حل الفنان معين شريف ضيفاً على برنامج "بصفتك مين؟"، مع الإعلامية جويس عقيقي، عبر إذاعة Fame FM.


بدايةً تحفظ معين عن مقدمة جويس وتحديداً عن فكرة أنه "مشكلجي" ولا يعد للعشرة، فقال: "أنا في الحقيقة أعد للمليون قبل الإقدام على أي عمل" ، وكشف معين أن كُثراً حاولوا بشتى الطرق "تركيب" وتلفيق أمور ومقالب وأفخاخ له، موضحاً أنه لا يقصد فنانين بل سياسيين "مفننين" ! ولم يرغب بذكر أسمائهم.

معين جزم أن جمهوره من كل فئات اللبنانيين وانتماءاتهم المتنوعة على الرغم من إعلانه أنه مع خط المقاومة وتأييده للسيد حسن نصرالله، مؤكداً أنه لا يخاف أن يخسر جمهوره نتيجة إعلان موقف سياسي واضح، مشيراً إلى أن ذلك ليس عيباً، فنحن إما مع المقاومة أو مع العدو الصهيوني! وللذين ينتقدون سلاح المقاومة قال: "ما نفع المقاومة من دون سلاحها؟" فسألته جويس: "لم لا تدرج المقاومة سلاحها في إطار الدولة والجيش؟" فقال: "عندما تصبح الدولة قادرة يحصل ذلك!".

وأعرب معين عن استعداده لحمل السلاح والقتال ضد الصهيونية فقط، وأنه مستعد للاستشهاد في سبيل القضية الفلسطينية، التي لا يمكن فصلها عن قضية الوطن – لبنان.

معين أكد أنه ما يزال فناناً ملتزماً وألا مجال للمقارنة بينه وبين فضل شاكر لأنه ملتزم عشائرياً قبل أن يكون متديناً.

وفي موضوع برامج الهواة ولجان التحكيم، قال معين إن المواهب في هذه البرامج أهم بكثير من اللجان، وإن الفنانين الأعضاء في لجان التحكيم ليسوا مؤهلين للحكم على الهواة وتقييمهم.

وعندما سألته جويس عن النجم وائل كفوري قال: "بكّير على وائل وغيره أن يكونوا في لجان تحكيم"، موضحاً أنه لا يستثني نفسه من هذه المعادلة، وأضاف: "الجمهور هو فقط من يقيّم المواهب وحتى الفنانين"!.

وعن علاقته بالفنان ملحم زين وعن قوله إنه يستغل فن وديع الصافي ونصحه له بالاستماع إلى الراحل وديع الصافي وليس إليه وهو يغني للصافي قال : " علاقتي ليست سيئة به، وأنا نصحته نصيحة أخوية بعدم استغلال إسم وديع الصافي فالأفضل أن يستغل فنه".

وكشف معين أنه هو المكلف الحفاظ على تراث وديع الصافي وحمل راية فنه، فسألته جويس: "ولكن هناك أبناؤه أيضاً مكلفون بحمل هذا الإرث والحفاظ عليه، فأجاب: "حاولت الاتفاق مع أبنائه على هذا الموضوع، وأن نكون يداً واحدة في متابعة مسيرة الصافي، "بس ما مشي الحال" أنا وجورج فقط متفقان.

في معرض الحديث عن الفنانين الذين يعلنون مواقفهم السياسية جهراً، انتقد معين طريقة إليسا المتعصبة وقال: "هي متعصبة برأيها السياسي أما أنا فلا"، "ولكنها حرة بالتعبير عن رأيها" قالت جويس فأجاب: "صحيح ، ولكن أتمنى لو تسألينها ماذا كانت تقول لي سابقاً ونحن في طريقنا إلى استديو الفن، لا أريد أن اضيف أكثر" وتابع: "أحترم رأيها وقناعتها السياسية، وهي على الأقل تعلن مواقفها السياسية وليست خبيثة كالأخريات" ورفض معين تحديد وتسمية "الأخريات".

