دمشق- حسام لبش

أعلن النجم المخضرم زيناتي قدسية "كبير المسرح السوري" أن نقيب الفنانين زهير رمضان، كلفه شخصياً بإخراج عرض مسرحي كبير وضخم منتصف آذار/مارس المقبل، سيكون شرارة البدء بمرحلة جديدة في حياة المسرح السوري.

وفي تصريحات حصرية بموقع الفن كشف قدسية عن أن نقابة الفنانين تعقد العزم على القيام بمشاريع مسرحية غير مسبوقة في سورية، لتكون سنة 2015 أبرز سنة مسرحية في تاريخ البلاد.

وقال: "هناك برنامج متكامل سيتم من خلاله القيام بنشاط مسرحي متنوع يبدأ من المسرح الافتراضي وينتهي عند عروض الأطفال، مع وعد بأن تشهد سورية حركة مسرحية سيتحدث المراقبون كثيرا عنها بعد سنوات".

وأضاف قدسية "جلست مع نقيب الفنانين الأستاذ زهير رمضان فكلفني بإطلاق أول وأهم مشروع في هذه الحركة منتصف آذار المقبل، وسيكون كل شيء على ما يرام".

وإذ كشف عن موعد العرض رفض الحديث عن عنوانه، لكنه أكد أنه يشرف شخصيا على النص معبرا عن ذلك، بالقول: "كل شيء يطبخ الآن على نار هادئة".

من جهة أخرى يواصل زيناتي قدسية برنامجه الإذاعي على أثير إذاعة دمشق والذي يحمل اسم "آفاق مسرحية"، ويستعد في الوقت نفسه للمشاركة في موسم المسرح القومي بعرض جديد سيقام في الشهر الخامس أو السادس من العام الحالي.

أما في الدراما فلم يتوصل قدسية حتى اللحظة لأي اتفاق مع كل المخرجين الذين قدموا له نصوصا، مؤكدا انه ما زال يقرأ، وسيعطي إجابات عن تلك العروض في غضون أيام.

ويعرف زيناتي قدسية بأحد رموز الحركة المسرحية في سورية، ويعبر على الدوام بأنه يشارك في الدراما بهدف تأمين المال اللازم للصرف على المسرح.