اختتمت جمعية الإرشاد والإصلاح الخيرية الإسلامية ورشات العمل التدريبية لبرنامج "شارك نحو حياة أفضل" الذي تنفّذه الجمعية بالشراكة مع مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية-قطر وجامعة AUL والذي يهدف إلى تمكين الشباب والشابات من المشاركة المجتمعية في لبنان، وذلك يوم الجمعة في 14 تشرين الثاني 2014، بحضور أعضاء من الهيئة الإدارية بجمعية الإرشاد والإصلاح، ومدير العلاقات العامة الخارجية في جامعة AUL، د.

شريف شهاب، ورئيس اللجنة التنفيذيّة ومدير التخطيط في مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية، د. محمود السمّان، حيث تم تقديم درع تكريمي للدكتور السمان لجهده المميز في إنجاح ورشة العمل.

وقد درّب د. السمّان، على مدى ثلاثين ساعة تدريب، أربعة وخمسين شاباً وشابة بنسبة 60% من الشابات ومجموعة من المعوّقين بصريّاً وإعاقات أخرى تم دمجها فى المجموعات، حيث شارك الجميع بفاعلية وحماس. وتضمن البرنامج في الأيام الثلاثة الأول إكساب خمس مهارات هي: مهارة الاتصال الفعال، مهارة القيادة الفعالة، مهارة التطوع والتنمية، العمل التطوّعي، مهارة التخطيط وصياغة المبادرات.

وفي اليوم الختامي عُرضت المبادرات من الفرق المشاركة وتمّ الموافقة عليها وتقديم مبلغ مالي من قبل مؤسسة الأصمخ كدعم مادي لكل فريق لتنفيذ مباردته خلال شهر، وتخلل اللقاء كلمات لكل من رئيس جمعية الإرشاد والإصلاح المهندس وسيم المغربل، ومدير العلاقات الخارجية في جامعة AUL الدكتور شريف شهاب، ورئيسة دائرة العمل الاجتماعي في جمعية الإرشاد والإصلاح السيدة رند صقر، واختتم اللقاء بحفل كوكتيل.

وتأتي هذه الورشات التدريبية في إطار نقل البرنامج من المستوى الوطني في دولة قطر إلى المستوى الدولي حيث كان لبنان أول دولة ضمن 7 دول عربية سيتم تنفيذ البرنامج فيها كمرحلة أولى، خصوصاً بعد تنفيذ ونجاح البرنامج في قطر.

وعن البرنامج يقول د. السمان: "إن الغرض من تنفيذ البرنامج دولياً هى إتاحة الفرصة للشباب والشابات في قطر و7 دول لتبادل الخبرات والمعرفة والثقافة والتأكيد على قبول الآخر مهما اختلفنا معه، وذلك من خلال الملتقى السنوي لشباب وشابات العالم العربي الذي يعقد كل عام فى دولة من الدول المشاركة ويتم في الملتقى عرض الشباب لمبادراتهم المجتمعية وكيف استطاعوا إيجاد حل لبعض المشكلات وطرق تناولها ومساندة مجتمعهم ما يخلق لديهم الانتماء لوطنهم".