ساعة ونصف الساعة سرقت منا، وكأنها ساعة رملية تقطر شراهة للمزيد، المزيد من ذلك الحنين الى ذلك الزمن، زمن الخير والعز والطمأنينة، زمن لا يوجد فيه الا الجمال.

وكيف لا نعود الى هناك مرغمين؟ كيف لا نعود ونحن على موعد مع عاصي ومنصور الرحباني؟ هذه الظاهرة الفنية غير عادية التي عرفها الشرق، وهما الأخوان اللذان ادخلا الى الاغنية نكهة وطابعا ولونا فنيا جديدا بموسيقى حيّرت الخبراء حيث لم يجدوا لارباعهما الصوتية الخاصة اي توزيع.

لساعة ونصف الساعة أسرتنا الاوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية بقيادة المايسترو عبد الله المصري على مسرح بيار ابو خاطر في جامعة القديس يوسف بعزفها على كافة الآلات الوترية وآلات النفخ والنقر اضافة الى الكورال الذي اتشح بملابسه البيضاء كجبال لبنان في كانون.

اما الحدث فكان تكريم الراحلين المبدعين عاصي ومنصور الرحباني بحضور الوزير السابق غابي ليون، النائب غسان مخيبر، الفنان مارسيل خليفة وابن الرحابنة غدي الرحباني ليكتمل بصوت الفنانة اللبنانية أميمة خليل.

اميمة غنت لنا واطربتنا وقلبت مساءنا الى صباح باغنيات العظيمة فيروز والاخوين الرحباني حيث بدأت باغنية بعدك على بالي، خلص الزرع، رجعت ليالي زمان، بكتب اسمك يا حبيبي، ردني الى بلادي، ارجعي يا الف ليلة، يا من حوى ورد الرياض، شايف البحر شو كبير، البنت الشلبية، لا انت حبيبي، راجعين يا هوى، يا جسرا خشبيا ولتختتم بنسم علينا الهوى.

اميمة آنست امسيتنا بنسيم لبناني رحباني، بكنزنا الغالي وارثنا الخالد.

موقع الفن كان له لقاء صغير مع الفنانة اميمة تحدثت به عن الامسبة وجديدها..

أميمة ارحب بك عبر موقع الفن

أهلا بكم .

اليوم كنت رائعةاخبرينا عن تعاونك مع المايستروعبد الله المصريوالاوركسترا الوطنية اللبنانيةوالذي هو تحية للاخوين الرحباني؟

اولا المعهد الموسيقي والاوركسترا بدأوا بتكريم وتقديم التحية للمؤلفين الموسيقيين اللبنانيين والعرب، وضمن هذا النشاط كان لي تعاون مع هذه الاوركسترا في الـ 2012 للمرة الاولى عندما قدمت على هذا المسرح الاغنيات التي الفها لي مارسيل خليفة، والمرة الثانية اجتمعنا معا في حفلين في قطر، وهذه المرة هي الثالثة بقيادة المايسترو عبد الله المصري الذي هو مؤلف لبناني معاصر قدمت معه عملا اسمه "مطر" وهو سيمفوني سجل في روسيا وسنقدمه في لبنان مع الفرقة السيمفونية، عبد الله يعتبر من اهم المؤلفين المعاصرين العرب الذين ما يزالون على قيد الحياة، واحب ان يقوم بالاعداد لانه يقدر كثيرا اعمال الاخوين الرحباني وهذا التاريخ واحب ان يكون له اطلالة في عمل الرحابنة وطلب مني ان اغني.

ماذا عن "مطر" كيف كان التعاون بينك وبين عبد الله ؟

عبد الله صديق قديم كان في فرقة الميادين في الثمانينيات وطلبت منه ان نعمل سويا حيث انه درس التأليف ولديه اعمال خاصة، وكانت الثمرة هي "مطر" الذي سجل من ثلاث سنوات في روسيا مع الفرقة السيمفونية مع رامي خليفة على البيانو والموسيقى وهي من اشهر قصائد بدر شاكر السياب .

قدمت حفلين في قطر اخبرينا عنهما.

كانت بدعوة من وزارة الثقافة القطرية الى وزارة الثقافة اللبنانية في معرض الكتاب في الدوحة، ووزير الثقافة احب ان تشارك الاوركسترا الوطنية بقيادة اندريه الحاج وانا، وقدمنا تحية لموسيقيين كثيرين ومنهم صباح، وليد غلمية، الاخوين الرحباني، روميو لحود، مارسيل خليفة، هاني سبليني ومقطوعات عديدة.

اذا خيرت ان تكوني ضمن لجان تحكيم احد برامج المواهب هل تقبلين؟

لا، لاسباب عديدة، اولا لان هذه البرامج تحتاج الى وقت طويل وانا اعمل كثيرا واغني كثيرا واريد ان استعمل صوتي كثيرا، ثانيا على الرغم من انها تؤمن مردوداً مادياً كبيراً الا انني لا احب ان احكم على الآخرين.

ماذا عن جديدك؟

حاليا هناك البوم جديد اسمه "صوت" من توقيع مارسيل خليفة فيه 9 او 10 اغنيات وتريو بيني وبين هاني سبليني وباسل رجوب وستسمعونه في ايار/مايو باذن الله.

نتمنى لك التوفيق

شكرا لكم ولحضوركم.

لمشاهدة ألبوم الصور، اضغطهنا.