"Rapper" عالمي من أصول تونسية.

شغفه بالموسيقى منذ الصغر جعله يحمل حلمه ويقصد اوروبا بحثا عن فرصة لتحقيق الشهرة. اجتهد وعمل ونجح فانتقل من القارة الأوروبية إلى "عقر دار الراب" اي القارة الأميركية حيث حجز له مكاناً مميزاً ترجمه أخيراً في الديو الغنائي الذي جمعه بالنجم العالمي "سنوب دوغ". الفنان كريم الغربي تواجد في لبنان أخيراً، وزار مكاتب موقع "الفن" حيث كان لنا معه هذا اللقاء .

أهلاً وسهلاً بك في لبنان وعبر موقع الفن.

شكراً جزيلاً لكم.

أخبرنا في البداية عنك وعن انطلاقتك الفنية في عالم الـ "Rap".

أنا اسمي كريم الغربي ومعروف في الوسط الفني باسم "K2Rhym". انا اعيش ما بين فرنسا ودبي وأميركا. ولدت في تونس وعشت فيها طفولتي ثم بدأت ألعب كرة القدم مع فريق معروف هناك.

ثم عام 1996 هاجرت إلى فرنسا مع عائلتي ولعبت في تلك الفترة مع أندية ألمانية وفرنسية ولكنني سرعان ما تركت كرة القدم وذهبت إلى الموسيقى.

كيف كانت بدايتك الفنية ؟

بدايتي الفنية كانت في فرنسا وعام 2004 وقعت اول عقد فني مع شركة "Universal" وعملت مع مغني "راب " كثر في فرنسا وفي اوروبا، بعد أوروبا فكرت بأن أقوم بشيء للعالم العربي فذهبت إلى دبي ومن ثم أتيت إلى لبنان وقدّمت اول ديو لي مع الفنانة رلى سعد، لقد كان هذا الديو ناجحاً بالفعل وقد بثته الاذاعات العربية والمغربية بشكل كثيف، الأغنية بعنوان "ربنا يسمع منك" لكنها لم تصور على طريقة الفيديو كليب.

وماذا فعلت بعد هذا الديو ؟

بعد هذا الديو عدت إلى دبي وعملت مع بعض الفنانين الاماراتيين والمصريين. في العام 2012 ترشحت لجوائز "MTV Awards" في فرنكفورت كما عملت 2 سينغل في العام نفسه هما "Lonely" و "number one". وبعد ذلك سافرت إلى الولايات المتحدة الاميركية وقمت باول ديو هناك مع الفنان "The Game" المعروف جداً في الولايات المتحدة الأميركية. وبعد هذا الديو فكرنا في التعاون بألبوم جديد فأنجزنا أغنية "immortal" مع "Snoop dogg".

كانت لك تعاونات فنية كثيرة، وبحسب خبرتك لماذا "الراب" رائج أكثر في الغرب ؟

الولايات المتحدة الاميركية هي من اكثر الدول المهتمة بهذا النوع من الفن لأنه أصلاً خرج من هناك وانتشر في العالم.

وهل يحتاج هذا الفن إلى قدرات صوتية أم انه قائم على أمور أخرى ؟

هناك أصوات مختلفة في هذا النوع من الفن ، والقدرات الصوتية ليست مهمة كثيراً، فإما يحب الجمهور ما تقدمه أو لا ... المهم في الراب ان يكون لدى الشخص اسلوب جيد في كتابة الأغاني ، خصوصاً ان الكثيرين ممن يغنون هذا النوع من الموسيقى لا يكتبون اغانيهم بأنفسهم، وبالتالي يأتي الأسلوب أولاً ومن ثم الصوت.

يقال عن "الراب" انه فن الشوارع ، هل هذا صحيح ؟

هذا الفن جاء من الشارع ..ومن لا شيء صار فناً ، ويمكن أن اؤكد لك أن اقتصاد الولايات المتحدة قائم على هوليوود "وعلى الموسيقى السوداء (Rap-Hip hop-RNB) "وأخيراً على العقارات، وبالتالي هذا الفن مهم جداً هناك.

بماذا استفدت من تعاونك مع الفنانين العرب ؟

أنا أستفيد من الفنان العربي بالانتشار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وليس اكثر من ذلك.، الفنان العربي يستفيد اكثر من خلال تعاونه مع الـ "Rapper" .

ومن يستفيد أكثر مادياً في الديو الذي يجمع الفنانين العرب مع "Rappers" عالميين؟

المغني العالمي هو الذي يستفيد مادياً اكثر في تعاونه مع الفنانين العرب، فلا ننسى أن المغني الغربي فنان عالمي والفنان العربي لا يتعدى انتشاره العالم العربي وبعض الدول المجاورة.

