تغطية خاصة لموقع الفن لحلقة جديدة من برنامج بعدنا مع رابعة على شاشة الجديد حيث كانت حلقة استثنائية بعودة الفنانة الكبيرة سميرة توفيق على الشاشة بعد غياب أكثر من عشر سنوات عن الاطلالات التلفزيونية .


أطلت سميرة توفيق لتتحدث من منزلها مباشرة مع الاعلامية رابعة الزيات بحضور الاعلامية هلا المرّ والاعلامي أندريه داغر وأفراد عائلتها كما كان هناك بث مباشرة خلال الحلقة من منزل سميرة توفيق.
وأكدت سميرة توفيق انها من أشد المعجبات ببرنامج بعدنا مع رابعة واثنت على التنوع في الحلقات.
وعن غيابها قالت "ما يضغط عليّ هو الوضع في المنطقة لما نشوف شو عم يصير بالبلد اشعر بانه غلط أن أغني.. هذا ليس عذراً ولكن هذه حقيقتي".
وأشارت الى أنه من الاسباب التي جعلتها تبتعد ايضا هو الوضع الفني وعدم احترام الفنان الكبير ، وتضيف "الوحيدة التي احببت انها غنت لي هي ديانا حداد وهي تحترم رأيي ولم تغنّ من دون أن تتصل بي وتعلمني بذلك.. في ناس بلا ذوق بينسبوا الاغنية لهم ويغيرون بالكلام واللحن وكأنه شيء طبيعي، فكل البرامج تمر بها أغنياتي..".
وعن المنافسة مع كبار الفنانات تعتبر سميرة توفيق ان الامر لم يكن منافسة "لما كانت تطلع اغنية لأي فنانة من الكبار كنا نسمعها، كالسيدة فيروز من اعز الاصدقاء وهي حبيبة قلبي وما زلنا على اتصال وفي مزح وضحك بيننا فأول مسرح اطلينا عليه كان ينبوع السعادة معاً".


وعبرت عن محبتها الكبيرة للأردن وأضافت "لولا صلاح ابو زيد لا اغنية اردنية وهو سبب وجود سميرة توفيق وهو من رفع الاغنية الأردنية".
كما تحدثت عن لقب "اجمل وأكذب ابتسامة" الذي أطلقه عليها جورج ابراهيم الخوري.
وعبرت عن حزنها الشديد لفراق الشحرورة صباح وتقول"هي اسطورة ولو مهما قلنا يبقى قليلا فهي من اخترع الاغنية اللبنانية".
واشارت الى ان ما يحزنها اليوم هو وضع لبنان وسوريا "فأنا عشت بين لبنان وسوريا والأردن ولا أنكر محبتي لسوريا وبيعز عليّ أن ارى هذا الوضع المتأزم فيها".


واستضافت الإعلامية رابعة الزيات ايضا خلال الحلقة لينا رضوان ابنة شقيقة سميرة توفيق، الفنانة لورا خليل، الفنانة سهر ابو شروف والفنانة نادية المنفوخ، والناقد عبيدو باشا.
لينا رضوان طمأنت الناس على سميرة توفيق واكدت انها بصحة جيدة وانها تسافر وتعود دائماً، واعتبرت ان اسم سميرة توفيق يكفيها واسمها هو مجدها الذي يبقى في التاريخ.
وتحدثت عن ميزة سميرة توفيق بانتقاء الاغاني عن سواها "كل اغنية لها فيها قصة وتأخذها من قصة واقعية".
وعبرت عن عتبها على الفنانات اللواتي يغنين أغنيات سميرة من دون الاتصال بها على الأقل "مع احترامي لنجوى كرم عندما غنت تنقل يا غزالي ما اتصلت حتى.. أحببنا الاغنية منها وسعدنا بها ولكن عتِبنا وعتبنا على قد المحبة".
كما نفت أن تكون الاعلامية حليمة بولند ستجسد قصة حياة سميرة توفيق.
واضافت :"سميرة توفيق لا تملك ثروة ولكنها مستورة وتعيش حياة كريمة وهي انسانة لا تعرف أن تأخذ بل تحب ان تعطي".
وعن الحب بحياة سميرة توفيق أكدت لينا أن سميرة أحبّت مرة واحدة وكان حب حياتها.
واكدت لينا أن سميرة توفيق لبنانية الأصل ولكنها حصلت على العديد من الجنسيات العربية وكان لها معزة خاصة للأردن.


لورا خليل اكدت انها حين بدأت الغناء بعمر الـ 11 عاما بدأت تغني لسميرة توفيق، وأشارت الى أنها شاهدت فيديو منذ شهرين لسميرة توفيق وبكت لكثرة اشتياقها لها.
كما اثنت على أهمية غياب الفنانة عن الانظار بعض الأحيان عكس ما نشاهده اليوم "تطل الفنانة كل يوم على الشاشة".
وفي حال أرادت تجديد اغنية لسميرة توفيق أكدت لورا أن الأمر قد يحصل ولكن بعد موافقة سميرة توفيق.

سهر تحدثت عن اطلالاتها في اراب آيدول بلون غناء سميرة توفيق وأكدت ان توفيق تدخل كل بيت وكل شخص فيه و"انا بدأت غنائي بأراب آيدول بأغنية سميرة توفيق بيت الشاعر".
واعتبرت سهر ان سميرة توفيق هي مثلها الاعلى بالأزياء والثياب ايضا كما في الغناء والفن.

الفنانة نادية المنفوخ اكدت ان سميرة توفيق الام الروحية لها و"كانت والدتي تسمعني مواويل سميرة توفيق عندما أغفو".
وعبرت عن حبها الكبير لهذا الفن واللون الذي ابدعت به توفيق.


عبيدو باشا أكد ان سميرة توفيق لم تسمح للصحافة الصفراء بالدخول لحياتها، واعتبر ان سميرة توفيق دخلت الفن وخرجت منه مثل النسمة.
وتحدث باشا عن اختفاء اللون البدوي بعد غياب سميرة توفيق وتفردها فيه في وقتها وعن تقبل العالم كله لهذا اللون منها على الرغم من أن أهل المدن قد لا يستهويهم سماع هذا اللون.
وأثنى باشا على الإيقاعات والعرب التي كانت موجودة لدى سميرة توفيق.
كما أشار الى أنه ضد تمثيل قصة حياة سميرة توفيق حاليا لانها خارج الأقاويل والزواريب.

وتم عرض ريبورتاج تتحدث به ديانا حداد عن سميرة توفيق وعن حبها الكبير لها.
كما تم عرض ريبورتاجات مميزة تحدث بها اشخاص رافقوا سميرة توفيق بمشوار النجاح الطويل الذي عاشته إذ أثنوا على معاملتها وكرمها وحبها للفن واسمها.
وقدمت رابعة الزيات ولينا رضوان تحية كبيرة للزميلة الاعلامية هلا المر والزميل أندريه داغر اللذين كان لهما الفضل الكبير بوجود سميرة توفيق في الحلقة ، كما أثنت لينا على علاقتها الكبيرة بكل من الزملاء هلا المر وأندريه داغر وجوزيف بو جابر المقربين من سميرة توفيق.
وبأصوات مميزة قدمت كل من لورا خليل ونادية المنفوخ وسهر ابو شروف أغنيات رائعة من أرشيف سميرة توفيق.