في الحلقة الأولى من مرحلة "الاختبارات الأولية" (“Auditions”) من البرنامج العالمي "The X Factor" بصيغته العربية علىMBC4و"MBCمصر"، استطاع عدد من المشتركين أن ينالوا إعجاب اللجنة بغنائهم ضمن ثلاث فئات مختلفة هي "الغناء الفردي العربي"، و"الغناء الفردي العالمي"، و"الفِرَق".

كما سُجّلت مفاجآت غير متوقعة على المسرح، ففيما كشفت الحلقة عن الملحِّن الحقيقي للأغنية الشهيرة "مريم مريمتي"، شهدت أيضاً اعتراف أحد المشتركين بحبّه لإليسا، كما دفعت إحدى المشتركات باللجنة إلى مخاطبتها بالفصحى كي تفهم الكلام!

إلى ذلك، طالبت اللجنة بانفصال مشتركة تونسية عن فريقها، لتصوّت لها إيجاباً، كما قدّم مشترك جزائري أغنية مؤثّرة، وجّه عبرها رسالة إلى والديه اللذين حرم منهما طفلاً، فضلاً عن "صدمة" دنيا سمير غانم بـ "لا" حاسمة من إليسا، حرمت مشتركاً كانت مقتنعة بموهبته من الانتقال إلى المرحلة التالية.

انطلقت الحلقة بحماس وبـ 3 "نعم" من اللجنة للمشتركة ندى خليل ابراهيم من مصر، بعدما أبدى النجوم الثلاثة راغب علامة وإليسا ودنيا سمير غانم إعجابهم بصوتها وأدائها وحضورها، وذلك ضمن فئة "الغناء الفردي العربي". وبعدما قدّمت كريما عبد الكريم من اليمن أغنيتها ضمن فئة "الغناء الفردي العالمي"، خطفت 3 "نعم" أيضاً، وفرضت على أعضاء اللجنة، أن يكلّموها بالفصحى، لتتمكّن من فهم تعليقاتهم. وحصل علي مجد على 2 "نعم" من راغب ودنيا ضمن فئة "الغناء الفردي العربي"، بينما حجبتها عنه إليسا، "لأنني أبحث عن أكثر من مجرّد صوت حلو" كما قالت. هذه المواصفات، وجدتها إليسا في أحمد حسن من مصر، الذي قالت إن صوته جميل، وهو صاحب كاريزما جيدة، ضمن فئة "الغناء الفردي العربي". وعلّقت دنيا سمير غانم على أداء حمزة هوساوي من السعودية في فئة "الغناء الفردي العالمي"، بعبارة "أبغاك تكمّل معنا"، وقالت إليسا أن "أداءه لا يقل عن أداء أي فنان عالمي لديه ألبومات". وأطل محمد حسين من سوريا، ليفجّر مفاجأة مفادها أنه صاحب لحن أغنية "مريم مريمتي"، فعلّق راغب علامة قائلاً: "بحثت طويلاً عن ملحّن هذه الأغنية، وها أنا أتعرّف إليه"، لكنه لم يحصل على تصويت إيجابي يؤهّله للانتقال إلى المراحل المقبلة من البرنامج.

أما فرقةAves Bandمن المغرب، والمؤلّفة من 4 شبان، فقدّمت عرضاً غنائياً ضمن فئة "الفرق"، استحق 3 "نعم" من اللجنة، ثم حان الوقت لامتحان سناء العلوي، من المغرب أيضاً، في اختيار غنائي جريء في فئة "الغناء الفردي العالمي"، فوصفت إليسا اختيارها بالموفّق والذكي. وضمن الفئة نفسها، وجّه سبستيان ريمبو من الجزائر الذي يعيش في فرنسا، رسالة مغنّاة إلى أهله الذين لا يعرفهم، علّه ينجح في العثور عليهم من خلال البرنامج. فكانت لحظات مؤثّرة، مر بها المشترك واللجنة في وقت واحد، وأجمعت اللجنة على أن ما قدّمه يدل أنه فنان جيد. وعندما قدّمت فرقةThe Toys Bandأغنيتها، كانت المفاجأة!. إذ طلبت إليسا من الفرقة المؤلّفة من شاب تونسي، وأربع شابات من تونس ومالي والكاميرون، أن ينفصل أعضاءها عن بعضهم بعدما غنّت المشتركة رانيا أغنية غربية إضافية، فدعت إليسا إلى التصويت لها عن فئة "الغناء الفردي العالمي". وبعد تشاور ومشاورات، قرّر أعضاء الفريق منح الفرصة لزميلتهم لتكمّل المشوار لوحدها، فحصلت بذلك على 3 "نعم" من اللجنة. بعدها قدّمت فرقة "بنات الأزهار" من المغرب المؤلّفة من شابة ووالدتها، أغنية استحقت 3 "نعم" من النجوم - أعضاء اللجنة ضمن فئة "الفرق". كما غنّى الثنائي ريمون وتانيا من سوريا ضمن الفئة نفسها، فأثنت اللجنة على الانسجام بينهما، علماً أن راغب علامة اعتبر أن أداء تانيا أفضل لو غنّت لوحدها. أما مسك الختام فكان مع ماريا نديم من المغرب، التي قدّمت أغنية ضمن فئة "الغناء الفردي العالمي"، فحصدت إعجاب أعضاء اللجنة التي لم تصدّق أنها تقف لأول مرّة على خشبة المسرح. وتمكن من الانتقال إلى المرحلة التالية أيضاً كل منvooca band،Almaz،M- Sisters،A-T Kat، مجد خطار، وفريدريك أبو دبس.

في نهاية الحلقة، كانت جلسة دردشة بين النجوم - أعضاء لجنة التحكيم، اعتبروا خلالها أن اليوم الأول من الاختبارات كان مبشّراً، فيما أثنت إليسا على الانسجام بينهم.