يفتتح الفيلم الموريتاني "تمبكتو" للمخرج عبد الرحمن سيساكو والمرشّح لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، الدورة الثامنة من "مهرجان أيام بيروت السينمائية" الخميس 12 آذار 2015 بحضور أحد الممثلين الرئيسيين في الفيلم إبراهيم أحمد (المعروف بـ "بينو" والحائز جائزة أفضل ممثل أفريقي في "مهرجان ديربان السينمائي" في جنوب أفريقيا) الذي سيقدّم الفيلم نيابة عن المخرج.

ويأتي اختيار فيلم "تمبكتو" ضمن لائحة الأفلام المشاركة في مهرجان الفيلم العربي "أيام بيروت السينمائية" لأنه يعكس الثيمة الأساسية للمهرجان هذا العام: السينما والدين. تسعى جمعية "بيروت دي سي" المنظمة للمهرجان هذه السنة إلى تسليط الضوء على الجهود المبذولة من أجل محاربة التطرف والاضطهاد المنتشر في الشرق الأوسط من خلال السينما والثقافة.

إلى ذلك، فإن علاقة مهرجان "أيام بيروت السينمائية" مع سيساكو قديمة، إذ تعود إلى دورته الثانية العام 2002 مع فيلم "في انتظار السعادة" (Heremakono) الذي اختتم فيه المهرجان حينها، وفيلم "باماكو" الذي شارك في الدورة الرابعة من المهرجان، العام 2006.

يجمع مهرجان "أيام بيروت السينمائية" مخرجين ومنتجين من العالم العربي باختصاصيين عالميين بهدف إفساح المجال لعملية تبادل ثقافي وتشجيع الانتاح المشترك الذي يتضمن جيلاً جديداً من المخرجين العرب.

ينطلق "مهرجان أيام بيروت السينمائية" في 12 آذار ويستمر لغاية 21 منه في سينما ميتروبوليس أمبير صوفيل، ، أشرفية، بيروت.