تباشر محطة MTV يومي الاثنين والثلاثاء عند الساعة 20:45 بعرض سباعية "فرصة العيد" وهو مسلسل من إنتاج "مروى غروب" لمروان حداد ومن كتابة هيام أبو شديد.

لا شك بان المنتج سيُقَدَّم عملاً درامياً لبنانياً يحاكي مباشرة أجواء عيد الميلاد بقالب رومنسي كوميدي طريف على طريقة السيت كوم واللايت كوميدي، ستعرضه المحطة اللبنانية خلال فترة الاعياد المجيدة.

العمل سيدخل الى الدراما المحلية في إتجاه مختلف لجهة إنتاج المسلسلات القصيرة المتخصصة بمناسبات محددة أو بقضايا معينة. وهذه ليست أولى رهانات مروان حداد في تغيير مسارات الانتاجات الفنية. فصاحب "مروى غروب" كان راهن على جمهور التلفزيون كمدخل لإنجاح السينما. ونجح في رهانه عن طريق خلق جمهور جديد هو في الأصل جمهور التلفزيون من خلال طرحه في العام 2007 لفيلم سينمائي متخصص بمناسبة دينية، إستمر عرضه لأكثر من شهرين في صالات السينما، وحمل يومها عنوان "ليلة عيد" (كتابة كلوديا مارشيليان وإخراج كارولين ميلان) وأضاء على التناقض الواضح بين مجتمعي الفقراء والأغنياء في لبنان من خلال احتفالات ليلة الميلاد، مبيّناً الترف الذي يميّز حياة المجتمع المخملي، والبساطة التي تعيش فيها الطبقة الفقيرة، واقتناعها بما أعطاها الله. ولعب بطولته كل من ريتا برصونا وبيتر سمعان مباشرة بعد طرحه في صالات السينما فيلم "غنوجة بيَّا" كتتمة للمسلسل الذي حاز على متابعة جماهيرية كبيرة، مستغلاً في الفيلمين جماهيرية الثنائي.

هذا ويخوض باسم مغنية في العمل وللمرة الاولى، تجربة إخراج المسلسلات بعد ان كانت إقتَصَرَت تجاربه على إخراج الاعلانات والكليبات المصورة، وحيث كان أول كليب صوره للمطرب كريم.. فأضحى في رصيده الإخراجي أكثر من 50 كليباً. ونشير الى أن باسم مغنية سيطل مطلع الشهر المقبل ضمن مسلسل"ياسمينة" كتابة مروان العبد وانتاج واخراج إيلي معلوف، وايضا في مسلسل "شريعة الغاب" إخراج منصور الرحباني.

"فرصة العيد" مسلسل كَتبت نصه هيام أبو شديد، تعود من خلاله الممثلة ريتا برصونا الى الدراما اللبنانية بعد غياب قسري وابتعادها عن أجواء التمثيل إثر زواجها ومغادرتها إلى أميركا مع عائلتها. وتلعب ايضاً بطولته الممثلة نادين الراسي، وحيث كان آخر لقاء لنادين وريتا من خلال"غنوجة بيا" الذي أحدث نجاحاً مدوياً في لبنان.

وأيضا يطل بطل"حبيب ميرا" الفنان زياد برجي في المسلسل، حيث يتوقع أن يقدم مع نادين الراسي ديو غنائياً من وحي اجواء العيد (إجتمعا سابقاً سوياً في مسلسل "غلطة عمري"). هذا الى جانب أسماء كثيرة منها وجيه صقر وميشال أبو سليمان، وأنطوانيت عقيقي، وطوني مهنّا، رولا بقسماطي، الشيف شادي زيتوني، هند طاهر، ميشال حوراني، جورج دياب... وتم تصوير العمل في مناطق لبنانية عديدة منها أرنعون، بقعتوتة، سد شبروح، كفرذبيان ووسط بيروت.

تدور قصة المسلسل حول امرأتين (نادين الراسي وريتا برصونا) كل واحدة تعيش في ظروف بيئية وأماكن مختلفة. الاولى تعيش في القرية والثانية وسط ضوضاء المدينة.

بيد أن كل واحدة منهما تختبر ظروفا عاطفية صعبة وكل واحدة تتعرض لانتكاسة في حياتها الشخصية . فتقرران أن تتبادلا الظروف الحياتية وأيضاً تقرران تبادل الادوار والذي سيشمل تغيير الموقع الجغرافي والسيارات ونمط الاحداث والحياة لتعيش الواحدة حياة الثانية. وعندها تتسارع الاحداث بشكل تصاعدي.

المسلسل من أجواء Swapping Lives يعيدنا بالذاكرة، لكن بالطبع ضمن سيناريو مختلف، الى الفيلم الاميركي الرومنسي الكوميدي "عطلة العيد" The Holiday الذي ضم مجموعة من الشخصيات المختلفة.

وحكى الفيلم قصة امرأتين تعانيان في الحب، فتقومان بتبادل بيتيهما، لتعيش كل منهما بدولة الأخرى وتحب شخصاً جديداً.

ما ميّز الفيلم هو جمعه لكمية كبيرة من العناصر، ففيه الحب، وفيه الثلج، وفيه الطقس الصاحي، فيه جو عيد الميلاد، وفيه الأفلام، وفيه الحنين إلى الماضي. وقد لَعبَت بطولته الممثلة البارعة كيت وينسلت، مع كاميرون دياز، التي لم تكن تجيد الظهور في الأدوار الكوميدية دائماً ولكنها نجحت في هذا الفيلم وشاركهما البطولة جود لو وجاك بلاك وإلاي والاش.