هي شاعرة، تشعر بها الكلمة فتكتب، يشعر بها الحرف فينقش، اعمالها ونجاحاتها تتكلم عنها، تنسج الابيات الشعرية بكلمات لبنانية حريرية لتفرش بها السلالم الموسيقة وتتأرجح عليها النوتات بانسيابية.

على الرغم من ان "بعض مني" هو البعض منها، الا انه كثير لنا، كتابها غني بابيات واشعار وخواطر اختصرت بها فترة اثني عشر عاما منذ كتابها الاول.

تعاملت مع عدد كبير من الفنانين باغنيات حفرت في ذاكرتنا لسهولة الكلام والغنى بالمشاعر... موقع الفن التقى بالشاعرة والكاتبة كاترين معوض خلال توقيع كتابها الجديد "بعض مني" في معرض الكتاب .

كاترين معوض "بعض مني" هل هو بعض منك ام هناك الكثير في جعبتك؟

اعتقد انه الصدق، إذ انه لا يوجد كاتب يعطي اكثر من بعض منه، ولاول مرة في هذا الكتاب يضم قصائد ورواية وحتى بعض الخواطر "مني" وشعرت بانني سأكذب على القارئ ان اسميته "كلّي" او "كلّيتي" او ربما "معظمي" فقلت "بعض مني" لان هذه الحقيقة.

هناك مجهود كبير صرف على غلاف الكتاب!

أريد ان اشكر الفنان آرا آزاد، الذي صمم لي كتابي الاول في 2002، وهو فنان تشكيلي وصديق مقرب الى قلبي، والحمد لله عملنا سويا مرة اخرى، وارى انه اضاف للكتاب الكثير بعمله والرؤية التي رآها في الكتاب.

وهذا ما قصدت به في كتابك "لأنني اشاء لأحرفي ان تغلَّف بما يليق ببصركم"؟

نعم لان الناس اصبحوا يحبون ان يروا الاشياء خصوصاً في عصر الانترنت، ويسعدون بهذه الاشياء، فتساءلت لماذا لا تكون الكتب ايضا مساحة ليست فقط للكتابة بل للرسم والابعاد الجديدة في الفن، وشعرت بانه بكتاب "ك.م بعض مني" اضاف آرا هذه الرؤيا التي لا يمكن ان نراها في مكان آخر.

اهديت الكتاب لآرا

نعم .

هناك اصدارات خاصة من الكتاب والتي تحتوي على لوحة الطبع من احدى صفحات الكتاب وتباع مع الكتاب لكل شخص، وهذا يعني انك اذا كنت تريدين طبع الكتاب مرة اخرى عليك ان تجمعي كل القراء؟

صحيح، واعتقد انه اذا لم يكن هناك قارئ لا يوجد كاتب وكما لا يوجد طبعة ثانية لن يكون هناك قارئ، وشعرت بان القارئ هو الذي يقرر ان كنت سأطبع ام لا.

ما هي القصيدة او الخاطرة الاقرب الى قلبك من الكتاب؟

كلهم، لكن انا سعيدة جدا انني استطعت ان اضم قصة صغيرة على وقع رواية، بآخر جزء من الكتاب، حيث تصبح الصفحة السوداء بيضاء لانها تشبهني اكثر، وبعض القصائد قديمة اعدت نشرها، والرواية كتبتها مؤخرا، والناس سيرافقوني في مسيرتي من خلال الكتاب ويرون اين وصلت منذ 12 عاماً على صدور كتابي الاول.

هل سنرى الكتاب الثالث بعد 12 عاماً ايضا؟

لا بعد اقل من سنتين لكن الموسيقى اخذتني قليلا.

قدمت عدداً كبيراً من الاشعار لعدد كبير من الفنانين منهم رامي عياش وسارة الهاني وغيرهم وصولا الى انغام، الا انها اعتذرت منك ولم تطلق الاغنية.

بالنسبة لانغام صحيح اعتذرت، لكنها عادت واخذت اغنية اخرى لبنانية وستصدر في البومها الجديد قريبا جدا.

ما اسم الاغنية؟

الاغنية بعنوان "عم بكره الموسيقى".

ماذا تحضرين على الصعيد الموسيقي؟ وهل سنراك ربما تقدمين شيئاً بصوتك؟
انا والموسيقى نلتقي بالكلمة والحرف والمضمون، واحب ان تعود الاغنية اللبنانية الى المضمون الراقي لان بعض الفنانين اسقطوا الاغنية اللبنانية في فترة ما، واعني بالاغنية اللبنانية فيروز والرحابنة وسعيد عقل وهناك ابعاد كثيرة للاغنية اللبنانية واتمنى ان تعود الى مجدها ليس بفضلي بل بجهود الجميع.

تجمعك صداقات مع الجميع ولكنكمقلة فياعمالك معهم لماذا؟

نعم تجمعني صداقات مع الجميع وانا اولا خجولة جدا ولا اجمع بين الصداقة والعمل، عادة لا اقترح العمل عليهم "وبيزعلو مني" احب ان يطلبوا مني عملاً والاغنيات لا تكون معلّبة وجاهزة لنوزعها شمالاً ويميناً، ولكن الكل اصدقائي وقلبي كبر بهم خلال التوقيع.

ماذا تحضرين كخطوة ثانية من الناحية الموسيقية والكتابية ؟

حالياً احضر للكتاب الثالث، وهناك اغنية انغام "عم بكره الموسيقى الفيك بتذكرني" وهذا السطر الثاني هو حصري لك، اضافة الى عملي البعيد عن الفن، وهناك عمل مع رامي عياش.

علمت ان هناك قرابة 40 اغنية لرامي؟

صحيح رامي لديه "كلّ مني" وهناك اكثر من 40 او 50 اغنية ستصدر تباعا.

اتمنى لك التوفيق

شكرا لك وعلى وجودك الرائع واوجه تحية للاعلامية هلا المر وأنا احبها جدا جدا جدا.

وعلى هامش التوقيع كان لموقع الفن بعض اللقاءات مع الحاضرين من نجوم واعلاميين .

كشف الموسيقي ميشال فاضل انه سيكون هناك تعاون بينه وبين الشاعرة كاترين معوض، كما يحضر لالبوم لكارول سماحة، الهام مدفعي، ماجدة الرومي اضافة لالبومه الخاص.

الزميلة أرزة الشدياق صرحت لموقع الفن بانها امرأة من الجيل الذي يقرأ ومن هواياتها المطالعة وركوب الخيل، وتحب ان تقرأ لنزار قباني ولديها كل مجموعاته، اما عن جديدها فقالت انها تحضر برنامجاً لم تنته من كتابته متمنية ان يبصر النور قريبا.

الفنان رامي عياش قال انه يحضر لاغنية جديدة مع الشاعرة كاترين معوض باسلوب السهل الممتنع مثل جبران، وهي من الحاني، كما وكشف لنا ايضا انه ينتهي من البومه الذي سيبصر النور في شهر آذار/مارس من انتاج بلاتينوم يحتوي على 12 اغنية، من بينها اغنيات من كلماته والحانه ومن كلمات سليم عساف والحان سليم عساف نور الملاح وجان ماري رياشي.

اما الفنان سليم عساف فقال عن جديده إنه يحضر مؤخرا اعمالا لديانا حداد، صابر الرباعي، نجوى كرم، فارس كرم، كارول سماحة ورامي عياش وغيرهم.