أصالة ماكرة وخبيثة وذكاؤها يتجه نحو الشر قال معين، كاشفاً أنها تقصدت عرض حلقتها معه ومع الراحل وديع الصافي بعد بث أغنيتها "آخ لو هالكرسي بيحكي الموجهة للرئيس الأسد" وذلك للإيقاع به وبالصافي، وقال: "الكبير وديع الصافي وأنا تبرأنا يومها من أصالة سياسياً بعد ان استدرجتنا بمكرها في الحلقة التي استضافتنا فيها".

وتابع: "أنا لا أحترم أصالة لأنها ناكرة لأصلها وتخلت عن وطنها وشعبها" ولمن يتهمه بأنه سوري وإيراني الانتماء قال: "لا يزايدنَّ أحد علي بلبنانيتي".

معين جدد التأكيد بأن نمط حياته تبدل وأن ابنته منى الزهراء كانت السبب في ابتعاده عن الخمر.

وفي السياسة قال معين إنه يحب السيد حسن نصرالله كثيراً وإنه لا يعتبره رجل سياسة بل قائد المقاومة، موضحاً أن السياسة فُرضت على "السيد" لكي يتمكن من الحفاظ على المقاومة. وقال: أحبه كثيراً مع أنني لم ألتقِ به، وأنا أصدقه في كل نفس يتنفسه".

وقال معين إنه لو كنت السيد نصرالله، لاختار من اختاره هو رئيساً للجمهورية، أي الجنرال ميشال عون، وقال بغض النظر عن رأي السيد بعون، أنا أحبه منذ كان قائداً للجيش عام 1989، وتابع: " غالباً ما أزور الجنرال وهو يشبهني وأتفق معه بنسبة 99.9%".

معين أوضح أن الدكتور سمير جعجع لا يستفزه لأنه صريح وخطه واضح منذ البداية، بل يستفزه المتقلب بآرائه. سألته جويس: "هل تقصد وليد جنبلاط" فأجاب: "لست أقصد أحداً، بالنسبة إلي السياسة كلها كذب ونفاق، وأطلب من عون والحريري وجنبلاط أن يتّحدوا بواسطة الرئيس بري ويجتمعوا للتحاور".

هذا ودعا معين السياسيين إلى التشبه به وبحريته وعدم انجراره وراء أحد.

وفي الشق الإعلامي عبر معين عن نقمته تجاه الإعلام العربي الموجه والمتآمر كاشفاً أن أكثر ما استفزه طريقة تعامل الإعلام العربي مع حرب غزة الأخيرة.

وكشف معين في هذا السياق أنه يحب ويحترم الإعلامي جورج قرداحي ليس لأنه من صفه السياسي، بل لأنه رجل حر وصادق وإعلامي غير مبرمج، وقال: "لم ألتقِ يوماً به وأحب أن نلتقي".

معين غنى لفلسطين في الحلقة ووجه تحية إلى الملحن زياد بطرس وأعرب عن تمنيه إعادة التجربة معه في التلحين وكشف أنه اتصل به أكثر من مرة فأجابه أنه مشغول وسيعاود الاتصال به " ويمكن بعدو مشغول لهلأ".

واعترف أنه يحب صوت وائل كفوري وقال إن صوت ملحم زين صوت عظيم وأن وائل جسار يغني باللهجة المصرية بشكل رائع واضعاً ملحم بركات وإيلي شويري في خانة الأساتذة الذين هم مؤهلون ليكونوا في لجان التحكيم.

"صباح رحلت غريبة في بلادها والإعلام أول من تاجر بموته، الإعلام نفسه الذي أهمل رحيل وديع الصافي وهذه وصمة عار" قال معين، وأضاف: "كلّن "قشة - لفة" منهم لله، الذين أهملوا رحيل الكبير الصافي، من سياسيين وإعلاميين".

وفي الشق الشخصي كشف معين أنه يغني أغنية "ما بتركك" اليوم لزوجته وشريكة حياته التي تحمّلت الكثير منه والله أعطاها لاحقاً على مدى صبرها، وقال: "انا اعتذرت لها في حينه وهي سامحتني".

وختم معين أن 90% من الفنانين غير منسجمين مع أنفسهم، مستثنياً الفنان فارس كرم الذي تجمعه به قواسم مشتركة عديدة ، ففارس فنان منسجم ومتصالح مع نفسه وعفوي وأنا أحبه لأنه كذلك".