وصل سعر لوحة أصلية مفقودة منذ 9 عقود، إلى أكثر من 285 ألف دولار، في مزاد علني عقد في المجر، بعد أن تمكن مؤرخ من العثور عليها عن طريق الصدفة، أثناء متابعته لفيلم "ستيورات ليتل" للأطفال مع ابنته.

وكانت قد اختفت لوحة "السيدة النائمة والمزهرية السوداء" ، للفنان المجري روبرت بيرني عام 1920، وعلى الرغم من أن الباحث في المتحف الوطني المجري، غرغيلي بيركي، لم يسبق له مشاهدة اللوحة، سوى في صورة فوتوغرافية بالأبيض والأسود، يعود تاريخها إلى 1928، إلا أنه استطاع تمييزها بسهولة في خلفية الفيلم الهوليوودي.

وقال بيركي في حديث لوسائل الإعلام المحلية: "لم أصدق عيني عندما شاهدت تحفة بيرني الفنية، المفقودة منذ عشرات السنين، على الحائط وراء هيو لوري، وأنزلت ابنتي التي كانت في حضني تتابع الفيلم وأنا أشعر بالدهشة".

وراسل بيركي موظفين في شركتي سوني وكولومبيا بيكتشرز مرات عديدة، في محاولة لاستعادة اللوحة، إلا أن الرد تأخر لعامين، قبل أن يستلم رسالة عبر البريد الإلكتروني، من أحد الموظفين السابقين في سوني.

وبعد التغطية الإعلامية الكثيفة التي حظيت بها اللوحة، عرضت للبيع في مزاد علني، يوم أمس الأحد، بمركز المؤتمرات في العاصمة المجرية بودابيست، وحققت سعراً بلغ 229500 يورو اي 285700 دولار، بعد أن بدأ المزاد بمبلغ 110000 يورو اي137 ألف دولار.