بمناسبة مرور أربعين عاماً على غياب كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، تقوم لجنة تكريم روّاد الشرق بتنظيم مهرجان لإحياء هذه الذكرى التي تصادف يوم الثلاثاء الواقع فيه 3 شباط/فبراير 2015 عند الساعة السابعة مساءً وذلك في قصر الأونيسكو – بيروت.

(علماً بأن الراحلة قد غنّت في قصر الأونيسكو مرتين وذلك في عام 1954 و1965) ، وذلك بالتنسيق مع وزارة الثقافة في لبنان وبالتعاون مع بلدية بيروت والسفارة المصرية في بيروت، بمشاركة الأوركسترا الوطنية بقيادة أندريه الحاج .
ستشارك أربع دول عربية من خلال تقديم أربع فنانات عربيات لإحياء هذه الذكرى، وهن : نادين صعب من لبنان الدولة المنظمة، كارمن سليمان من مصر بلد صاحبة الذكرى، يسرى محنوش من تونس ونزهة الشعباوي من المغرب .

البرنامج تقدمه الدكتورة ريما نجم بجاني ، ويتضمن كلمات لكل من وزير الثقافة اللبناني المحامي روني عريجي، وزير الثقافة المصري جابر عصفور ورئيس بلدية بيروت الدكتور المهندس بلال حمد .
الحضور اللبناني من رسميين، وزراء، نوّاب، مدراء عامون، رؤساء بلديات، نقابيون، سيدات ورجال أعمال، مثقفون، فنانون ووسائل الأعلام المكتوبة ، المسموعة والمرئية، وحضور دبلوماسي، من سفراء وغيرهم، وحضور وفود عربية رسمية وشعبية ..

موقع "الفن" إلتقى رئيس "لجنة تكريم رواد الشرق" الأستاذ أنطوان عطوي للإضاءة على هذا الحدث .

"لجنة تكريم رواد الشرق" إعتادت تكريم اللبنانيين خصوصاً الأحياء ، لاحظنا أن التكريم هذه المرة هو لفنانة مصرية رحلت منذ 40 عاماً ، كيف ولدت الفكرة؟

بصراحة الفكرة أتت لأن فنانة عربية مهمة بوزن "أم كلثوم"، لا تقاس بعدد السنين ، ورقم 40 هو رقم كمال (هناك رقم 7 و12 و40 هذه كلها أرقام يعتبرونها أرقام كمال) كل انسان او كل قومية ببلد ما تعطيها تفسيراً خاصاً ، اذا أردنا أن نأخذ مثلاً نقول جناز الأربعين أو ذكرى الأربعين ، وأيضاً هذه ذكرى الأربعين عاماً ، فلذلك نحن إنطلقنا من هنا ومنذ ثلاث سنوات ننتظر هذا التاريخ 3/2/2015 ، حتى يكتمل الأربعون عاماً ونقوم بهذا التكريم .
وهذا التكريم لا يعني أننا نكرّم أمواتاً ، فنحن نكرّم الأحياء دوماً وكرّمنا الكثير وما زالت لدينا لوائح وسوف نكرم أدباء وشعراء ومثقفين.. ، ولكن هناك محطات مهمة كثيراً لبعض الراحلين فنانين أو غير فنانين من المهم أن نستذكرهم ، وليس فقط من أجلهم بل من أجلنا ايضا ومن اجل الوضع في لبنان والعالم العربي الذي تجتاحه أمواج غريبة (حتى لا نتلفّظ بأشياء اخرى) وأمور اقتصادية وتدنٍ بالثقافة .

نحن نعود ونستذكر هؤلاء الأشخاص الكبار لنذكّر بأن العالم العربي خرج منه رواد وعمالقة على مستوى "أم كلثوم" ، وأيضاً المنطقة هي ليست للإرهاب ، هي خرّجت عالماً من الثقافة والأدب والشعر والفن.

