حائز جائزة تعليمية في العلوم الموسيقية من جامعة الكسليك، تسلّم قيادة موسيقى قوى الأمن بتاريخ 25-8-2006 وتابع دورات تدريبية وشارك بمؤتمرات في لبنان وخارجه .

قاد فرقاً عالمية كالاوركسترا السمفونية السورية والفرنسية بتكليف رسمي من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي.

لحن ووزع معزوفات للاوركسترا العسكرية وأسس الاوركسترا الكلاسكية التابعة لقوى الأمن الداخلي ويقوم باحياء الاحتفالات مع أساتذة في الغناء ومعاهد موسيقية عالية وراقية ذات طابع ثقافي وانساني. خلية نحل تعمل لتقدم الأفضل والأرقى باحترافية وابداع.

هو المقدم زياد مراد الذي يحل ضيفاً على موقع الفن في هذا الحوار .

 

 

كولونيل زياد مراد قبل بداية الحديث عن اوركسترا قوى الامن الداخلي، أريد أن اسألك عن العظماء الذين خسرناهم خصوصاً وديع الصافي الذي لديكم صالة باسمه في الكونسرفتوار والصبوحة التي تعزفون اغانيها دائما، اضافة الى الشاعر الكبير سعيد عقل الذي تعزفون تراتيل من كلماته، ماذا تعتقد ان على الدولة ان تفعل لتوفيهم حقهم؟

رحمهم الله، وبرأيي ان هذا عهد لن نرى مثله ابداً ، ان كان وديع الصافي أو صباح وكذلك سعيد عقل، للاسف اصبح من سابع المستحيلات أن نشهد مثل تلك الاغاني الاصيلة والمميزة والأصوات الرائعة الاستثنائية وذلك لاسباب عديدة منها ان الامور المادية دخلت الى الفن بشكل كبير واصبحت الموسيقى التجارية طاغية، واغلب الفنانين يفكرون بالتجارة والتسويق والحفلات على ان يقدموا فناً اصيلاً ، وطبعاً موسيقى قوى الامن الداخلي والاوركسترا الهارمونية كانت وما تزال وستبقى تعزف لهؤلاء الكبار إضافة الى فيروز والرحابنة وزكي ناصيف، وكل الاغنيات التراثية اللبنانية ، ونحن مصرون على هذا الموضوع لان برنامجنا ناجح جدا ويحبه الناس لاننا ننتقي اغنيات مميزة.

 

كيف تختار البرنامج الفني؟ هل حسب المناسبات ام المكان مثلاً ؟
الاوركسترا تقوم بتمارينها تحديدا ما بين شهر كانون الثاني/يناير وآذار/مارس وتحضر خلال الفترة لبرنامج جديد لتجول به كامل المناطق اللبنانية خلال فصل الصيف وتبقى الاغاني التي يطلبها الناس دائما مثل "تسلم يا عسكر لبنان" للراحلة صباح والتي اصبحت مثل نشيد، وخلال هذه الاشهر نحضر لمهرجانات الصيف.

 

 

 


ما هي الرسالة من هذه الجولة في المناطق اللبنانية؟ هل لتعريف الناس على الاغنيات ام على موسيقى قوى الامن؟
هذا سؤال جميل، موسيقى قوى الامن الداخلي مدعومة من قيادتها خصوصا بشخص المدير العام اللواء ابراهيم بصبوص، وهي تلعب دورا حضاريا وثقافيا معيناً ، خصوصا الدور الاساسي هو تقريب المواطن من المؤسسة، لان قوى الامن الداخلي معروف عنها انها مخافر ، وفصائل وسرايا ومحاضر ضبط اضافة الى مكافحة المخدرات والآداب وغيره وكله في سبيل حفظ الامن والنظام في لبنان، والناس عادة تضع مسافة بينها وبيننا، ودورنا والرسالة التي نوصلها بشكل جيد ومميز بشهادة الناس والقرى التي نزورها هي محاولة تقريب المؤسسة من المواطن.