يشارك عدد من مغني الراب في برنامج الهواة وتحديداً في برنامج "أراب غوت تالنت"، هل تعتبر أن اللجان التي تحكم على هذه المواهب تنصفهم أو أنها تظلمهم كونها لا تفهم كثيراً في هذا الفن وأصوله ؟

هذه اللجان تظلمه أكثر من كونها تساعده، الراب فن كبير ومختلف عما يقدّم هنا. اذهب إلى أوروبا أو أميركا وشاهد الراب الحقيقي.

نلاحظ أن هناك مظهراً واكسسوارات يرتديها كل مغنو الراب. هل مغني الراب ملزم بارتداء الساعات والسلاسل الذهبية والثياب الفضفاضة ؟

من الممكن ان تجد فنان راب لا يعتمد هذا النمط ولكن في اميركا، وهي أصل هذا الفن، هذا هو اسلوب كل من يغني هذا النوع من الموسيقى، ومع الوقت تعتاد على الأمر وتصبح هذه الامور عادية جدا بالنسبة لك.

هل لديك اطلاع على "الراب" العربي وهل تجد ان الجمهور يتقبله ؟

القيام بأغنية راب باللغة العربية صعب قليلاً وقد لا يلاقي النجاح الكبير. انا قدّمت ديو معSnoop Doggباللهجة التونسية والعربية وأظن أنني لو قدمته بكامله باللغة العربية لكان الأمر صعباً قليلاً من حيث النجاح وقد لا يتقبله الجمهور.

لقد تحدثت عن ديو يجمعك بالنجم العالمي "Snoop Dogg" اخبرنا كيف حصل التعاون بينكما؟

منذ العام 2004 وقعت عقد عمل مع شركة "Universal" وقد عملت بجهد وحققت اعمالي مبيعات جيدة في فرنسا وكامل أوروبا ، ثم دخلت إلى العالم العربي من خلال الديو مع رلى سعد، ثم عملت مع "The Game" الذي لديه خبرة كبيرة في هذا المجال وسبق ان تعاون مع "50 Cent" ومعروف في كاليفورنيا، ثم جاء العرض بأن أقدم ديو مع "سنوب دوغ".

بما انك تعاملت مع فنانة عربية وفنانين عالميين، هل تختلف طريقة تحضير العمل بينهما ؟

مع العرب وعندما تعاملت مع رلى سعد كان كل شي جاهزاً من ناحية الكلام واللحن والموسيقى والستديو ... أما مع الاميركيين فالأمر مختلف تماما، نجتمع ونفكر بالعمل ..نلحّن ونوزع العمل في الوقت نفسه معاً ونكون متفاهمين على كل شي كما أن كل شخص منا يكتب النص الذي سيغنيه على أن لا يكون مضمونه مختلفاً عن نص الفنان الآخر.

هل ما تزال مع شركة "Universal" ؟

كلا. كنت مع "Universal" ثم تعاونت مع شركة "EMI" – فرنسا من بعدها انضممت إلى "Virgin middle east" في دبي، أما الآن أنا اعمل لوحدي في أميركا .

هل صعب انتاج اعمال "الراب" كما هو الحال في الأعمال الغنائية الأخرى ؟

انه بالفعل صعب لأنه يكلف الكثير من المال .

في المقابل هذا النوع من الفنون يطلب للحفلات والمهرجانات ؟

أكيد، نحن نعمل كثيرا في شمال أفريقيا واوروبا واميركا أكثر من الخليج ولبنان.

ماذا تفعل في لبنان الآن ، هل هي زيارة عمل أو سياحة ؟

هي زيارة ترفيهية ألتقي فيها بالأصدقاء، كما أنني هنا لاطلاق كليب أغنيتي مع "snoop Dogg" حصريا عبر "FM TV".

أعمال جديدة ؟

في هذه الفترة كل تركيزي هو على الترويج للأغنية الجديدة "Immortal"، من بعدها يمكن أن أطرح سنغل جديداً قبل موسم الصيف من ثم الألبوم.

السينغل الجديد جاهز تقريباً ولكنني لا أعلم من سيشاركني فيه، كما ان الالبوم أيضاً جاهز.

كلمة أخيرة.

هذا الفن يجب أن يكون له حظ أكبر بالشرق الأوسط خصوصاً في لبنان يجب أن يكون موجوداً على الساحة الغنائية بشكل كبير.