ينافس فيلم الفيل الأزرق للمخرج مروان حامد على جوائز الدورة الرابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية التي تُقام في الفترة من 16 إلى 21 آذار/مارس وسوف يشارك الفيل الأزرق في مسابقة الأفلام الطويلة، والتي يتنافس فيها مع 10 أفلام من المغرب، الجزائر، السنغال، كوت ديفوار، نيجيريا، إثيوبيا وغيرها من الدول الإفريقية.

ويحكي الفيل الأزرق قصة د. يحيى الذي يعود بعد 5 سنوات من العزلة الاختيارية إلى العمل في مستشفى العباسية للصحة النفسية، حيث سيعمل في القسم الذي يقرر الحالة العقلية لمرتكبي الجرائم، ويقابل صديقاً قديماً يحمل إليه ماضياً جاهد طويلاً لينساه، ويجد يحيى نفسه وسط مفاجآت تقلب حياته، لتتحول محاولته لاكتشاف حقيقة صديقه إلى رحلة مثيرة لاكتشاف نفسه.

وفي الفيل الأزرق يقدم المخرج والمنتج مروان حامد صياغة سينمائية لرواية الكاتب أحمد مراد التي تحمل الاسم نفسه وتصدرت قوائم مبيعات الكتب منذ إطلاقها في 2012، ووصلت إلى القائمة القصيرة في جائزة بوكر العالمية، ويقوم ببطولة الفيلم كريم عبد العزيز، خالد الصاوي، نيللي كريم والنجمة الكبيرة لبلبة.

وقد فاز مروان حامد الشهر الماضي بـجائزتي أحسن مخرج وأحسن فيلم عن الفيل الأزرق في الدورة الـ41 من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، والتي نال الفيلم العدد الأكبر من جوائزها برصيد 9 جوائز، حيث تمثلت باقي التكريمات في حصول النجم كريم عبد العزيز على جائزة ممثل الدور الأول، بينما ذهبت جائزة ممثل الدور الثاني إلى خالد الصاوي، جائزة أحسن تصوير إلى أحمد المرسي، أحسن موسيقى تصويرية لـهشام نزيه، أحسن ديكور لمحمد عطية، وأحسن ملابس لناهد نصر الله، إضافة إلى جائزة سامي السلاموني للتجديد والابتكار التي ذهبت إلى طارق مصطفى عن المؤثرات البصرية في الفيلم.

وقد قامت بإنتاج الفيلم شركة الباتروس للإنتاج الفني والتوزيع التي أسسها المنتج كامل أبو علي منذ عام 2003، وساهمت في الإنتاج شركة أفلام لايت هاوس التي تأسست في 2007 من خلال المنتج فادي فهيم ومروان حامد. أيضاً ساهمت في الإنتاج شركة الشروق للإنتاج الإعلامي.