عن دورها في فيلم فتاة المصنع، تسلمت الممثلة سلوى محمد علي شهادة الإبداع الفني في مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما الذي نافس الفيلم على جوائز دورته الـ 63، كما تسلمت شركة MAD Solutions المسؤولة عن توزيع فتاة المصنع شهادة التقدير التي قدمها المهرجان لكل الأفلام التي شاركت في هذه الدورة.

وقد نافس فتاة المصنع في المهرجان باعتباره واحداً من أفضل 5 أفلام تم إنتاجها في عام 2014 طبقاً للمعايير الأخلاقية والإنسانية التي يضعها المركز الكاثوليكي المصري للسينما، وبجائزة سلوى محمد علي وصل رصيد فتاة المصنع من الجوائز الدولية والمحلية إلى 16 جائزة.

وقد تكونت لجنة تحكيم مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما من المخرج الكبير عمر عبد العزيز رئيساً، وعضوية المؤلف الموسيقي تامر كروان، الفنانتين شيرين ورانيا فريد شوقي، النجم باسم سمرة، السيناريست بشير الديك، مدير التصوير طارق التلمساني، الناقد الفني طارق الشناوي والكاتبة آمال عثمان.

وينطلق فتاة المصنع في دور العرض بالسويد يوم الجمعة 24 أبريل - نيسان المقبل من خلال مؤسسة السينما العربية في السويد (ACIS)؛ الذراع التوزيعي لـمهرجان مالمو للسينما العربية، ليمثل ذلك العرض التجاري الأول للفيلم خارج العالم العربي، حيث تضم السويد واحدة من أكبر الجاليات العربية في أوروبا، وسوف يُعرض فتاة المصنع من خلال 12 شاشة عرض في مدن ستوكهولم، غوتنبرغ، مالمو، نورشوبينغ، فاخو، أوميو، لوليو، لوند وهيلسبورغ.

فتاة المصنع من إنتاج شركة داي دريم للإنتاج الفني التي أسسها المخرج والمنتج محمد سمير، وقامت بتوزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions.

فتاة المصنع من بطولة ياسمين رئيس، هاني عادل، سلوى خطاب، سلوى محمد علي وابتهال الصريطي، مع مجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة، وهو من تأليف وسام سليمان، وتدور أحداث الفيلم حول هيام، وهي فتاة في الواحد والعشرين ربيعاً، تعمل كغيرها من بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، تتفتح روحها ومشاعرها بانجذابها لتجربة حب تعيشها كرحلة ومغامرة بدون أن تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمع يخاف من الحب ويخبئ رأسه في رمال تقاليده البالية والقاسية.

وقد تم ترشيح فتاة المصنع لتمثيل السينما المصرية في النسخة الـ 87 من جوائز الأوسكار ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، كما جمع العديد من الجوائز السينمائية خلال العام التالي لعرضه العالمي الأول بـمهرجان دبي السينمائي الدولي في ديسمبر - كانون الأول 2013 ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة، حيث نال الفيلم جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسكي) للأفلام العربية الروائية الطويلة، بالإضافة إلى فوز بطلته ياسمين رئيس بـجائزة أفضل ممثلة. وحصل الفيلم في يوليو - تموز 2014 على شهادة تقدير خاصة من مهرجان ميد فيلم في روما، حيث كان فتاة المصنع هو فيلم افتتاح المهرجان، وجاء هذا بالتزامن مع نجاحه التجاري في دور العرض المصرية، وقيامه بجولات تجارية ناجحة في 6 دول عربية، بالإضافة إلى عرضه بمدينة رام الله الفلسطينية.

كما فازت بطلة الفيلم ياسمين رئيس بـجائزة أفضل ممثلة في مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، وحصلت مؤلفته وسام سليمان على جائزة أفضل سيناريو من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا في المغرب.

وفي ختام لامع لموسم مهرجانات 2014، سيطر فتاة المصنع على الأربع جوائز الرئيسية في المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية الذي اختتم فعالياته بإعادة عرض الفيلم تقديراً له، حيث حصل الفيلم على الجائزة الأولى في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، إضافة إلى جائزة الإخراج، جائزة السيناريو وجائزة التمثيل نساء.

وفي فبراير - شباط الماضي حصد الفيلم 6 جوائز في الدورة الـ 41 من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، حيث حصل المخرج محمد خان على جائزة التميز في الإخراج، وحصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، بالإضافة إلى جائزة ممثلة الدور الأول للنجمة ياسمين رئيس، وجائزة ممثلة الدور الثاني للفنانة سلوى خطاب، كما حصلت مؤلفة الفيلم وسام سليمان على جائزة أحسن سيناريو، وذهبت جائزة أحسن مونتاج لـدينا فاروق، وفي الشهر نفسه شارك فتاة المصنع في السوق السينمائي الأوروبي ضمن الدورة الـ 65 من مهرجان برلين السينمائي الدولي من خلال مركز السينما العربية الذي أطلقته شركة MAD Solutionsضمن إستراتيجيتها لدعم صناعة السينما في العالم العربي والترويج لها في المدى البعيد.

وتعددت مشاركات فتاة المصنع في المهرجانات السينمائية حول العالم، حيث انطلق الفيلم في عرضه الأول بأميركا الشمالية من خلال مهرجان مونتريال للسينما العالمية بكندا، ثم مهرجان ANA للسينما العربية المعاصرة في نيويورك، وفي 9 نوفمبر اختتم فتاة المصنع عروض مهرجان توين سيتيز للفيلم العربي بولاية مينيسوتا الأميركية، والذي تنظمه مؤسسة مزنة الثقافية.
وانطلق الفيلم في شرق آسيا من خلال مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي، كما عُرض في افتتاح مهرجان الفيلم العربي بالعاصمة الكورية سيول، كذلك شارك في الدورة العشرين من مهرجان كُلكتا السينمائي الدولي بالهند ضمن قسم نظرة مركزة: بلاد عربية الذي عرض 7 أفلام من العالم العربي حققت نجاحاً بالمهرجانات الدولية.

وقد عُرض الفيلم في مهرجان سفر للسينما العربية الذي أقيم في معهد الفن المعاصر بلندن برعاية المركز العربي البريطاني، كما شارك في الدورة الـ 34 من مهرجان السينما الأفريقية بفيرونا في إيطاليا ضمن مسابقة بانوراما أفريقيا التي ضمت 10 أفلام أفريقية روائية.

وفي مهرجانات السينما بالعالم العربي، عُرض فتاة المصنع في مهرجان أيام قرطاج السينمائية ضمن قسم حصص خاصة، وقبلها تم عرضه في مهرجان الفيلم الفرنسي العربي بالأردن.