إيلي إيليا صوت لبناني طربي تميز في برنامج ستار أكاديمي بموسمه العاشر إلى أن وصل لمركز متقدم فيه.


بهذا البرنامج كانت تجربته الأولى أمام الجمهور وعلى المسرح وكان النجاح حليفه فأصبح لديه جمهور يدعمه وينتظر إطلالاته.
مع نجم ستار أكاديمي 10 اللبناني ايلي إيليا كان هذا اللقاء المباشر.

ايلي أولا نبارك لك على تجربة ستار أكاديمي 10 اخبرنا اكثر عنها
كانت تجربة جميلة جدا وصعبة جدا وتعبنا 4 اشهر ولكن وجدنا نتيجة جميلة جدا فرحنا وتعرفنا على اشخاص جدد واختبرنا المسرح والجمهور والكاميرا وكل شيء كان جديداً عليّ واحببت ذلك.


على عكس كثر من زملائك لم يكن لديك تجارب سابقة ببرامج أخرى
لم يكن لدي اي تجربة او خبرة من قبل كنت اتعلم الموسيقى واغني بمهرجانات محدودة ومغلقة واول مرة كانت التجربة بستاراك.


هل توقعت وصولك للربع نهائي أي المرتبة الخامسة؟
عندما دخلت للبرنامج وحتى قبل دخولي لم اضع ابدا توقعات ولم يكن يهمني الوصول الى هذه المرحلة او اكثر ما يهمني هي تلك الخبرة والتجربة ولم اندم ابدا فمحبة الجمهور كانت اكبر مما توقعت ابدا.

كنت تتابع البرنامج في مواسمه الماضية وتحلم بدخول الاكاديمية؟
عندما كنت بسن ال 17 قدمت على ستار اكاديمي ولم يتم قبولي لاني كنت صغيراً جداً وعندما اصبح عمري 24 قدمت والصدفة الجميلة انهم تذكروني وشعرت من ردة فعلهم انه تم قبولي فمنذ مدة طويلة وأنا أفكر في التقديم على البرنامج وعلى الرغم من وجود عدد من البرامج على الساحة الا اني اخترته لانه يظهر مواهب الفنان اكثر من ان يركز على موهبة واحدة.


هل لمست نجاح الموسم العاشر ؟ أم تعتقد ان شعبية البرنامج تراجعت؟
أصداء البرنامج في لبنان وفي كل العالم العربي تدل على ان هذا الموسم كان من انجح المواسم ونسبة المشاهدة في لبنان كانت اعلى من اي عام وهذا دليل على النجاح الذي حققه.


ولكن الكثير من الناس يعتقدون أن نسبة مشاهدة ستار اكاديمي في لبنان تراجعت في السنوات القليلة الفائتة على عكس ما كان في مواسمه الاولى
بكل موضوعية لا احد ينكر شعبية البرنامج القوية منذ ست وسبع سنوات (لا أحد ينكر ذلك ولا أحد يمكن ان ينكر ان بلبنان قلت نسبة المشاهدة في السنوات القليلة ولكن أؤكد أن الموسم العاشر نسبة مشاهدته فاقت كل التوقعات بشهادة ناس كثر كان البرنامج من الانجح).


ايلي تدخل الأكاديمية شاباً عادياً وتخرج منها فناناً لديه فانز ومحبين كثر، كيف وجدت الجمهور الجديد وكيف تتصرف مع الفانز؟
هذا الأمر من الأمور التي صدمتني بستار اكاديمي وهذه الامور ايضا دليل كبير على النجاح ومهما تحدثنا دليل النجاح هو عدد الناس الهائل الذي يتبعنا على مواقع التواصل الاجتماعي وهذا ليس موجوداً ببرامج أخرى.


