في إطار المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي MEDNETA، تخصص غايا- التراث GAIA HERITAGE أسبوعاً كاملا من الانشطة في مار مخايل يمتد من 16 إلى 24 كانون الثاني وذلك بغية تشجيع الإبتكار من فنون وحرف وتصاميم إبداعية وتعزيز دورها في تجديد الأحياء السكنية.

مار مخايل هو الحي الذي يعيش تغيرات هامة فيما لا يزال سكانه يستمتعون ببعض ميزاته التقليدية ومواهبه اليافعة من فنانين وحرفيين ومصممين مبدعين بعثروا قطعهم الفنية في كاراجات قديمة ودكاكين. وساهم هذا الفن في إضفاء هوية لهذا الحي إلا أنه جذب ايضا استثمارات عقارية كثيرة وحياة ليلية صاخبة باتت تهدد جوّ مار مخايل وبيئته.


وجرى مساء أمس افتتاح نشاط "في مار مخايل" وهو يجمع أعمالاً حرفية وابداعية لمجموعة من الشباب الموهوبين تحت رعاية وزير الثقافة ريمون عريجي.

موقع "الفن" حضر وكانت لنا هذه اللقاءات:

وزير الثقافة ريمون عريجي تحدث لموقع "الفن" عن هذا النشاط قائلا :"بيروت مدينة تاريخية وتراثية وتحفظ ذاكرة كبيرة ونحن من واجبنا المحافظة على هذه الذاكرة والتراث وهي ليست حاجزا أمام التطور العمراني من هنا يجب أن نجد طريقة لتتطور بيروت وتكون من المدن الموجودة بالبنى التحتية ولكن بطريقة لا تلغي ذاكرتها وتراثها ولذلك شاركت بهذا اللقاء الذي يحتوي على اعمال حرفية وفنية لشباب وشابات يستعملون ما كان سيُرمى ليخلقوا منه تحفاً فنية.. أنا كوزير ثقافة من الطبيعي أن أكون بينهم لاشجعهم على اعمالهم ".


وأضاف عريجي متحدثا عن أهمية هذا الحدث بشكل عام لبيروت: "هذا النشاط يؤكد على الحياة ببيروت ودورها الذي لطالما لعبته وهو دور ثقافي بامتياز، وكلنا نعرف أن هذا الحيّ له رمزية كبيرة وبعد (هجمة الباطون) الموجودة والتي طالت المنطقة المحيطة هنا، هناك نوع من المقاومة للمحافظة على التراث ونحن بالوزارة نعمل على اصدار القوانين التي تسمح بذلك آخذين بعين الاعتبار أن بيروت يجب أن تتطور ويذلك يجب أن نجد القاسم المشترك بين التطور والمحافظة على التراث".


وعن المشاريع الجديدة المستقبلية أعلن عريجي عبر الفن أن المشروع الاسرع حالياً سيكون "المتحف الإفتراضي" الذي انتهى ونحن بانتظار اطلاقه قريبا فهذا المشروع يظهر مجموعة الوزارة من الفن التشكيلي والمعاصر اللبناني ويسمح للبنانيين هنا وبالاغتراب للاطلاع على الفن التشكيلي اللبناني وهذه الخطوة متقدمة وليست موجودة كثيرا بالشرق".

السيد جورج زوين أكد بتصريح خاص لموقع "الفن" أن همهم أن يصلوا لدمج الاقتصاد المعرفي بالاقتصاد والمجتمع العام بلبنان المعروف انه ليس لديه مواد أولية فلدينا الماء والهواء وجمال لبنان ولكن لدينا شعب مبدع وعريق ولديه امكانيات ثقافية وفكرية وتاريخية جميلة جدا وهمنا ان ندعم النشئ الجديد لتكون لديه مسؤولية اجتماعية فيساهم بإبداعه في تمنية لبنان والمناطق وأخذنا مثلاً مار مخايل لانه اول مكان دخل اليه المبدعون الشباب بشكل غير منظم واجتمعوا وتراكموا وحدهم لذلك جئنا لنساعدهم".


لمشاهدة ألبوم الصور كاملاإضغط هنا