ماذا عن تنظيم الحفل وما هي مدته ؟

مدة الإحتفال 90 دقيقة ونحن ملتزمون بالوقت لأن الإحتفال سيحضره أشخاص من العالم العربي ورسميون وديبلوماسيون ، وأصلاً نحن هكذا في كل إحتفالاتنا ولكننا ملتزمون أكثر في هذا الإحتفال ونشدد على الإلتزام بالوقت ، إن كان بعض الرسميين سيصلون متأخرين ، لا نستطيع أن نؤخر إنطلاقته لأننا حددنا دقيقة إعلان وفاة أم كلثوم، ما يعني أننا مضطرون أن نبدأ الساعة السابعة ، الساعة السابعة إلا ربعاً ستبدأ مراسم الإحتفال،دخول الفرق والقيمين على العمل والرسميين ، وفي تمام الساعة السابعة النشيد الوطني اللبناني ومن ثم النشيد الوطني المصري اللذين ستعزفهما موسيقى قوى الأمن الداخلي من أجل أن يكون الإحتفال ذا طابع رسمي .

ماذا عن مضمون البرنامج ؟

هناك معزوفة موسيقية "لأم كلثوم" ، وهناك كلمات ، ودرع تقدير سيقدم إلى أقارب السيدة "أم كلثوم" في حال كان أحدهم موجوداً .

نحن عملنا على عدد سنين رحيل كوكب الشرق والعدد هو أربعين ، سيكون في البرنامج فيلم وثائقي مختصر عن حياة أم كلثوم، الفكرة أولاً هي أن لبنان هو الذي ينظّم الإحتفال ، فمن الضروري أن توجد فنانة من لبنان، وأم كلثوم مصرية من المفروض أن يوجد فنانة مصرية وإخترنا فنانتين عربيتين .

هل واجهتم صعوبات في إختيار أسماء الفنانات المشاركات ؟

في البداية دخلنا على مواقع التواصل وحصلنا على بعض مقاطع الأغاني لأم كلثوم من المطربات المذكورات ومن شريحة كبيرة من الأسماء ، وعيّنا لجنة مختصة لتسمع وترجّح الأسماء ، حتى أن هناك أسماء حاولنا أن تكون موجودة ، ولكن كان لديها إرتباطات سابقة ، فوصلنا بالتصفية في النهاية إلى الأسماء المذكورة .

ماذا ستغني الفنانات الأربع ؟
كل مطربة سوف تغني أغنية واحدة لمدة 10 دقائق ، وكلهن متساويات من حيث الزمن المخصص لغنائهن ، ومجموع العشر دقائق ، 40 دقيقة على عدد سنين الوفاة .
هناك معرض يفتتح يوم السبت ، قبل ثلاثة أيام من الحفل ، لأربعين رسام تشكيلي ، سوف يشكلون معرضاً في مدخل قصر الأونسكو والصالة الجانبية ، وستعرض صور لأم كلثوم وصور لأغراضها ممكن " المنديل، النظارات، الشعر" .

ونحاول إذا وجدت أغراض خاصة بأم كلثوم أن نجلبها ولكن لا نستطيع أن نتكّلف دفع مبالغ طائلة لأن التأمين بمئات الألوف وهذا خطير جداً ، وهناك لجنة خاصة تجري الإتصالات من أجل أن نستطيع أن نحصل على بعض الأغراض ، والرسامون حاضرون وقد بدأوا بالرسم ، وهناك أكثر من لوحة سوف يتم رسمها في الوقت الذي يدخل به الجمهور ، اذ ان الجمهور سوف يرى اول نقطة حبر على اللوحة عند دخوله ، في المكان الذي نستقبلهم فيه ، وسوف يخرجون بعد ساعة ونصف وتكون الرسمة جاهزة .

كيف تدعو الجمهور للحضور ، وما هي كلمتك الأخيرة لهم؟
نحن وجّهنا دعوات وبالتأكيد نحن لا نتعامل بالمال واذا كان هناك أناس لم نقدر أن نصل إليهم ويحبون أن يحضروا ، نتمنى منهم أن يتوجهوا إلى قصر الأونيسكو قبل عشرة أيام من الحفل وإلى أن يحين وقته ، وسوف نوجه دعوات للمسؤولين والرسميين وغير الرسميين والنقابات الفنية وغير الفنية ، والدخول مجاني .