجنة التحكيم مؤكدة أن "المواهب المشاركة هي الأساس في أي برنامج اكتشاف مواهب، فَهُم محطّ أنظار الجمهور في الدرجة الأولى".

يذكر ان اليسا غادرت المؤتمر على الفور وامتنعت عن اجراء اللقاءات الصحافية.

اما العضو الثالث في لجنة التحكيم فهي دنيا سمير غانم التي تشكل عنصر الشباب في اللجنة، اكتفت باعطاء بعض اللقاءات المقتضبة واعلنت عن تحفظها بداية عن المشاركة ضمن البرنامج إلى أن استمعت إلى شرح موسّع عنه، وتابعَت أبرز محطاته العالمية ونجاحاته لتزداد رغبتها في المشاركة بعد علمها بوجود نجمين كبيرين هما راغب علامة وإليسا على مقاعد لجنة التحكيم .

في النهاية نحن دخلنا على موسم حافل بالمواهب العربية التي تضج كفاءة ومهنية واشعاعاً وتألقاً عبر محطة رائدة أسهمت في إغناء الاعلام العربي بالكثير من الاحتراف والتألق على صعيد البرامج المحترفة والادارة الحكيمة والذكية في اضفاء رونق خاص على رسالة الاعلام العربي. هنيئا لنا بالـMBC شاشة كل العرب وهنيئاً للعرب بمحطة كانت وما زلت منبراً للتميز والفرادة.