على هامش المؤتمر الذي عقدته شركة "بلاتينوم ريكوردز" للإنتاج والتوزيع الموسيقي، للإعلان عن إطلاق حلّتها الجديدة، وذلك أبو ظبي- الغاليريا- جزيرة الماريه، والذي ضم نخبة من أبرز الشعراء والملحنين والموزعين والمنتجين الموسيقيين في العالم العربي وحشداً من أهل الصحافة والإعلام، إلى جانب نجوم "بلاتينوم ريكوردز"، وعدد من وجوه "مجموعة MBC" وضيوفها ومدرائها التنفيذيين ، إلتقى موقع "الفن" الشاعر نزار فرنسيس في هذا الحوار .

مبروك اللجنة التي تم تأليفها ، الكل اساتذة وسوف يتم الاختيار ،انت كنت تقول لي انك خائف من أن يفرضوا اغانيهم على الفنانين

لا الفرض ليس موجوداً يوجد تفاهم وتجانس، عندما يصبح هناك أكثر من رأي واستشارات وتعاون بالفكر وبالتلاقي ، منطق الفرض غير موجود بالتأكيد ولا تقبل به الشركة ، "وإلا ما كانت وسّعت هالبيكار تبع الاستشارات" ، لو عندها إيمان بالفرض كانت فعلت مثل غير شركات وبقيت في قرار واحد فقط .

هل ستستطيعون تحسين مستوى الاغنية العربية ؟

ان شاء الله نستطيع ، هذه محاولة والقرار جميل ومهم جداً ولكن الاهم هو أن نصل إلى الهدف الذي من اجله وجد هذا القرار ، والهدف هو ان نرتقي بالفن العربي ونجد صيغة لتتجانس الاغنية العربية مع بعضها ، الخليجية ، المصرية ، المغربية، اللبنانية ، يصبح هناك تجانس فني عربي مثلما نحن متجانسون في الفريق ، أولاً كي نقدم أغنية متكاملة عربية للمجتمع العربي ككل ، وثانياً

ليصبح هناك لهجة بيضاء ؟
لا ليس ضرورياً ان يكون هناك لهجة بيضاء ممكن أن يصبح هناك خلطة لتُفهم الأغنية من كل الناس ، والخطوة الثانية تقديم أغنية عربية للغرب مثلما هم يقدمون لنا أغان .

هل رامي عياش سيصل إلى إنتشار أكبر من الذي هو عليه ؟

أرى رامي عياش فناناً لديه جمهوره ونجاحاته وخلفيّته وتاريخه ، نجح على مستوى اكثر من بلد عربي يعني ليس في لبنان فقط ، اكيد اختياره من قبل الشركة كان خارجاً عن فريق العمل ، عندما قررت الشركة ان يكون لديها فريق العمل هذا قررت في نفس الوقت ان يكون لديها تعاون مع النجم رامي عياش ، وهذا أعتبره اختياراً موفقاً ، أتمنى أن تضيف الشركة لرامي عياش ويضيف هو بدوره لها .

روتانا تعاونت مع نجوم كبار مثل الراحلين وردة الجزائرية ووديع الصافي ، هل ممكن أن تتعاون بلاتينوم مع نجوم كبار مثل ماجدة الرومي أو جوليا أو غيرها ؟

نعم لم لا ، ما دام لديها ايمان بالفن الحقيقي على مستوى العالم العربي، طبعاً سيكون هناك تعاون مع فنانين جدد ، هذه خطوات مختلفة عن التي نريد ان نقوم بها اليوم وتتطلّب دراسة، ومختلفة عن الفريق الذي أنا ضمنه، هذا تعاون مع نجوم طبعاً سيكون هناك أشخاص كبار وأشخاص نجوم ، فلا تنسي أن بلاتينوم لديها ارتباط مع مجموعة mbc التي لديها اليوم أكبر عدد من برامج الهواة التي تنتجها .

هل ستأخذون أشخاصاً جدداً من خارج برامج الهواة ؟

"ممكن اذا كان في إيمان بحدا ممكن يكون في تعاون معه"، ولكننا لا نريد ان نقع بخطأ رأيناه بغير أماكن "إنو نصير ناخد بالجملة" أو من دون حساب ، لا نريد أن نظلم احداً ، أحياناً الشركات تأخذ أحداً وتعده وتجعله يوقّع عقوداً معها وتتفق معه على أن تقدم له أعمالاً ونجاحات وهو ايضاً يلتزم معها "لا هو بيقدر يلتزم معها ولا هي بتلتزم معه ، هيدي شغلات بتفشّل الفن ككل" وتحرم أشخاصاً من فرص مهمة جداً.

ما هي الكلمة التي توجهها لفناني اليوم؟

أطلب منهم ألا يكون لديهم سرعة بالإختيار .

هل يوجد نسبة لذوق الفنان في الاختيار معكم ؟
نعم اكيد بالنتيجة هو الذي سيغني العمل وسيضع إحساسه فيه، ويجب أن يكون مقتنعاً وعاشقاً للعمل الذي سيقدمه للناس ، هذا إيماني من الاساس "اللي ما بيعشق غنّيتي ما ممكن اعطيه ياها".


كلنا نعشق اغنيتكوالكلمة التي تكتبها وكيف تصوّر المرأة
شكراً لك .