في حفل كبير أقيم في صالة "Eau De Vie" في اوتيل فينيسيا بيروت ، تم اطلاق الالبوم الجديد لاستاذ الموسيقى خليل ابو عبيد "بعدن" وسط حضور كوكبة كبيرة من نجوم الفن والاعلام والصحافة، حيث تم الاعلان ايضاً وخلال الحفل ، عن اطلاق شركة انتاج جديدة تحمل اسم Entertainment starbuzz" اسسها عبيد الى جانب الملحن هشام بولس ورجل الاعمال وائل حلواني التي ستتبنى المواهب الواعدة وتنتج الاعمال الجيدة والتي تهتم بالنوعية على حساب الكمية كما قيل خلال الاحتفال.


وعلى هامش الحفل تم اطلاق كليب جديد لاحد اعمال عبيد الجديدة ولكننا وبكل امانة احببنا ان نكتب عنه ولكن بسبب "إجلاسنا" على طاولة في زاوية المطعم فكان امامنا حائط وخلفنا بحر بيروت، ومجموعة أخرى من الزملاء تم اجلاسهم في زاوية اخرى وراءهم حائط وامامهم عمود من الباطون الكبير، باستثناء اثنين او ثلاثة جلسوا في الوسط ربما هم من "حاشية الملك" .

كنا احببنا ان نكتب عن الكليب ولكننا وعلى الرغم من وقوفنا إلا اننا لم نستطع رؤيته ومتابعته فإضطررنا لصرف النظر عنه واستغلينا الوقت للتمتع بجمال بيروت وبالمنظر المطل من الطابق 11 من اوتيل فينيسيا حيث بدا امامنا البحر والمراكب الراسية في السان جورج، وشوارع بيروت المضاءة والمليئة بالحيوية والحياة. وكان لنا هذيان الحواران مع أبو عبيد وبولس واللذان إلتقيناهما قبيل إنطلاق الحفل .

خليل أبو عبيد

مبروك البوم "بعدن"
شكراً لك واتمنى ان يكون عند حسن حظ متذوقي الفن الجميل والموسيقى الراقية.

هذا ثاني ألبوم لك بعد "إيسار"، ما الفرق بين الألبوم الاول والألبوم الثاني؟
في البوم الاول كان موسيقياً فقط، بينما "بعدن" البوم متكامل فانا هنا كتبت ولحنت ووزعت وغنيت، واعتبره اول عملي لي كاملاً من امضاء خليل ابو عبيد من الفه الي يائه، ويهمني ان تعطيني رأيك الشخصي في العمل انت والاعلامية التي احبها جداً هلا المر.

دائماً تقدم الموسيقى التي تشبهك ولكن لا تشبه الرائج من الموسيقى، صحيح هذا يرضيك بمكان ولكنه الا يؤذيك بمكان آخر؟
عندما تستمع اليه ستلاحظ انه يشبه الرائج الى حد ما.


من تنازل منكما للآخر انت ام الرائج؟
ولا طرف تنازل للآخر تراضينا والتقينا في منتصف الطريق، وكانت النتيجة التي ارضتني انا شخصياً ووضعتها في البوم "بعدن".

هل سنسمع منك بعضاً من الموسيقى التي نسمعها عبر الاذاعات وفي الأغنيات الحالية ؟
اكيد لن تستمع الى هذه الموسيقى التي تقصدها وانا فهمت الى ماذا تلمح، لا يوجد في البومي قطع موسيقى هابطة، ولن يوجد لا في هذا البوم ولا في غيره ،لا الان ولا بعد مئة عام،سأختصر لك الموضوع بطرحي عليك سؤال،ما هي الموسيقى السائدة؟ وهل هي المرجع الصحيح؟ اذا عدنا بالزمن عشر سنوات نكتشف انها هي الدخيلة علينا "ليه بدي قدم شي بيشبهها وهي من المفترض ان تشبهني انا؟".

ماذا سنسمع بعد عشر سنوات الى الامام ؟
اتصور اننا سنعود الى عهد الاوركسترا الجميل. والبوم "بعدن" كله موسيقى اوركسترالية.

