مبدع لبناني استطاع من خلال مثابرته واجتهاده ان يحقق لنفسه اسماً بارزاً على الساحة الفنية اللبنانية والعربية.

يرفض الاستسلام للظروف الصعبة ويكافح من أجل الاستمرار بعمله في لبنان أولاً ومن ثم في باقي الدول. ثقة الفنانين به أصبحت كبيرة بعدما نجح في ارضاء عدد كبير منهم من خلال الأعمال المصورة الناجحة التي انجزها. انه المخرج فادي حداد الذي لا يهدأ ولا يستريح، وها هو يتحدث إلى موقع "الفن".

أهلاً وسهلاً بك فادي عبر موقع "الفن".

شكراً جزيلا.

بداية، أخبرنا عن كليب "الصخرة" للفنانة نجوى كرم خصوصاً أن الكليب طرح أخيراً . وكيف تستطيع انت تأتي دائماً بأفكار جديدة لها ؟

أنا أحب الفنانة نجوى كرم كثيراً وهي تعلم ذلك، تربطني بها صداقة شخصية بعيداً عن العمل، وبالنسبة لي، أنا دائماً أحضّر لها أفكاراً جديدة مسبقاً ولا انتظر اللحظات الأخيرة. لقد طرحت كليب "عالصخرة" واتمنى أن ينال اعجابكم، أنا لن اتحدث عن العمل بل سأنتظر حكم الجمهور والصحافة، وأنا لن اعلّق على العمل بل سأترك للناس التعليق عليه، ولكن ما يمكن أن اؤكده أنني قمت بنقلة نوعية كبيرة في هذا العمل. الكليب فيه دراما لأول مرة واستغنينا قليلاً عن الرقص والاستعراض في هذا الكليب. لن اقول إن الكليب "سيضرب ويكسر الدني" بل سأنتظر رأي الجمهور .

عادة كم يستغرق معك تحضير عمل لفنان أو فنانة من الصف الأول كنجوى كرم، خصوصاً ان الفنان يكون حريصا بشكل كبير على صورته ودقيقا وقد يتدخل في التفاصيل ؟

الفنانة نجوى كرم تثق بي ولا تنسى أن هذا سادس عمل يجمعنا على صعيد كليبات. انا اتحمل مسؤولية كل عمل اقوم به مع أي فنان خصوصاً انه لا يمكنك ان تخطئ مع أي فنان اكان من الصف الأول أم فنان صاعد.. "اذا غلطت بتنكب برّات السوق" لأن الجمهور سيقول "فادي فوّتو بالحيط !". أنا احترم مصلحتي كثيراً لذلك انا اتحمل مسؤوليتي خصوصاً مع نجوى كرم فهي اسم كبير وانت تعلم حجم جمهورها في العالم ومعجبو نجوى لا يرحمون!

فادي من ناحية أخرى تعاونت أيضاً مع الفنانة نانسي عجرم في أغنية "ما أوعدك ما غير" وأغنية "بكون جايي ودعك".

نانسي عجرم هذا التعاون الثالث معها، أنا أحبها كثيراً وهي تعلم ذلك، هي فنانة رائعة وقوية جداً، أنا أحب كثيراً العمل معها وأنصحها بان تقوم بالتمثيل فهي بالنسبة لي لا تغني فقط بل تمثل أيضاً، انها شخص قوي جداً على الكاميرا، الكليب الجديد سيكون "قوي كتير" وطبعاً صورة جديدة لنانسي.

ولكنك الم تتأخر في تسليم الكليب فقد صورتم الأغنية منذ فترة .

عليك ان تراجع ادارة نانسي فهي تقرر متى سيطرح الكليب. بالنسبة لي الكليب جاهز ولكن نانسي وجيجي لامارا يقرران متى يطرحان الكليب في السوق، أنا لا يمكنني أن أقرر من عندي.

