عرض موقع "بورد باندا" الأميركي، اختراعاً جديداً يسهل من عملية التنقل لراكبي الدرجات داخل المدن بشكل كبير من خلال رصيف متحرك.

ووصف الموقع ركوب الدراجات بأسهل وأرخص وسائل النقل خصوصاً من الناحية الصحية، لكنه في ذات الوقت أشار إلى بعض المشكلات التي قد تواجه راكبي الدراجات، خصوصاً المنحدرات.

ولفت الموقع إلى أن مدينة تروندهايم النرويجية أوجدت حلا لتلك المشكلة من خلال رصيف متحرك مزود برافعة للقدم، مشيراً إلى أن ذلك الحل خرج عام 1990 من خلال راكب كان يواجه مشقة في الوصول إلى عمله، فقرر استخدام رافعة للدارجات على الرصيف، وتحول ذلك الحل إلى اختراع باسم CycloCable.

وبحسب الموقع فالاختراع يخدم بالفعل أكثر من 20 ألف دراجة هوائية لمسافة تتجاوز 15 ميلاً، وساهم الرصيف في جذب مزيد من السياح.

وأوضح أن راكبي الدراجات الذين يضعون قدماً واحداً على منصة المصعد في الزاوية ستدفعهم بسرعة 5 عقدة في الميل، أما الطريف فالاختراع يمكن أن يستخدمه 5 أشخاص في وقت واحد، كما لا يقتصر على الدراجات الهوائية، إذ يمكنه نقل طفلاً مع سكوتر أو أم مع عربة الطفل.

ويعزز الاختراع من ركوب الدراجات في المدن الجبلية، لكنه سيكون مكلفاً جداً، فتكلفة المتر الواحد تصل إلى 3 آلاف جنيه إسترليني.