بعد تعاونه الاول مع جمعية "كفى" من خلال مسلسل "كفى" الذي حمل توقيعه وإنتاج "مروى غروب"، ها هو طارق سويد ينتقل بالمؤسسة التي تعنى بالنساء المعنفات الى عالم الانتاج الدرامي من خلالTelefilmسيعرض على التلفزيون ويحمل عنوان "بالقانون" ويشارك فيه عدد كبير من نجوم التمثيل.

ونقل طارق سويد زميلته الاعلامية ريما كركي الى عالم التمثيل أيضاً في تجربتها الاولى، خصوصاً ان العمل يحمل أهدافاً إنسانية.

ينقل طارق سويد الاعلامية ريما كركي الى التمثيل بعدما أعطى سابقًا الاعلامية نينا العطار فرصة الخوض في أولى تجاربها في التمثيل من خلال "وجع الروح" وبعدما كانت الاعلامية داليا أحمد ملهمته في المسلسل عينه . كيف أقنعت ريما؟

أنا أحب ريما كركي وحضورها القوي، وهي تحب كتاباتي وكان من المفترض ان نجتمع سابقاً في أعمال مشتركة لكنها كانت تَخشى أن تقدم على دعسة ناقصة. وقد وافقت على المشاركة في الـTeLefilmمجسدة دور قاضية ضمن إطلالة خاصة بعد أن لمست الرسالة الانسانية والاجتماعية للفيلم .

هل هذا يعني انها ضيفة شرف؟

كل الممثلين حتى برناديت حديب وعمار شلق أدوارهم مماثلة. فالتجاوب كان كبيراً من قبل الكثيرين من الممثلين إثر دعوتي لهم للمشاركة في الفيلم عبر صفحتي على الفايس بوك، لكن عدد الممثلين في العمل كان محدوداً فتم اختيار عمار شلق وبرناديت حديب وطلال الجردي وسينتيا كرم ورانيا عيسى ودوري السمراني وختام اللحام وعماد فغالي وكميل متى، وغريتا غصيبة...والحماس الذي لمسته من النجوم لا يمكن وصفه، فمشاركتهم تهدف لترسيخ تطبيق قانون حماية المرأة من التعنيف .

أين سيعرض المسلسل الذي دخلت من خلاله جمعية "كفى" الانتاج الدرامي؟

هوTelefilmوليس بمسلسل مدته ساعة وربع ويحتاج ل 4 أيام تصوير باشرناها الثلاثاء 13 الجاري في جبيل . ونتفاوض مع المحطات لعرضه علماً أننا نتمنى أن توافق جميع المحطات اللبنانية على عرضه في نفس التوقيت كما حصل لجهة نشرة الاخبار الموحدة، خصوصاً اننا سنقدمه مجاناً الى القنوات. فهو عمل توجيهي إرشادي لا يبغي الربح وكلفته تخطت ما يُرصد لحلقة درامية محلية خصوصاً بعد ان رفض الكثيرون من النجوم والعاملين فيTelefilmتقاضي أجر ووافقوا من دون أي شروط على المشاركة، ومن تقاضى منهم المال جاء فقط لتغطية كلفة التنقلات للتصوير .

ما هي قصة الـTelefilm؟

أرادت "كفى" الاضاءة على القانون 293 حتى لا يبقى حبراً على ورق من خلال تسليط الضوء على ما يمنحه القانون للمرأة المعنفة من حماية أمنية بعد تقديمها شكوى وبعد أن يكشف عليها الطبيب الشرعي، وايضاً لنؤكد ان مسؤولية الكشف عن التعنيف وحماية المعنفة يساهم فيها أيضاً أصدقاء وأقارب وجيران الضحية الذين يمكنهم التبليغ عنها من دون أن يكشفوا عن أسمائهم . العمل الذي يتناول كيف يفترض ان يتصرف كل إنسان منّا في حال عرف بأن إمراة تم تعنيفها ، بناء على القانون، يدخل أيضاً في تفاصيل كيفية تبليغ الدركي قصة التعنيف وكيف يجب ان يتصرف عنصر الامن الداخلي. وقد إستمعت الى نساء عديدات تعرضن للتعنيف وجمعت حكايتهن في قصة خيالية لسيدة واحدة إستناداً الى نص القانون 293 والى جلسات مكثفة مع "كفى" ومع قانونيين.

هل من تعاون مع الامن الداخلي ؟

بالطبع فهنالك مشاهد سيتم تصويرها في المخافر خصوصاً أن عناصر قوى الامن خضعوا لدورات تدريبية مع "كفى" . حتى أننا سنتناول الطريقة التي يتكلم فيها عنصر قوى الامن الداخلي مع المرأة المعنفة وكيف يدخل إلى المنزل حيث تم تسجيل الشكوى بحق المعنف، وكيف عليه أن يتصرف حتى في حال رفضت المرأة المعنفة أن يدخل إلى المنزل ونفت انه تم ضربها.

فالفيلم إرشادي قانوني، يسلط الضوء حتى على ان القانون يمنح الجار صلاحية الاتصال ب ال 112 والتبليغ عن تعنيف من دون ان يعطي إسمه ورقم هاتفه لأن ذلك ممنوع، وايضاً يسلط الضوء على حق المرأة المعنفة بطلب الحماية الامنية بعد ان يكشف عليها الطبيب الشرعي .

هل ستتطرقون الى ان قانون حماية المرأة من التعنيف فيه ثغرات ايضاً ؟

هناك ثغرات مقابل الكثير من الايجابيات حيث أصدر القضاء اللبناني أكثر من 30 حكماً في قضايا معنفات إعتبر فيها القاضي أن الطفل الشاهد على عملية التعنيف ضحية .

ما هو جديد طارق سويد؟

لم أفكر بعد ما إذا كنت سأستمر في الكتابة أو التمثيل أو التقديم . فهذا العمل إستغرق الكثير من الجهد لإنجازه وبعد الانتهاء من التصوير أقرر إتجاهاتي .