يجمع برنامج "المُخترع" بين التسلية والفائدة، الترفيه والمتعة والثقافة في آن واحد، ويكشف أن الأولاد أيضاً لهم دورهم في بناء المجتمع، ويساهمون في الاكتشافات العلمية.

ويضيء برنامج "المُخترع" مع نبيل أيوب على إنجازات وأفضل اختراعات اليافعين والأولاد والشباب العربي الجديد، على MBC3، وتسعى الحلقات إلى إظهار ما توصلوا إليه من تقدم علمي ملموس، أكثر من أي وقت مضى.

وتتركز المنافسة بين أولاد بين عمر 10 و14 عاماً، من مختلف الدول العربية، ممن يهتمون بالتكنولوجيا، وبناء الروبوتات، والتصاميم المختلفة، إضافة إلى أنظمة الكمبيوتر، ليفوزوا بعد رحلة من التنافس مع بقية المشتركين على الجائزة الكبرى للبرنامج.

وبعد تقدم الآلاف من المشتركين، انتقل 16 فقط من الأولاد إلى النهائيات، وسيظهرون في البرنامج، حيث يتنافس في كل حلقة، فريقان يتألف كل منهما من ولدين من المخترعين، ويضعهما تحت المنافسة لإعادة بناء اختراعاتهم الخاصة، وتطوير منتجاتهم وتحسينها ليتأهل أحدهما إلى المرحلة التالية من البرنامج، وصولاً إلى المرحلة الختامية، حيث يفوز أحد المشتركين فقط بجائزة البرنامج عن أفضل اختراع.

وسيتم اختبار كل اختراع في الحلقة على حدة، وإعطاء تقييم له لجهة الجودة وأداء وظيفته، وطريقة البحث، والتصميم النهائي.

وعلى الرغم من أن مشتركا واحداً سيتوج في الختام، لن يخرج بقية المشتركين خاليي الوفاض، لأن كلاً منهم سيفوز بجوائز قيمة.

نذكر ان برنامج "المُخترع"، يُعرض على MBC3، كل ثلاثاء في تمام الساعة 03:00 عصراً بتوقيت غرينتش، اي 06:00 مساءً بتوقيت السعودية.