هل تأسف لعدم حصول أعمالك المصورة مع الفنانين الصاعدين على نفس الرواج الذي تحققه اعمالك مع نجوم الصف الأول؟

"اذا الكليب حلو بيبرز"، العمل الجميل سينال حقه اكان لفنان درجة أولى أم لموهبة شابة، وانا للصراحة احب التعاون مع فنانين جدد لأنني قد أساعدهم على النجاح والانتشار، في النهاية عليك ان تراهن على الجيل الجديد ولا يمكنك ان تصور فقط للنجوم وإلا ستجلس في المنزل من دون عمل.

لماذا ؟

نجوم الصف الأول يصوّرون في السنة كليب أو اثنين. "بطل في البريستيج انو تقول أنا ما باخد الا نجوم صف أول"، كلنا عندنا عائلات تسعى لتأمين عيشها وعلى الرغم من ذلك هناك معايير يجب أن تتوافر في أي فنان أتعاون معه: أغنية جميلة ، صوت جميل .. وللامانة أنا رفضت تصوير أغنيات هابطة لأشخاص يدفعون اكثر من نجوم الصف الأول حتى.

فادي كيف تصنّف وضع الاخراج في لبنان ؟

"نحن مغيرين وجهة العالم العربي من هذا البلد الصغير". دعنا نكون واضحين وتحسب علي، وجهة العالم العربي بالاعلانات والكليبات نحن من يغيرها من بيروت، "نحن الفن بيطلع من عنا من هون"، المستوى الراقي في الصورة والتصوير والثياب والشعر والماكياج ينطلق من هذا البلد الصغير، نحن بلد الفن وكلهم يتبعوننا، ولكن وضع البلد "ما بيسوى" ونحن نخسر أعمالاً كثيرة بسبب الأوضاع ما دفعنا إلى اللحاق بهم إلى الخارج، فافتتحت مكتباً في تركيا وفي دبي وفي صربيا، وتتصل بالفنان يقول لك "إلا ببيروت" لذلك أصبحنا نصور في المكان الذي يريده الفنان، "شدّينا كتير بالفنانين" ولكن الوضع خرج عن سيطرتنا، فوضع لبنان مأساوي ! هل تعلم كم كليب يصوّر في تركيا يومياً؟ 4 كليبات ! هذه الأعمال كلها كانت تصور في بيروت.

ولكن انت عانيت أيضاً من التصاريح التي تلزمك الدولة اللبنانية الحصول عليها للتصوير وهذا فضلا عن الاماكن الاثرية الممنوع التصوير فيها وبتنا نشعر بأن كل اماكن التصوير استهلكت في لبنان.

لم يعد لدينا سوى بيروت لنصور فيها. هنا منطقة امنية وهنا ممنوع التصوير "زركونا ببيروت"، السهل نفسه تم تصوير 12 كليب فيه، في طرابلس ممنوع التصوير وكذلك في الجنوب، والوضع في البقاع اليوم لم يعد يسمح بالتصوير، لم يعد لدينا سوى بيروت وشاطئ البحر وحتى على الشواطئ لا يمكننا التصوير لانها كلها أصبحت أملاكاً خاصة ليسا لدينا سوى "الرملة البيضا" وشاطئ آخر في جونية. مقابل هذه الاجراءات، تركيا فعلت العكس وقالت لنا ادفع 250 دولار وصوّر اينما تريد كوننا نروّج للسياحة في هذا البلد.

فادي كمخرج أنت ميّال إلى التصوير الداخلي أم الخارجي ؟

أنا ملعبي الستديو حيث اتحكم بالاضاءة والديكورات واعمل في جو هادئ، مثلاً كليب نانسي الجديد كله في الستديو. وكما ذكرنا لم يعد هناك أماكن كثيرة للتصوير لذلك اذا شعرت بأنني سأكرر نفسي، أدخل الستديو وابني ديكورات على ذوقي، واذا هناك ميزانية للعمل اقوم بتصويره في الخارج.

