احتفل أمس، الملحن والموسيقي طوني مخول باطلاق ألبومه الثالث "DANCING HEARTS" ، في حفل حضره أهل الفن والأعلام اضافة إلى الأصدقاء والمحبين.

ألبوم الجديد متوفّر في الأسواق العالمية ويباع بشكل أقراص مدمجة صوتيّة وبشكل 3MPعلى مواقع أمازون و "Itunes" و"Google Play" وغيرها من مراكز بيع الموسيقى العالمية.

موقع "الفن" كان حاضراً في الحفل الذي أقيم في قصر المؤتمرات – ضبيه، والتقى مخول وعاد بهذا اللقاء :

طوني مخول أهلا وسهلا بك عبر موقع "الفن" .

شكراً لحضوركم وأهلا وسهلا بكم.

انت اليوم تشارك اللبنانيين اطلاق ألبومك الجديد "Dancing Hearts". اخبرنا عن هذا الألبوم .

في 21 تشرين الأول الماضي تم اطلاق الألبوم في الأسواق العالمية عبر الولايات المتحدة الأميركية. الألبوم يضم 14 مقطوعة موسيقية من تأليفي وتلحيني وتوزيعي وهنا اقصد التوزيع الموسيقي. الموسيقى في هذا العمل هي سهلة السمع . وترتكز هذه المقطوعات التي أقدمها في الألبوم على عنصرين مهمين: الأول هو اللحن ، والثاني هو التوزيع الموسيقي.

بماذا تتميز موسيقى هذا الألبوم ؟

الموسيقى مشغولة باحساس وشغف وتتخطى كل الحواجز.

لماذا لم تضع كلمات لهذه الألحان ؟

أنا اعمل لكي انتشر عالمياً وليس محلياً، وبالتالي لم أضع نصا للموسيقى كي لا تكون اللغة عائقاً أمام انتشار الأعمال. ولكي أدخل الأسواق العالمية حاولت أن انجز موسيقى قريبة من كل العالم ويتقبلها الجمهور المختلف والمتنوع.

اذا الأسواق المحلية والعربية ليست هدفك ؟

هدفي هو السوق العالمي، والموسيقى التي أقوم بها تصنّع بالدول العربية ولكن تنشر في العالم. "الموسيقى القريبة للقلب ما في حدا ما بيسمعها".

لماذا لا تكون هذه الألحان مغناة بأكثر من لغة ؟

صراحة لم افكر بهذا الموضوع !

كيف تختار عناوين المقطوعات الموسيقية ؟

اختار عنوان الموسيقى في بعض الأحيان من المكان الذي أكون فيه عندما يولد اللحن. ولكن في بعض الأحيان يولد اللحن بأماكن لا تصلح كعنوان مثل الموقف أو الطائرة... عندها اختار العنوان من الحالة التي أكون فيها .

ماذا تقصد بعنوان الألبوم ؟

أنا أقصد القلوب الراقصة من الحب.

هذا الألبوم يطلق اليوم برعاية وزارة الثقافة.

نعم وهنا اسمح لي أن أشكر وزارة الثقافة والوزير ريمون عريجي. من المهم جداً ان ترعى وزارة الثقافة هكذا نشاطات حتى لو كانت رعاية معنوية .

من أين انتاج الألبوم في ظل الوضع الاقتصادي الراهن ؟

الانتاج الذي أقوم به يصدّر للخارج . لقد أطلق الألبوم في الولايات المتحدة الأميركية منذ شهرين ويباع بكل انحاء العالم. الاقبال الذي تجده اعمالي في الخارج دفعني إلى تقديم المزيد من الأعمال. اما لناحية الانتاج المادي فهو شخصي.

وهل من مشروع لاستخدام هذه الموسيقى في اعمال عالمية ؟

نعم، هناك طلب في الولايات المتحدة لاستخدام جزء من هذه الموسيقى باعمال فنية كالأفلام، ولكن هناك حاجز بسيط وهو حقوق الملكية الفكرية . انا مواطن لبناني، وبالتالي يتطلب حصولي على حقوقي الفكرية في الولايات المتحدة إنجاز اجراءات طويلة. وبالتالي لا يستطيع أحد استخدام هذه الموسيقى قبل أن أحصل على حقوقي.

في الختام كيف يمكنك التوفيق بين الموسيقى والهندسة والعائلة ؟

اللحن يولد خلال ثوان وفي أي وقت وفي أي مكان . المهم أن يحفظ الشخص هذا اللحن على ورقة أو يسجله على هاتفه. اما العمل الطويل فيكون في التوزيع الموسيقي. لدي الكثير من الألحان المسجلة على هاتفي ولكن متى سأوزعها لا أردي...

كلمة أخيرة.

شكراً لحضوركم.

أبرز اصدارات طوني مخول :

عام 2002 ألف مسرحيّة غنائيّة بعنوان "دقّت الساعة"عُرضت في مهرجانات جل الديب ـ بقنايا في صيف 2002 سجّلت بصوت الفنانين باسكال صقر و سيمون عبيد.

عام 2004 أصدر فيديو موسيقي عنوانه "محفور اسمك حرديني"من تأليف وتوزيع طوني مخول وكلمات جاكلين حلو.

عام 2007 أول البوم موسيقي بعنوان "Letter To My Love" ، يحتوي على 18 مقطوعة موسيقية من تأليف ، توزيع وانتاج طوني مخول.

عام 2011 ألبوم جديد بعنوان "Eternal Love" يحتوي ستة عشر مقطوعة موسيقية ألّفها ووزّعها طوني مخول اضافة إلى كليب لأغنية "Eternal Love" تأليف وتوزيع موسيقي: طوني مخول واخراج: منصور الرحباني.

عام 2012 فيديو موسيقي "Dance With Me" تأليف وتوزيع موسيقي: طوني مخول واخراج: منصور الرحباني.