ضمن أحد أهم الأحداث السينمائية الدولية على مستوى العالم، وهو مهرجان برلين السينمائي الدولي، تنطلق النسخة الأولى من مركز السينما العربية ضمن السوق السينمائي الأوروبي الذي تجري فعالياته خلال الدورة الـ 65 من المهرجان.

حيث ينظم هذا التجمع العربي الأول من نوعه في مهرجانات السينما الدولية شركة MAD Solutions ضمن إستراتيجيتها لدعم صناعة السينما في العالم العربي والترويج لها في المدى البعيد.

ويشارك في مركز السينما العربية 11 مؤسسة وشركة سينمائية عربية وهي: شركة فيلم كلينك (مصر)،

The Imaginarium Films (الأردن)، شركة The Producers (مصر)، مؤسسة الشاشة في بيروت (لبنان)، شركة أفلام ميدل ويست (مصر)، حملة السينما الإماراتية (الإمارات)، شركة X-Rated (مصر)، مهرجان مالمو للسينما العربية، شركة Crystal Dog (مصر)، مؤسسة السينما العربية في السويد (السويد)، شركة MAD Solutions (مصر، الإمارات).

مركز السينما العربية هو بمثابة منصة دولية تروج للسينما العربية، حيث يوفر المركز لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها المركز وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها.

ويؤكد علاء كركوتي، رئيس مجلس إدارة MAD Solutions أن "وجود مركز السينما العربية في المهرجان لهذا العام، خطوة هامة من دون الاعتماد على دعم من أي نوع، فالمركز قائم على الشركات والمؤسسات التي تشترك فيه. كما أن مهرجان برلين معروف بأنه يتيح مساحة كبيرة سنوياً للأفلام العربية، وتركيزنا مع السنة الأولى لفتح أسواق حقيقية ومنتظمة للسينما العربية من دون أن تكون بالصدفة أو مرتبطة باستثناءات نادرة".

ماهر دياب المدير الفني والشريك المؤسس في MAD Solutions أضاف أنه تحت مظلة مركز السينما العربية "نهدف أن نقدم للعالم وجهة نظر مختلفة عن السينما العربية؛ والتي هي آسرة بصرياً كما في محتواها. إنها النسخة الخاصة بنا من الثورة الفنية في صناعة السينما والترفيه العربية، والتي نتمنى أن تترك بصمة لأجيال المستقبل القادمة".

عبد الله الشامي، الشريك الإداري لمكتب MAD Solutions في دول مجلس التعاون الخليجي، أضاف قائلاً "هذه مبادرة بالغة الأهمية من MAD في الوقت الحاسم. نحن نريد أن نُظهر للمجتمع الدولي أن صناعة السينما والترفيه في العالم العربي هي أرض خصبة للإبداع وقابلية الإنتاج، وأنها تضم طيفاً متنوعاً من أصحاب الرؤى الذي يصنعون الأفلام حباً في السينما".

كولن براون الشريك المسؤول عن العمليات الدولية في MAD Solutions، أوضح قائلاً "مركز السينما العربية في مهرجان برلين هو ذروة العمل الرائد لشركة خلال الخمس سنوات الماضية في تشجيع الأفلام العربية، السينمائيين وشركات صناعة الأفلام. لقد ساعدنا في جذب أنظار العالم إلى الكثير من المواهب العربية، وأسسنا لهذا المركز ليكون بمثابة حاضنة لثقافة حكي عامرة بالحيوية والتنوع لا يمكن التعرف عليها فقط من خلال أخبار الأحداث الجارية. التواجد في السوق السينمائي الأوروبي، وهو أحد نقاط الالتقاء الأساسية في الأجندة السنوية للسينما، نريد أن نقدم صورة تقدمية عن التعاون المشترك والتفتح في عموم العالم العربي. السينما الأوروبية يمكن اعتبارها شهادة مستمرة للتنوع شديد المحلية، إضافة إلى تمتعها بالقوة إقليمياً والشراكات الدولية على مستوى العالم. نحب أن نرى هذه الروح الجماعية أيضاً وهي تمتد عبر عالم السينما الناطقة باللغة العربية".

جين ويليامز مستشارة مركز السينما العربية في مهرجان برلين السينمائي الدولي، وهي مستشارة مستقلة كانت تشغل منصب مدير ملتقى دبي السينمائي التابع لـمهرجان دبي السينمائي الدولي، عبرت عن حماسها قائلة "يسرني للغاية أن أشارك في هذه المنصة الدولية التي نحتاجها للغاية من أجل تشجيع السينما العربية في السوق السينمائي الأوروبي. بالاشتراك مع شركات رائدة من العالم العربي، مع صناع الأفلام المعروضة ببرنامج المهرجان، فعاليات برلينال للمواهب وجوائز روبرت بوش ستيفتونغ، يقدم مركز السينما العربية فرصة للسينمائيين المحترفين من أنحاء العالم للقاء، التواصل واكتشاف تنوع السينما العربية. ومن خلال دعم السوق السينمائي الأوروبي، نتمنى أن يصبح مركز السينما العربية هو بمثابة بيت لكل السينمائيين العرب في المهرجان".


وستتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين عروض سينمائية داخل السوق لأفلام عربية، اجتماعات مع شركات ومؤسسات سينمائية دولية خلال أيام المهرجان، حفل استقبال، وإصدار دليل مركز السينما العربية ليتم توزيعه على رواد المهرجان.


ويُعد مهرجان برلين السينمائي الدولي نقطة التقاء ثقافية لمحبي السينما من كافة أنحاء العالم، حيث يجذب المهرجان سنوياً 20 ألف من سينمائيين المحترفين وإعلاميين من أنحاء العالم، ويعتبر من أكبر المهرجانات السينمائية التي تجذب الجمهور، حيث تبلغ مبيعات التذاكر به 300 ألف تذكرة من خلال حوالي 400 فيلماً يشارك في كل دورة، وكانت دورة 2014 قد جذبت أكثر من 490 ألف شخص لمشاهدة أفلامها، ويُعد السوق السينمائي الأوروبي (5-13 فبراير) التابع للمهرجان من أحد أهم 3 أسواق سينمائية على مستوى العالم