حلّ الفنان ملحم زين ضيفاً على برنامج "أول غنية " مع الإعلامية رشا الخطيب عبر أثير إذاعة صوت لبنان (100.

5 ).


الأغنية التي اختارها ملحم هي "حنينك حنيني" للفنان جورج وسوف، وقال ملحم ان السبب وراء اختياره هذه الأغنية هو أنها الأغنية الأولى التي أرسلها لزوجته بعد فترة من معرفته بها ، "كل ما بدي دلع إم علي بعبطها وبقلها حنينك حنيني ".


وذكر ملحم ان اول من اكتشف موهبته هو والده ، وملحم دائماً لا يكتفي بما حققه بل يريد المزيد .


ووصف ملحم نفسه بالكسول ، ويرى أن محبة الناس هي الأساس ، والموسيقى جزء من حياته فهي تريح وتهدئ وتصفي البال ، وينتقد ملحم الفن الهابط حين يسمعه .

وكشف انه أول من سمع "تبكي الطيور" والله شو بحبك" و"قرب ليي" و"لبنان رح يرجع " ، وعدّ هذه الأغاني ضمن قائمة الأغاني التي ضيّعها، "في أغاني راحت من إيدي ."


وتابع ملحم :"كنت مراهن على ممنونك أنا ، ما أخدت حقها ، ما عملِت اللي كنت متوقعها تعملو "، وذكر ملحم انه يقول ذلك على الرغم من ان الفنانين هاني شاكر وحسين الجسمي باركا له عليها .


والتوفيق في الأغنية "من عند الله" ، على حد قول ملحم ، الذي ذكر أيضاً انه يستشير في اختيار أغنياته زوجته "إم علي دينتا حلوي"، والسيد محمود موسى ومدير أعمال الفنانة نانسي عجرم جيجي لامارا (كونه صديق لملحم)، لكن القرار النهائي له حيث انه يجب ان يشعر بالأغنية " من شاور الناس شاركم عقولهم ."


وما يجذب ملحم هو اللحن ، والكلمة تأتي بالمرتبة الثانية ولكن أهميتها لا تقل عن اللحن .



ووصف ملحم اختياره لأغنية "انت مشيتي" أنه " هيدي الغنية فيا ريسك" وذلك لان الناس توقعت منه أغنية دبكة .


ولكن ملحم قال عن فيديو كليب الأغنية :" الكليب ما خدما بس قد منا حلوة أخدت حقها وزيادة "، وتابع :"ما بدي بخّع بسليم الترك هو مخرج شاطر، عمل عيشالك وكتير كليبات حلوة "، وذكر ملحم في السياق نفسه ان كل شخص لا يلقى التوفيق في بعض الأحيان،"التنفيذ مش متل ما توقعتو، بوقتها كنت بعدني مبلش صورنا الغنية، قطعت ".


ويرى ملحم انه في كل زمن هناك "الطقطوقة وفي الناس اللي بتغني صح" ، فالأغاني السيئة موجودة منذ القدم لكن اليوم بات الإعلام يضيئ عليها أكثر إضافة إلى مواقع التواصل الإجتماعي .


وتابع "الفن بلبنان منيح" ذاكراً أن لدينا فنانين مثل وائل كفوري نجوى كرم وماجدة الرومي وجوليا .




وروى ملحم انه عرض في السابق على رئيس كتلة "المستقبل" النائب فؤاد السنيورة حين كان رئيس حكومة (واصفاً السنيورة بانه فنان يعزف العود) والفنان إحسان صادق أن يتم إقامة رقابة لدخول الشخص إلى الوسط الفني " مش أيا حدا معو مصاري يعمل كليب ويزتو عالهوا".


كما ذكر ملحم أن هناك من يقدمون الأغاني الجميلة ومن بين من سمّاهم فارس اسكندر وسليم سلامة وهشام بولس .


وحين سألته رشا عن سبب قلة ظهور الفنانين من الصف الأول في لقاءات تلفزيونية ، طالبةً منه ان يكون قدوة لهم قال ملحم إنه لا يمكن أن يكون قدوة لهم لأنه مقل في إطلالاته التلفزيونية " إذا كان عملك يتكلم عنك فاصمت لا تقاطع ".


وتابع ملحم " الكل عم يزعل مني من رابعة لحديث البلد ، إنو ملحم ما بيعطي ، أنا مش تكبر بس شو بدي إطلع قول ".


وذكر ملحم انه أطل في برنامج "بعدنا مع رابعة " و"حديث البلد" بدون مقابل مادي .


وعن اتهامه بالغرور قال ملحم "هيدي سالفة قديمة"، ذكر انه كتب عنه الكثير من الأمور في الصحافة وهو لا يتصل بمن كتب ولا يعاتب أحد ، وقال ان الامر الوحيد الذي لم يكتب عنه هو " إلا إني شاذ وما بيظبت علي ".

وأوضح ملحم أنه ليس من الفنانين الذين يدفعون المال للصحافيين ليكتبوا عنه بشكل جيد ، " لازم الناس تعرف إنو هالصورة الملمعة كلا كاش ماني".


وعما إذا كان يتابع برامج المواهب ذكر ملحم أن البرامج يجب ان تتابع المشتركين مهنياً ولا تقوم بـرميهم في الملاهي الليلية والمطاعم، على حد وصفه.

وعبر ملحم عن إعجابه بثلاث أصوات هي ماجد المدني وحازم شريف ومحمد عساف .


وأفاد ملحم انه لم يعرض عليه أن ينضم إلى لجنة تحكيم .


كما ذكر اننا في زمن السينغل حتى شركة روتانا باتت تعتمد هذا البرنامج .


والفنان تامر حسني هو صديق ملحم زين منذ اكتر من 8 سنوات، على حد قوله، ووصفه بأنه " هادي ورايق وآدمي وكويس" ، وروى انه سمعه أغنية " قلتلوا هيدي هي" فعندما ذهب ملحم إلى مصر لم يكن تامر موجوداً على امل أن يتصل به لاحقاً ويتم توزيع الأغنية .


وفي ختام الحلقة تمنى ملحم أن يعودوا المخطوفين من العسكريين سالمين إلى اهاليهم وعبر عن دعمه لوزير الصحة وائل ابو فاعور في الحملة التي يقوم بها من أجل سلامة الغذاء.