أليس على المخرج أن يعمل على تطوير نفسه وكيف يقوم بذلك ؟

أولا في لبنان لدينا مخرجين "وحوش" وهم دائما على اطلاع بكل جديد. وأنا ابحث دائما عن الجديد واواكب التطور التكنولوجي، علينا ان نلحق بالتطور ولكن هذا لا يعني أننا لسنا "Up to date". بالنسبة لي من الممكن أنني أضحي اكثر من غيري وادفع لاسافر الى الخارج لمعرفة كل جديد، يمكنني ان اقول لك "متلنا متلن" نفس الاضاءة ونفس الكاميرا وما يميزهم في الخارج ان لديهم اماكن تصوير اكثر. دعني اقول لك أمراً، اعط ميزانية جيدة لهذا البلد، وفعّلوا نقابة السينما وادعموا المخرجين الشباب "والله ليكسروا الدني. عندك كل مخ ببيروت قد برا على ميتين مرة" ولكن الامكانيات ضعيفة وليس هناك مدينة اعلامية او ستيدوهات للتصوير. "وبدك تشحد لتجيب لوكيشن وتاخد 400 أو 500 رخصة "، المخرجون اللبنانيون لا يعيشون برفاهية حتى يكونوا مرتاحي البال ، عندهم هموم وأولاد ومدارس ... "هيدا من وين بدو يطلع منو ابداع "؟؟

في السنوات الاخيرة كنا نقول انه عصر الكليبات. ولكن اليوم مع بروز برامج الهواة التي يظهر فيها الفنان لشهرين على الهواء اسبوعيا هل ما يزال بحاجة إلى تصوير الأغاني ؟

أنا أقول "كتر خير الله" ان هذه البرنامج الراقية موجودة كـ "ذا فويس" و "اراب ايدول" وغيرها . كل هذه البرنامج قوية وليست ضعيفة. في البداية طبعاً خفنا أن لا يقوم الفنانون بتصوير الاغاني بعدها ولكن اثبت الوقت، بعد سنوات على انطلاقها، ان الفنان يريد كليبات أكثر لأن "الأغنية بدون كليب "ما بتمشي". انظر إلى الفنانة نانسي عجرم التي صورت 5 كليبات من ألبومها وكانت تطل في برنامج "أراب آيدول"، الفنانة نجوى كرم أطلقت كليب "عالصخرة" وبدأنا التحضير لكليب جديد وهذا تزامنا مع اطلالاتها في "Arabs got Talent"، انكسر هذا الحاجز لأن شخصياتهم في الكليب مختلفة عن شخصياتهم في لجان التحكيم.

هناك فنانون يرفضون تصوير اغنياتهم لأنهم لا يحبذون وجود "sponsors". وهناك أيضا مخرجون لا يقبلون بتصور كليبات يجبرون فيها على الترويج للـ "sponsors"، ما رأي فادي في هذا الموضوع ؟

البلد ليس بألف خير .."كبرنا راس بالاول" .. عرض علي في بداية هذا الامر أكثر من كليب قلت لهم حينها إن الفنان أغلى من المجوهرات التي يرتديها أو السيارة التي يقودها. هذا الامر اراح شركات الانتاج وربط اسم الفنان بهذا المنتج مدى العمر بحكم نشر الكليب على "يوتيوب" وبالتالي لا يمكن ان يستفيد من أي منتج آخر مشابه. مع الوقت اجبرنا على القبول بذلك ولكن على الصعيد الشخصي أنا ضد ذلك.

ذكرت ان الكليب في عصرنا هذا اصبح متداولا بشكل اكبر واسهل على الشبكة العنكبوتية. هل يأخذ المخرج بعين الاعتبار هذا الامر عندما يحدد أجره في الكليب، مع العلم أن هذه المشاهدات تعود بفائدة مادية على الفنان.