من كنت تتوقع ان يفوز بهذا الموسم؟
أنا كموسيقي وقبل ان اكون طالباً بستار اكاديمي اسمع كثيرا واقدر الاصوات كثيرا ومحمد شاهين منذ أن رأيته في الأوتيل سمعته واعجبني صوته وكنت دائما اقول ان صوته مميز وتوقعت ان يفوز.


إنه الموسم الثالث على التوالي الذي يفوز به مصري هل تعتقد ان ذلك قد يفقد المشتركين من بلدان أخلرى فرصة الفوز ويحد من حماستهم للبرنامج؟
هذا الموضوع حكي عنه كثيرا ولا اعرف ماذا أقول، أنا أفتخر بلبنان واني ابن هذا البلد وافتخر انني مثلته ولو لم نفز تكفينا محبة الناس في لبنان.

تعودنا أن تكون نسبة التصويت من لبنان متدنية !؟
أنا أشجع كل لبناني لديه موهبة غنائية او غير غنائية أن يتقدم للبرنامج والدليل أن عدداً كبيراً من النجوم كانوا بستار أكاديمي ولم يفوزوا باللقب.


من كان الاقرب بالنسبة اليك في البرنامج؟
أقرب شخص كان لي وما زال هو مينا من مصر وبشكل عام انا كنت قريباً من الجميع.


تحدث البعض عن علاقة حب تجمعك بزميلتك ليا مخول.. ماذا تقول؟
علاقة الحب كلمة كبيرة، والاعجاب كان موجوداً بيني وبين ليا ولم نخفه، ولكن حياتنا الشخصية بعد الاكاديمية ستبقى شخصية ولن نخلط بين الفنية والشخصية.


ولكن جمهور البرنامج الذي يتابعه تهمه ببعض الاحيان تلك العلاقات التي تنشأ في الداخل وقد تتغلب اهميتها على الاخبار الفنية
هذا دليل أني وليا لم يهمنا من الاعجاب الذي كان موجوداً بيننا في الأكاديمية أن نجمع عدداً اكبر من المشاهدين لأن هذا الموضوع شخصي و"كان فينا نكمّل ونجيب نسبة مشاهدة اكبر".


ايلي في كل موسم نجد 16 او 17 مشتركاً لكن بعد انتهائه لا نجد الا قلائل ممن ينجحون ويتابعون المشوار، ماذا ستفعل كي تكون من بين الناجحين؟
"معك حق" اعتقد ان مشوارنا بدأ منذ الآن ومن يريد المتابعة يجب ألا يتأخر وأنا منذ ان خرجت بدأت أحضر لعملين فنيين سأعطيكم كل التفاصيل حين يصبح كل شيء رسمياً، هو عمل لبناني ايقاعه متوسط واغنية جميلة جدا وهي من كلمات والحان شخص مهم جداً جداً في العالم العربي، والاغنية الثانية ستكون صدمة جميلة للناس.


بمن تتأثر من الفنانين ومن قدوتك من هذا الجيل الموجود؟
دعني أقول من الكبار "فيروز".


فيروز خارج المقارنة وهي بمكان خاص جداً
لديها محبة خاصة كبيرة وعلى قدر محبتي لفيروز لا أرى سواها، حالة عشق ومتابعة بالثانية.


هي نجمة العام وكل الأعوام
هي الماضي والحاضر والمستقبل، وعلى الرغم من اني احب فنانين كثر إلا أن فيروز اسمها لقب بحد ذاته واسمها هو كل شيء وهو تاريخ لبنان الموسيقي.


ومن الفنانين الموجودين حالياً؟
وائل كفوري راغب علامة صابر الرباعي ملحم زين مروان خوري ويارا وغيرهم.


ماذا تقول عبر موقع "الفن" لكل محبيك والذين يتابعون اخبارك ويطالبون بها ايضا؟
اشكر عبر موقع الفن كل من يتابعني وكل من يدعمني بمسيرتي واقول اني منذ الآن بدأت والآن احتاج إلى دعمهم الكبير ومحبتهم واتمنى أن تنال اعمالي الفنية اعجابهم.