قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إهداء حلقة البحث التي تنعقد أثناء دورته الـ 36 إلى اسم الناقد السينمائي والصحافي قصي صالح الدرويش، والذي توفيّ يوم الخميس الماضي في باريس بعد معاناة طويلة مع المرض.


قصي، الذي وُلد في سوريا عام 1951، وأقام في فرنسا منذ شبابه المبكر، كان من المشتركين الأساسيين في حلقات بحث مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في بداية التسعينيات، ومن ضيوف المهرجان الدائمين، وتربطه صلات وثيقة مع عشرات السينمائيين والنقاد في مصر والعالم العربي، وأصدرت له وزارة الثقافة المصرية كتاباً لمختارات من مقالاته عن السينما المصرية.


ويُعتبر قصي من أكثر الصحافيين العرب براعة في إجراء الحوارات الفنية، ومنها حوارات شهيرة مع فاتن حمامة عندما عادت إلى مصر، ومع سعاد حسني وأحمد زكي .. وغيرهم. ومن أهم العلامات في تاريخه الحافل تغطيته لـمهرجان كان السينمائي لمدة تزيد عن 20 سنة في جريدة الشرق الأوسط اللندنية، وتأسيس دار نشر عربية في باريس أصدرت العديد من الكتب والمجلات الشهرية في مختلف المجالات، ومنها مجلة سينما التي ترأس تحريرها وصدر منها 41 عدداً، وأصبحت من المراجع السينمائية التي لا غنى عنها للنقاد والباحثين.