هو من أبرز الأسماء الموجودة اليوم على الساحة، ورقم صعب في عالم الإخراج، أعماله نالت شهرة واسعة حيث تعامل مع أبرز النجمات على الساحة العربية، ولعل شهرته في لبنان إتسعت بعد تعامله مع الفنانة اللبنانية هيفا وهبي بمسلسلها الرمضاني الماضي "كلام على ورق".

اليوم يخوض المخرج المصري محمد سامي ثاني تجاربه في السينما من خلال فيلم "ريجاتا" الذي تم طرحه في دور السينما الاربعاء 21 الحالي، وتلقى الفيلم العديد من الانتقادات بسبب "البرومو" الذي انتشر قبل طرح الفيلم.

موقع "الفن" التقى المخرج محمد سامي ودار بيننا حوار تحدث فيه عن تجربته في التأليف لأول مرة عبر هذا الفيلم، والعمل مع المنتج محمد السبكي، ومسلسله الرمضاني الجديد، اضافة إلى علاقته بتامر حسني وهيفا وهبي.

لماذا قمت بتأليف فيلم ريجاتا لاول مرة؟

انا كمخرج يجب أن يكون لدي طوال الوقت حس في التأليف والديكور وكل ما أقوم به، وأتدخل في المسلسلات التي أخرجها، وأتناقش مع المؤلف ونضع أفكاراً ثم تتطور هذه الأفكار وأمنيتي هي أن أكتب سيناريو مسلسل ولكني لا أستطيع أن أكتب سيناريو مسلسل طويل لأنه يحتاج إلى مجهود، ولكن فكرة "ريجاتا" استوحيتها من الوضع الموجود بالبلد "سياسيا و قهرا" وأحببت الشخصيات بالفيلم وتعلقت بها وشاركني في التأليف معتز فتيحة الذي يقوم بالكتابة لاول مرة معي، وفكرنا بالفيلم الذي أثر بي كثيراً، وفي "ريجاتا" نجوم يجسدون كل شخصية بجدية وهو حقيقي في جزء كبير منه ويحكي قصة تراجيدية لشخص لقيط اسمه ريجاتا لم يحب البلد.

أنت عملت مع عدد كبير من المنتجين الم تقلق من السبكي لان له طريقة معينة ويتدخل في كل شيء تقريبا؟

لا لم يتدخل.. و من اول جلسة لي مع السبكي قال لي "تعال نعمل فيلم حلو" وكانت له بعض الملاحظات التي أعجبتني، ومنذ أن عملنا معاً وهو يلبي كل الطلبات كي يظهر الفيلم بشكل جيد.. وعن موضوع عرض فيلم "حلاوة روح" مرة اخرى قال انه بارك للسبكي على السماح بعرضه وان المحكمة حكمت بالعدل ومحمد السبكي كان معه الحق، والقرار الاول كان قراراً خاصاً وفي النهاية السبكي تضرر من ذلك.

بالنسبة للصورة هناك من استوعبها وهناك اشخاص لم يوافقوا عليها؟

انا سائر على النهج الذي يعجبني ولا افكر في اراء الناس بالشارع وأتعلم من كل شيء.

حدثنا عن مسلسل "أرض النعام" الذي تخوض به دراما رمضان 2015؟

المسلسل من تأليف ناصر عبدالرحمن وبطولة روبي ورانيا يوسف وانتصار، وهو مسلسل اجتماعي كوميدي سيكون احسن نص درامي في الدراما التلفزيونية عملت به وسنبدأ تصويره قريباً .

لماذا يقول الممثل ان محمد سامي يظهر ما بداخل الممثل المختفي مثل "احمد زاهر و روجينا" وغيرهما من الفنانين الذين عملت معهم؟

أنا اهتم بتفاصيل ونجاح الممثل واظهار ما لديه من قدرات وهذا سبب نجاحي.

من هو أكثر شخص انت على علاقة قوية به في الوسط الفني؟

علاقتي بتامر هي فعلياً أقوى علاقة في الوسط الفني وهو صاحب فضل علي ونستشير بعضنا في كل ما نقدمه ونحب عمل بعض.

هل ترى ان العمل ونجاحه مرتبط بتوقيت عرضه والقناة التي تبث عليها؟

بالطبع مواعيد عرض العمل مرتبطة بنجاحه وهذا يرجع لتوقيت عرضه والقناة التي تحظى بمشاهدة يجب أن ينجح المسلسل او العمل الذي يعرض عليها.

ماذا عن هيفا وهبي؟

هيفا "عسل وعسل العسل كمان" ولكني عملت من هيفا وهبي ممثلة جيدة و"شربات" ولديها أكثر لتقدمه في التمثيل وهي كما مي عز الدين اكثر ممثلتين ملتزمتين ومنظمتين عملت معهما، وهيفا قامت بمجهود جبار .

حدثنا عن آخر أخبارك؟

عودتي لاخراج الكليبات مرة اخرى وستكون من خلال إخراج كليب لآمال ماهر، وتم الاتفاق عليه مع محسن جابر اضافة الى مسلسل "ارض النعام" الذي سبق وحدثتك عنه.