يعود المخرج والمنتج شارل شلالا (شركة Chelae Production) ليجمع مجدداً إيميه صياح ويوسف الخال من خلال "سوا" بعد النجاح الذي حصداه سوياً في مسلسل "وأشرقت الشمس"، ويعترف شلالا بأن إختيار الثنائي "جاء استكمالأ لنجاحهما السابق، خصوصاً أن قصة "سوا" تليق بهما، لكن ما هي تفاصيل القصة التي أعادت "الشيخ طلال" (يوسف) الى حب "جلنار" (إيميه)؟


على الرغم من التحفظ الكبير والطوق الذي يفرضه مخرج "القناع" على نص وقصة "سوا" للكاتبة رينيه فرنكوديس، خصوصاً أنه طلب منها شخصياً نصاً فصَّلَت أحداثه على مقاس الثنائي، وإستغرقت كتابة النص 9 أشهر ليخرج متكاملاً وبدقة مُتقَنَة، بيد ان موقع "الفن" إستطاع إختراق هذا الحظر ليكشف الخطوط العريضة للمسلسل من دون الخوض في التفاصيل الدقيقة حتى لا يفسد دهشة المشاهد لدى العرض.


"سوا" ليس بمسلسل تاريخي على غرار "وأشرقت الشمس"، إنما هو عمل درامي يقع في 30 حلقة ، وتدور أحداثه في عصرنا الحالي بين لبنان وبولندا، وهو يعكس صراعات الإنسان بين مغريات الحياة من مال وسلطة وشهرة، من بطولة نخبة من نجوم الدراما اللبنانيين والعرب منهم يوسف الخال، إيميه صياح، رلى حمادة، جوزيف بو نصار، الياس زايك، زياد صليبا، ورودريغ سليمان...ومن سوريا عبد المنعم عمايري وشكران مرتجى...وغيرهم.

تتمحور القصة حول مافيا تتحرك بين لبنان وبولندا وتدير هذه العصابة وأعمالها غير المشروعة هذه "نابوشكا" (رلى حمادة) وهي مقيمة في بولندا، أما يوسف الخال فيجسد دور "عماد" الذي يبحث عن مصير شقيقه المجهول ليكتشف دور العصابة في إختفائه، فيطل الممثل السوري عبد المنعم العمايري في دور شقيق يوسف الخال من نفس الاب لكن من والدة سورية (من هنا نبرر وجوده كممثل سوري في العمل)، أما إيميه صياح فتجسد دور "تارا" التي تبحث أيضاً عن مصير خطيبها السابق بعد أن إختفى ولم تعد تعرف عنه أي شيء، فتواجه الكثير من التعذيب النفسي والجسدي من العصابة فتطل وسط مشاهد التعذيب الجسدي الذي تمارسه العصابة بحقها، وتلتقي صدفة بـ عماد (يوسف الخال) خصوصاً أن الاثنين حملتهما مهمة التحري عن مصير الشقيق المجهول والحبيب الى الجهة نفسها، أي العصابة.

وتدور قصة "حب ممنوع" بين تارا (إيميه) وعماد (يوسف) فيما يسعى الشقيق عبد المنعم عمايري لعدم إنجاح قصة الحب هذه ...كما لرئيسة العصابة "نابوشكا" (رولا حمادة) إبن يدعى "رامي" وهو يدرس المحاماة، ويجسد هذا الدور الممثل الياس الزايك ، وقد تخرج في المحاماة بدرجة إمتياز، ما سمح له بدخول أحد مكاتب المحاماة للتدرج فيها وهناك يجد نفسه أمام خيارين وأمام صراع داخلي كبير، فإما أن يجعل من القانون الطريق الذي يسلكه، أو أن يتجه للسلبية ويضع الحق جانباً ذلك بسبب رابط الدم لأن مصير والدته سيكون بين يديه بعد إلقاء القبض عليها فيخرج عن القانون.....

أما عجلة كاميرا المخرج شارل شلالا فدارت في مشاهد المسلسل الاولى في بلدة فيطرون (قضاء كسروان)، ثم إنتقلت الى جونية (شمالي بيروت)، لتنتقل الكاميرا مطلع الاسبوع الجاري إلى طرابلس شمالي لبنان وسيلتقي جميع النجوم مجدداً في بيروت خصوصاً ان التصوير يحتاج الى مئة يوم تَتَوَزَّع بين لبنان وبولندا لتي قدمت تسهيلات.

وسيتم التصوير في وارسو ومطارها ومستشفياتها وشوارعها وأماكن أخرى لمدة 20 يوماً، وقد تم الحصول على التراخيص القانونية والاتفاق مع شركة إنتاج بولندية لإنجاز العمل، هذا وسيضيف وجود كمال بو نصّار (ابن الممثل جوزيف بو نصّار) كمدير إنتاج في العمل التلفزيوني، لمسة الى العمل الدرامي لم نشهده سابقاً . هذا ويتم خلال التصوير إستخدام معدات حديثة وتقنيات عالية مع فريق متخصص ومع عشرين تقنياً يشاركون في المسلسل .

"سوا" يتناول قصة حب وإنتقام وإخلاص وحب ممنوع بين إيميه صياح ويوسف الخال ....لكن الحب يبقى الاقوى وينتصر على كل الحواجز....فهل ينتهي المسلسل بمشهد لقاء الحبيبين وبالزواج ؟ وهل تعود إيميه صياح لترتدي ثوب الزفاف بعد أن كانت دخلت القفص الذهبي منذ أشهر في حياتها الخاصة لتتزوج من "عماد" (يوسف الخال ) ؟؟؟؟؟