 

 

ما هو الهدف من ان يشارككمثلاًالمدمنون على المخدرات في ريسيتال، او الايتام او مؤسسات لا يوجد لديها كورال بل تقومون بتمرينهم؟
منذ ان تسلمت قيادة موسيقى قوى الامن الداخلي وضعت عنوانا كبيرا انطلقت منه وهو "الموسيقى في خدمة الانسان" وليس في لبنان فقط انما في كل مكان، والناس تهرع لتقوم بشيء محترف، وقلائل هم من يفكرون بالمسن والمسجون والمدمن والمعاق وغيرهم من الاشخاص الذين هم بحاجة ليفرحوا في عيد الميلاد او اي احتفال آخر، ففي شهر حزيران/يونيو مثلا هناك عيد الجد والجدة ونجمع 1200 مسناً في قصر المؤتمرات في الضبية منذ 6 سنوات اي منذ ان تسلمت منصبي وصولاً الى عيد الميلاد، والاطفال المشردون يشاركون معنا ايضا ونحن نقوم بتمرينهم وسنجعلهم يقفون وراء قوى الأمن الداخلي ، كما جعلنا المدمنين الذين هم قيد العلاج يقفون وراءنا وكانوا يخافون منا وجعلناهم يغنون معنا، فهذا العيد هو عيد المحبة والسلام، والدور الانساني مهم جدا في موسيقى قوى الامن الداخلي ونلعبه بشكل مميز، واكرر انه لولا دعم قيادة قوى الامن الداخلي لنا لا نستطيع ان نقوم بأي شيء ونحن مستمرون، وحفلنا هذا العام في انطلياس في 23 كانون الأول الساعة الثامنة والنصف، لدينا مجموعة من الاطفال يعانون من حالات اجتماعية ومعيشية صعبة، واسسنا منهم جوقة يقفون الى جانب جوقة شبيبة مار الياس انطلياس في القسم الاخير من البرنامج ليفرحوا بالعيد ويشعروا بالسعادة.

 

أنت دكتور في الموسيقى ومن الموزعين البارعين، وبما ان لديكم آلات نفخ وطنبور وليس هناك تخت شرقي، أتشعر بانك محروم من عزف بعض الاغنيات او التراتيل بسبب عدم وجود هذا القسم من الآلات؟ ام تعيدون توزيع الاغنيات بحسب الآلات؟
البرنامج منوع وثقيل، وطبعاً وجود الوتريات هو شيء مهم لعزف الاغنيات الشرقية، والاوركسترا الهارمونية لا تعزف الموسيقى العسكرية لاننا نعزف باحساس وتقنية عالية وتوزيع موسيقي مميز، ونخطط لوجود وتريات في المستقبل ونطور الاوركسترا الشرقية التابعة لموسيقى قوى الامن الداخلي على امل أن يهدأ الوضع في البلاد ونستطيع تطويع العناصر لموسيقى قوى الامن الداخلي وطبعا تتولى الموضوع المديرية العامة، وما قمنا به هذا العام جديد في موسيقى قوى الامن الداخلي وسيشعر به الحضور في ريسيتال الميلاد، حيث سنشرك العود والناي، وفعلنا ذلك في موسم الصيف، ونحاول ان نتلاعب بالاغنيات والتوزيع الموسيقي لكننا مرتاحون جدا بالعمل الذي نقوم به وبشهادة الناس موسيقى قوى امن الداخلي تقدم مستوى عال وليس محلياً، واتمنى عما قريب ان يكون لدينا جولة خارج لبنان.

 

لنقم بجولة سريعة حول حفلاتكم
لدينا في عيد الميلاد حفلات بدأت في 6 كانون الأول في ضهور شوير مع جوقة الحكمة في الجديدة وجوقة المبرات الاسلامية، وهذه خطوة جديدة واستثنائية، كما ولدينا في 13 كانون الاول حفل رائع جدا في قرنعون، في 16 كانون الاول لدينا حفلة اصبحت شبه سنوية على مسرح مدرسة الحكمة في الجديدة مع جوقة الحكمة واداء منفرد لنسرين حسني وطوني البايع، في 20 في مار مارون جزين، 21 سنكون في المية ومية في طرابلس باداء منفرد ايضا لشادي عيدموني، ومن ثم في 22 بروفا نهائية لحفل 23 وهو الحفل المركزي والاساسي في مار الياس انطلياس مع كورال كبير جدا باداء (بوليفونيك ابع اصوات).


الجميل ان الدعوة تكون عامة ومجانية
طبعا وانا لا اقبل الا ان تكون مجانية لان موسيقى قوى الامن الداخلي تقدم الحفل مجانا ولا نتقاضى اي بدل وفرحة الناس اهم شيء ونحن نقوم برسالة.


كولونيل زياد مراد اشكرك
شكرا لك.