إلى Cinemall الضبية كانت وجهتنا هذه المرة لملاقاة الفنان الشامل مروان خوري الى مؤتمره الصحافي للاعلان عن مشروعين جديدين له دفعة واحدة، الاول افتتاح معهد واكاديمية AMA للموسيقى والفنون في منطقة ادما ،والثاني حفلتين سيقيمهما بتاريخ 13 و 14 من الشهر الجاري في كازينو لبنان من تنظيم "كريستيز"، "mtv"و "أغاني أغاني".

الكل حضر وانتظر وصول مروان خوري الذي وصل متأخراً حوالى الساعة عن موعد المؤتمر الذي حضره حشد كبير من مندوبي وسائل الاعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية، وكأن التأخير في بدء المؤتمرات الصحافية أصبح في الفترة الأخيرة خطة معتمدة او موضة دارجة او ربما "برستيج" ، وهذا الكلام يشمل جميع المؤتمرات الصحافية الفنية وليس مؤتمر مروان خوري وحده.
"انا ضايع بالتوقيت لاني مش معوّد اصحى بكير، وأشكر حضوركم ووجودكم معنا وبعرف انه عندكم اعمال واشغال" بهذه الكلمات حيّا خوري الحضور قبل انطلاق المؤتمر الصحافي الذي اداره الاعلامي روبير فرنجية .

 

 

بداية الكلمات كانت للسيدة كريستينا ماريا خاطر صاحبة شركة "كريستيز"، التي اكدت فيها ان الهدف من اطلاق الاكاديمية رعاية المواهب الشابة والواعدة في مجال الفن والتي تعبر عن ثقافتنا وعن تراثنا بصورة عصرية، وهي خطة ضمن مشروع عمل اكبر مشترك بين الشركة وبين خوري يهدف لتقديم افضل تعليم لمختلف الفنون من غناء وتمثيل وعزف ورقص وغيرها.
وعن حفلتي مروان خوري اكدت السيدة خاطر :"تنظيم حفلتي مروان خوري والتي ستحمل عنوان "بيانوراما" ما هو الا ايماناً منّا برؤيته الموسيقية الجديدة والذي سيخطو بها الخطوة الاولى معنا، وايضاً ايماناً منا بضرورة العودة الى زمن الحفلات الغنائية الراقية والتي ترضي اذواق النخبة من الجمهور المتعطش لاصالة الفن".

 

 

مروان خوري وخلال القائه كلمة اكد فيها انه سيهتم بالقسم الموسيقي والغناء في الأكاديمية ، أمّا الادارة فسيتولاها المايسترو جوزيف مراد ، وتابع يقول :"كان لدي طموح بإنشاء اكاديمية نقدم فيها شيئاً مميزاً وفناً راقياً".

وعن حفلاته في الكازينو قال مروان :"بالنسبة للحفل الذي سأحييه في الكازينو بتاريخ  13 و14 فستكون حفلات استثنائية ،وللاسف حفلاتي ليست كثيرة في لبنان والسبب طريقة وعرض الحفلات وتقديمها ،لذلك كان لدي هاجس أن أقدم حفلة مع متعهد غير تقليدي فوجدت مع كريستينا الطريقة الانسب لاقدم نفسي كما ارغب".

وفي كلمة وجهها لاهل الصحافة والاعلام قال مروان خوري :"ربما تقولون ان الفنان لا يكلمنا الا عندما يحتاج لنا، ولكن هذا الكلام غير صحيح فأنتم المنقذ لنا، انا شخصيا من الفنانين الذين لا يحبون التواجد دائماً وذلك لاسباب تتعلق بشخصيتي وبطريقة تفكيري" . وأشار مروان خوري إلى أنّ الفنان غالباً ما يفكّر بعملٍ آخر يقوم به الى جانب الفنّ "إلا أنّ العروض التي تلقيتها في هذا المجال كانت تقتصر على افتتاح المطاعم، ولكنني اخترت اكاديمية للفنون".


كما وأجاب مروان خوري على أسئلة موقع "الفن" التي طرحناها على هامش المؤتمر .

 

مروان خوري هل الموعد قريب لإفتتاح الاكاديمية؟
نعم ونحن نعتبر ان اليوم هو يوم الافتتاح الرسمي وهناك طلاب بالفعل بدأوا يتلقون دروسهم فيها، وأعدكم بأننا سندعم أي موهبة مميزة حتى النهاية وسنساهم ببلورتها وثقلها كما يلزم .


وماذا عن الأقساط هل ستكون في متناول الجيمع ؟
الأقساط لن تكون غالية ولا زهيدة ، الموضوع ليس موضوع مادة وأموال وربح وخسارة ،ولكن بالطبع علينا أن نستمر فيها لذلك الاقساط ستكون مدروسة تناسبنا للاستمرار وتناسب الطلاب في طبيعة الحال.

 

أستاذ الياس الرحباني أيضاً سيفتتح مدرسة الرحباني للموسيقى والفنون، هل تحاولون ان تخترقوا الخط السائد في الفن بخط آخر حضاري وراقٍ ،فهل هو توجهكم في هذه الخطوة قبل التوجه التجاري؟
لكي أكون صريحاً معك هدفنا الاثنين، ان نقدم موسيقى راقية وفناً جميلاً اضافة للمادة "الاثنين لازم يجوا مع بعضن" ، وهذا يشبه الغناء فعندما اغني اهدف للتواجد المعنوي والمادي وفي الطريقة التي أحبها وهذا الكلام ينطبق على الاكاديمية ايضاً ، مع امكانية تقديم طموحاتي الموسيقية من خلالها طبعاً، فحين أخبرتني السيّدة كريستينا عن فكرة الأكاديميّة لم أحتج إلى وقت طويل للموافقة، شعرت بأن الفكرة تشبهني وتشبه الخطّ الفنّي الذي إخترته لنفسي .

 

وماذا عن حفلاتك في الكازينو وهل سيتم تصوير الاغنيات لتوزيعها كفيديو كليب؟
"بيانوراما" هو الاسم الذي تمّ اختياره للحفلتين في كازينو لبنان كما بات معلوماً وهو نتيجة لافكار متراكمة منذ سنوات ، وطبعاً سيتم استعمال بعض أغنياته كأغنيات مصورة سيتم استعمالها على الشاشات التلفزيونية ،وسأقدم الحفلتين بطريقة احبها واتمنى ان تحبوها انتم ايضاً والجمهور الذي سيحضرهما.

 

 

 

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاًإضغط هنا.