مع ولادة "بعدن" ولدت ايضاً شركة انتاج جديدة ،اخبرنا عنها اكثر؟
انها شركة انتاج جديدة اطلقنا عليها اسم" Entertainment starbuzz"، وهي التي تولت انتاج البوم "بعدن"، وانا شريك فيها مع الصديق الملحن هشام بولس والاستاذ وائل حلواني.

وما هو التوجه الذي ستنتهجونه من خلالها؟
هدف الشركة ان تقدم الاصوات الجيدة وان تفتح لهم الابواب، المال ليس من اولويات اهدافنا، نسعى الى دعم اصوات جديدة واعدة وتمتلك موهبة حقيقية ولم تعثر بعد على اليد التي تهتم بها، الشركة وجدت لتقدم فناً واول عينة البوم "بعدن".


هل ستتبنونمثلاًالاصوات المشاركة في برامج اكتشاف المواهب، والتي لا تجد من يدعمها؟
ليس بالضروري، نحن نتحضر لاطلاق اي موهبة حقيقية يلزمها الدعم وخطواتنا ستكون جداً مدروسة.

هل ستخترقون شركات الانتاج الكبيرة؟
هذه الشركات مخروقة من الاصل، ولكنها لم تعد صالحة، نحن سندخل بطريقة نظيفة بعيدة عن المنافسة مع تلك الشركات.

هشام بولس

مبروك شركة الانتاج الجديدة " Starbuzze Entertainment "،بعد الغناء والتلحين دخلت على خط الانتاج؟
يعني بعد عقد من التلحين رأيت ان الفرصة قد حانت لأدخل الى مجال الانتاج الفني في خطوة جديدة ونقلة نوعية اتمنى لها النجاح.

هل اعتبرت ان سقف التلحين وصل الى نهايته فتحولت الى الانتاج؟
بالتأكيد لا فألحاني ما تزال تحقق المراتب الاولى ، وعلى الرغم من مرور عشر سنوات لي في مجال التلحين ما زلت استطيع تقديم الالحان الجديدة والجميلة، فأنا اعتبر نفسي في بداية الطريق في عالم الالحان، ولكنني خلال هذه الفترة الزمنية لي في عالم الفن اكتشفت ان هناك عدداً كبيراً من اصحاب المواهب الحقيقية الطريق مقفل امامهم، فمن بين عشر مواهب ينصب الاهتمام على اثنين او ثلاثة فقط على ابعد تقدير.


هنا يقع الحق على من؟ على شركات الانتاج ام على برامج اكتشاف المواهب التي اصبحت كثيرة جداً؟
لا توجد شركات انتاج، وهناك ضائقة مالية تفرض نفسها، والقيمون على هذه المواهب لا يمتلكون فكرة عن كيفية استثمارها بعد انتهاء البرنامج ،ولا يمتلكون سياسة فنية جيدة تمكنهم من ايصال فنان جديد الى مصاف النجومية.

ما هي السياسة التي ستتبعونها في الشركة؟
بالدرجة الاولى سنتبنى مواهب بامكانها ان تحدث ولو تغييراً بسيطاً في عالم الفن، وان تمكنت من ايصال اسم واحد جديد اكون قد اصبت الهدف.

نذكر أن ألبوم "بعدُن" الجديد يتضمن 12 أغنية من تأليف وتوزيع وتلحين خليل أبو عبيد، تعاون فيه مع الأوركسترا السيمفونية الأوكرانية والسمفونية البلغارية، "بعدن"، "يا حبيبي"، "يا غايب"،"خبروني"،"لو توقيت"،"حبيت"، بيسالوني مين"،"مفكر"،"شوفيني"،"جمر الاحساس"،"اخر كلمي"،"إيسار".


ولا بد من التنويه بجمال الشعر واللحن والتوزيع والاداء، كلها عناصر مهمة تساهم في تقديم عمل ممتع راقٍ ومميز بامكانه ان يرافقنا في كل احوالنا النفسية والعاطفية المتقلبة ما بين الفرح والحزن، بامكانه أن يكون ، وبكل سلاسة ، رفيق دربنا في السيارة، لانه وبكل بساطة يحمل في طياته كل التنوعات التي تصيب كل الأمزجة.

لمشاهدة ألبوم الصور، إضغطهنا.