تعلن فرقة "زقاق" عن بدء العمل على مشروع مسرحي جديد مع مجموعة من الشباب الفلسطينيين المقيمين في لبنان ومخيمات اللاجئين، وذلك بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان، ضمن برنامج "صلات: روابط من خلال الفنون"، في شراكة مع صندوق الأمير كلاوس.

وسيستند العمل إلى مسرحيتين من تأليف غسان كنفاني "الباب" و"القبعة والنبي"، حيث سيعمل الفريق على إعداد نص ودراماتورجيا مرتكزة على النصين الأصليين، وذلك إلى جانب إعداد الممثلين وتدريبهم، وسينتج عن العمل عرض مسرحي يؤديه الشباب في بداية شهر حزيران من العام 2015، حيث سنوافيكم بالتفاصيل عن المشروع خلال الأشهر المقبلة.

وبدعم من المعهد الفرنسي في لبنان، يستضيف ستوديو "زقاق" مصمم الرقص والمدير الفني للـ"باليه دو نورد- Balleut du Nord" في إقامة فنية من 7 حتى 12 مارس/آذار 2015، حيث يعمل الفنان على عرض جديد، كما أقيم خلال فترة إقامته ورشة عمل في الرقص في 10 آذار في صالة "مونتين" في المعهد الفرنسي، بيروت.

ويستضيف مركز ميتشل في جامعة هيوستن، تكساس، الولايات المتحدة الأميركية، مايا زبيب وعمر أبي عازار من فرقة زقاق، في إقامة فنية يعملان خلالها على عرض مسرحي موقعي ومتنقل في حرم الجامعة، وذلك بتكليف من دورة العام 2015 لمهرجان "كاونتر كرنت".

وهذا العمل الذي يأتي تحت عنوان "مسافة الطريق" هو محاولة لتقفي أثر عدد من النساء المحاربات والنساء المشاركات في أشكال مختلفة من المقاومة عبر التاريخ وفي الأساطير، وذلك من خلال جعل هذه النماذج تطفو على أوجه نماذج أخرى معاصرة لنساء رائدات في ثورات وحركات سياسية واجتماعية، وتحمل أشكالاً مختلفة للتحدي والنضال في جميع أنحاء العالم العربي وخارجه.

ومن خلال تعيينات مجردة وملموسة للأماكن والتواريخ والأحداث، سيتخذ هذا العرض المسرحي المتنقل شكل نزهة عبر مواقع مختلفة، وسيُطلب من الجمهور متابعة سلسلة من علامات وخرائط مرتبطة بالقصص التي يحكيها العرض، إلى جانب المناطق الجغرافية التي يتناولها.