"الفنان مكحكح حالو ليجي يعمل الكليب وتجي انت تقاسمو الارباح"، البلد بالكاد "ماشي" وبالكاد نستطيع تأمين ثمن الكليب، صرنا نعمل بنصف السعر و لانعيش بالمدينة الفاضلة، "أي كليب بينزل على صفحتي الرسمية بيعمل ضجة أقوى من عرضه على الشاشات، وانا كتير حابب التطور يلي صار".

يعلل بعض المخرجين كثرة اعمال فادي حداد بكونه يتقاضى بدلا أقل من غيره.

"مش مظبوط هيدا الحديث". بماذا سيحاريوك، ليس لديهم ما يحاربوك به .. "انا فادي حداد اسمي ما حدا بيحكي عنو بالعاطل اسم نظيف والعامل بيقبض من عندي قبل ما يفل من الـset"، الفنانون بحبونني، وأتابع عملي حتى النهاية كي لا تحدث أي هفوة على الهواء .. لماذا لا يريدون للفنانين أن يعملوا معي؟

من يحاربك فادي ؟ هل هم مخرجون زملاء لك ؟

ليس الموضوع محاربة فهناك صحافة وجمهور يحكم على الأعمال. "نانسي عجرم أو نجوى كرم ناطرين حدا يرخصلهن ؟؟؟، في ناس ما بتحكي بالمصاري بتحكي بالنوعية".

من هو الأقرب اليك بين المخرجين زملائك ؟

كلهم اخوتي، البعض منهم لا يطيقني، سعيد الماروق هو الوحيد الذي تربطني به صداقة طويلة وما نزال اصدقاء، وعندما يقوم بتنفيذ كليب اتصل به وعندما اقوم بعمل ما يتصل بي، التقي به بين الحين والآخر. هو عاملني كصديق أما غيره فاعتبرني عدوا .

ومن الاسماء الجديدة على الساحة ، من لفتتك موهبته الاخراجية ؟

"كلهن شاطرين الله يقويهن".

من المخرج الاكثر نجاحاً على الساحة الفنية اليوم ؟

انتم تقررون هذا الأمر، شاهدوا كليب نجوى وانتظروا كليب نانسي ومن ثمّ قرروا!

لقد تحدثت في الفترة الماضية عن عمل سينمائي وعن اعمال تلفزيونية، اين أصبحت هذه المشاريع؟

لقد توقف الفيلم السينمائي بسبب ظروف خاصة بالمنتج. وكنا على امل ان تتحسن اوضاع البلد لنعاود العمل على المشروع، لدي الآن مسلسل تلفزيوني لبناني قيد الدرس اتمنى ان يسمح لي وقتي بخوض هذه التجربة.

ما هي أعمالك الجديدة ؟

لقد صورت كليب للفنانة شيماء هلالي في مصر وهناك أغنية جديدة، هناك كليب للفنانة سابين نصوره خارج لبنان، وأحضر عملاً لماجد المهندس، عملاً جديداً للفنانة نجوى كرم ، وهناك حديث مع الفنانة نانسي عجرم عن عمل جديد، احضر لناجي اسطا عملاً جديداً وغيرهم، "الله يوفق الكل وما بزعل اذا حدا اشتغل مع غيري" .

هل تتابع السياسة ؟

اتابع السياسة كثيراً ، أنا اذا لم أتابع الأخبار 3 مرات في اليوم تحدث معي مشكلة .

هل فكرت بالهجرة ؟

لو وافقت زوجتي كنا هاجرنا ولكنها لم تقبل، انا في حال سافرت فهذا من أجل أولادي لأنني أرى أن الأمور ستطول هكذا، انا أحب هذا البلد كثيرا "وأنا اكتر واحد وطني" ولكن حدثت مشاكل كبيرة جداً في المنطقة والأمور ستطول ولن تنتهي قبل 15 سنة.

كلمة أخيرة

شكراً لموقع "الفن" ورئيسة تحريره هلا المر وهي تعرف كم أحبها، أنا اهنئكم وأريد ان اشكرك على هذا اللقاء.