ممثل مبدع، كوميدي، تراجيدي، درامي محترف ومن الدرجة الاولى واكبناه من خلال العشرات من الاعمال الكوميدية التي برز فيها مثل يوميات مدير عام، بقعة ضوء وغيرها .

عراقي الهوية سوري الانتماء والهوى، عاش ودرس في سوريا في المعهد العالي للفنون المسرحية حيث تشرب التقنيات والاساليب العالية للتمثيل وفجرها كالينابيع من بين الصخور على الشاشات ولديه من الثقافة والحنكة وخفة الظل اطنان.

اضحكنا وابكانا افرحنا واحزننا لذا كان لا بد لنا من اقتناص فرصة وجوده في بيروت لتصوير حلقة من برنامج "بيت القصيد" مع الاعلامي زاهي وهبي حيث اجرينا معه هذا اللقاء في الكواليس.

الممثل السوري ايمن رضا عرفت بادوارك الكوميدية لسنوات طويلة اضافة الى الادوار الدرامية التراجيدية التي اشتهرت بها ايضا، اين وجدت نفسك اكثر؟

الممثل ممثل وما يختلف بين الكوميديا والتراجيديا هو كيف تكسر الإيقاعات المألوفة في الحياة، وما ساعدني هو العزف على العود الذي نمّى لدي الروح الكوميدية، تغيير الايقاع المألوف في الحياة مهم ووجدت نفسي في الكوميديا، التي هي اصعب من التراجيديا لانها تحتاج الى تفاصيل اكثر وغالبا ما يكون فيها لمسة ابداع تأخذك الى الفانتازيا.

ما هو اول عمل قدمته في حياتك؟

كان مسلسل خماسية اسمه "جسر البيت".

بالنسبة للاعمال الدرامية، سوريا تمر بأزمة مؤلمة وانت تحضر لثلاثة اعمال تتناول الازمة السورية، اخبرنا عن تعاطيك معها كفنان وكأنسان.

الفت اغنية او بيت شعر يقول "كالحج فريضة، لن اغادرك يا دمشق وانا مريضة" وهناك اغنية الفتها تقول

حاسس حالي ما عم نام واموري ماليا تمام صرلي شي اربع اعوام وما رح اتركك يا شام
حاسس حالي بالمريخ ضرب وطاخ وطاخ وطيخ وعم ننفد من الصواريخ وما رح اتركك يا شام
حاسس حالي بالصومال عم يروح كتير رجال كلو عم يقلي رحال وما رح اتركك يا شام
حاسس حالي مو انسان هلكتنا والله الاديان حتى اسمي نسيان وما رح اتركك يا شام

يمكن هذه الاغنية التي الفتها تتحدث عن الحالة التي نعيشها وكيف نتناول الدراما حتى انني لم اعمل في الكوميديا هذا العام لان الظرف صعب والمسلسلات كلها تدور حول الاحداث وليس لدينا الرغبة في ذلك، في اول الحرب قمنا بتجربتين فاشلتين، فكل 10 دقائق يشيع شهيد من امامنا فكيف نستطيع ان نخرج الكوميديا من داخلنا؟

التجربة التراجيدية دائما ما تستنزف من الممثل الكثير من الطاقة والالم حيث انه يستذكر اشياء مؤلمة ليكون صادقا أمام الكاميرا، ما الذي يؤثر بك اكثر؟

النظرة الى المستقبل، عادة ينظر الممثل الى الوراء وإلى تاريخه الحافل بالقساوة والرعب، اما انا فأنظر الى الامام.

ماذا ترى؟

ارى الحضيض، وفي الحضيض لا يوجد قواعد.

عربيا ام سوريا؟

عربيا، حتى عالميا، في الحضيض لا يوجد قواعد، الفرق بين اصغر انسان واكبر انسان انه من الممكن ان يكون الكبير في رأس الحضيض والثاني في وسطه، في الحضيض تتكسر القواعد.

من من الممثلين او الممثلات الذين عملت معهم استطاع ان يؤثر على شخصيتك التمثيلية؟

بالنسبة لي حين كنت في المعهد كنت مصمماً على شيء معين مختلف عن زملائي، كنا ندرس الادب الروسي والفرنسي والبريكي وغيره لم اكن اجد له معادلة لدينا فحاولت ان اجد معادلة عربية للموضوع وما قمت به هو خلطة "بقعة ضوء" الذي فيه سينما وتلفزيون ومسرح في الوقت نفسه وتكثيف يشبه المرحلة التي نمر بها، وانا اتأثر بكل شيء جميل.

عملت مع الممثلة القديرة سامية الجزائري كثيرا الم تتعلم منها شيئاً؟

نعم لكن لم احاول ان اتأثر بهم بل كنت استمتع بأدائهم خلال العمل، اما ردة الفعل فكانت جميلة لان اداءهم كان جميلاً، وان سألتني من احب من بينهم فأنا احبهم كلهم ولكن ان اتأثر بشكل شخصي فنحن يوميا نتأثر بألف شخص على الطريق ربما.

شكراً لك على هذا اللقاء

شكراً لكم ايضا.